رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محاكمة جدة الطفلة جنة وكتائب حلوان.. الأبرز في المحاكم غدًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تتجه الأنظار غدًا الاثنين إلى ساحات المحاكم المصرية التي من المقرر أن تحتضن العديد من القضايا الجنائية الهامة التي شغلت الرأي العام على مدار الآونة الأخيرة.

حيث تستأنف محكمة استئناف شربين بمحافظة الدقهلية، غدا نظر محاكمة “صفاء عبد الفتاح” 40 سنة، والمتهمة بتعذيب حفيدتها “جنة محمد سمير”، 6 سنوات، بالحرق فى أماكن حساسة من قرية بساط كريم الدين.

كان مستشفى شربين استقبل الطفلة جنة محمد سمير، 5 سنوات، مصابة بحروق فى أعضائها التناسلية، بالإضافة إلى كدمات وغرغرينة بالقدم، وتم نقلها لمستشفى المنصورة الدولى، وبانتقال ضباط المباحث لمكان البلاغ وبسؤال جدها لوالدها اتهم جدتها لوالدتها القيام بذلك، والتعدى على حفيدتها عن طريق تسخين آلة حادة وكيها بالمنطقة الحساسة فى أعضائها التناسلية وظهرها.

وتبين أن الطفلة من أبوين كفيفين وانتقلت إلى حضانة الجدة لمدة 10 شهور فقط، وبتقنين الإجراءات تم ضبط الجدة المتهمة، وتحرر عن الواقعة محضر جنح شربين، وبالعرض على النيابة العامة، اعترفت المتهمة بارتكاب الواقعة على سبيل التأديب للطفلة، وقررت النيابة إحالة الطفلة للطب الشرعى لبيان ما بها من إصابات.

من ناحية أخرى، تستكمل غدا محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في مجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، سماع مرافعات الدفاع في محاكمة 215 متهما، بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء والمعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".

وتضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكمة أنهم فى غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة

محافظتى القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعى.

وفي سياق متصل، تستأنف محكمة جنايات القاهرة، غدا، نظر إعادة محاكمة متهم فى اتهامه مع آخرين سبق الحكم عليهم باقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، فى أعقاب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

كانت النيابة العامة أحالت المتهم وآخرين إلى محكمة الجنايات لاشتراكهم فى أغسطس 2013 مع آخرين مجهولين فى تجمهر وارتكبوا جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار وشرعوا فيه ما بعدما اقتحموا مركز شرطة كرداسة وقتلوا المأمور ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، كما ارتكبوا جرائم التخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة فى أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات تستخدم فى الاعتداء على الأشخاص.