رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إحالة رئيس حي مصر القديمة وآخرين للجنايات

حوادث

الأحد, 15 ديسمبر 2019 22:42
إحالة رئيس حي مصر القديمة وآخرين للجناياتصورة أرشيفية
كتبت- هدى أيمن:

أمر المستشار طارق ضياء الدين، المحامى العام لنيابات حوادث جنوب القاهرة الكلية، بإحالة اللواء محمد زين العابدين رئيس حى مصر القديمة، ومتهم آخر؛ إلى محكمة الجنايات، لتورطهما في تلقى رشوة قدرها ٢ مليون جنيه.

جاء ذلك عقب إرسال أوراق القضية إلى نيابة أمن الدولة العليا لعرضها والبت فيها، وتم إعادتها بقرار الإحالة إلى المحكمة المختصة، الذى صدر من نيابة جنوب القاهرة، ومن المقرر أن ترسل أوراق القضية إلى محكمة الاستئناف لتحديد الدائرة التى ستنظر المحاكمة، وتحديد موعد أولى الجلسات.

ووجهت لهما النيابة تهمة تلقى رشوة واستغلال مهام العمل في غير موضعه القانوني، وتلقي أموال بدون وجه حق، وإهدار المال العام في تسهيل أموال الدولة في غير موضعها.

وكشفت التحقيقات أن المتهم الأول حاول المراوغة ولم يعترف بالواقعة أو ينفيها، واعترف الوسيط بارتكاب الواقعة كاملة وتورط رئيس الحى بطلب الرشوة

والاتفاق معه مقابل مبلغ مالي.

كما كشفت التحقيقات أن السائق والسكرتير ليس لهما أى شبهة واتهام فتم صرفهما من النيابة. 

وجاء في تحقيقات النيابة التى أجراها المستشار محمد عبيد، مدير النيابة وفهد مجدي، وكيل النيابة، أن المتهم طلب رشوة تقدر بمبلغ ٢ مليون جنيه من مقاولة هدم في الحى مقابل التغاضى عن مخالفات، وتسهيلات لصرف أموال لها في الحى والسماح بصرفها.

وتبين أن المتهم طلب من إحدى شركات المقاولات التى تعمل في الحى رشوة قدرها ٢ مليون جنيه، مقابل إنهاء إجراءات تمكن الشركة من الحصول على ٤ ملايين جنيه هى قيمة أعمال نفذتها الشركة في الحي.

كما تبين أن المبلغة "مقاولة الحي" تقدمت بشكوى إلى هيئة الرقابة الإدارية أفادت طلب رئيس الحى منها رشوة من خلال

مقاول آخر وسيط في الواقعة، فطلبوا منها مجاراته في الاتفاق حتى تم تسجيل عدد من المكالمات لهما والاتفاقيات التى أفادت تسليمها له مليون جنيه نصف مبلغ الرشوة في المقدمة وباقى المبلغ عقب إنهاء الأوراق، وتمت مجاراته حتى تم الاتفاق على موعد التسليم الذى كان أسفل منزله في مدينة نصر حيث ذهب إليها المقاول الوسيط واستلم منها المبلغ وتوجهت إلى رئيس الحى عند منزله لتسليمه المبلغ وتم ضبطه متلبسًا بالرشوة وبحوزته المبلغ المالى داخل السيارة.

وقال عضو الرقابة الإدارية إنه تم القبض على المتهم وتم اصطحابه إلى الإدارة ومناقشته لمدة ٤ ساعات عن طبيعة عمله وطبيعة عمل المبلغة، حتى تم إخطار قسم شرطة مصر القديمة لتأييد رقم المحضر في القسم، وتم اصطحاب المتهم إلى القسم، وباشرت النيابة التحقيق واستمعت إلى الأحراز والتسجيلات، ثم قررت التحفظ عليها وبصمات الصوت والأموال. 

كانت الأجهزة الرقابية تلقت بلاغًا من سيدة أعمال "مقاولة أعمال هدم" بمنطقة المنيل التابعة لجهاز حى مصر القديمة، تفيد بتلقيها عرض من رئيس حى مصر القديمة، بدفع رشوة مالية خاصة بتنفيذ أعمال الإزالات الخاصة بأحد العقارات.

 

أهم الاخبار