رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إلغاء الإعدام لقاتل ضابط كفر الشيخ.. أبرز قررات النقض خلال الأسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت ساحات محكمة النقض، خلال الأسبوع المنصرم، تحديد مصير ابرز القضايا، منها الغاء حكم الإعدام لقاتل ضابط مرور كفر الشيخ، وخلال السطور التالية تفاصيل قضايا النقض خلال الأسبوع المنصرم.

 

 

"إلغاء حكم الإعدام للمتهم بقتل ضابط مرور كفر الشيخ"

قبلت محكمة النقض، يوم الإربعاء الماضى، طعن المتهم بقتل ضابط بادارة مرور كفر الشيخ، على الحكم الصادر ضده من محكمة الجنايات بمعاقبته بالاعدام شنقا، وألغت الحكم.

 

قضت محكمة جنايات كفر الشيخ فى مارس 2018 بمعاقبة المتهم "يونس.ا" بالإعدام شنقا.

ووجهت النيابة العامة للمتهم، تهمة قتل الرائد "مصطفى"الضابط بمرور كفر الشيخ، اثناء تادية عمله فى كمين أمنى بشارع الخليفة المأمون دائرة قسم كفر الشيخ، وذلك فى ديسمبر 2017، بعد مشادة كلامية بينهما، قام المتهم على اثرها بنزع سلاح الضابط الميري من جانبه، واطلق عليه الرصاص، مما اسفر عن مقتله فى الحال.

 

"إلغاء سجن عامل قتل احد أقاربه "

قررت محكمة النقض، الغاء حكم محكمة الجنايات بسجن عامل قتل أحد أقاربه بسكين..

ذكر دفاع المتهم انه مصاب باضربات نفسية وقت وقوع الجريمة خلال مشاجرة فى عام 2015، وعدم تحقيق محكمة الجنايات لمدى إصابته بالمرض النفسي، وعلاقاه بمسئوليته الجنائية عند وقوع المشاجرة.

 

"حيثيات الحكم"

وجاء فى حيثيات حكم محكمة النقض بقبول طعن المحكوم عليه إلغاء حكم سجنه،  أن النيابة وجهت للمتهم تهمة القتل باستخدام سكين طعن به المجني عليه مما أدى إلى وفاته.

 وعندما أحيل المتهم لمحكمة الجنايات وأثناء نظر محاكمته عدلت المحكمه الإتهام الي ضرب أفضى الي موت

بإستخدام سكين، لم يكن يقصد المتهم عندها قتل قريبه لكن الضرب أفضت الي موته ثم عاقبته المحكمة بالسجن 5 سنوات.

 

طعن المحكوم عليه على الحكم الصادر ضده أمام محكمه النقض وقال في طعنه الذي حمل رقم 27158لسنة 86قضائية؛ وانه كان يعاني عند وقوع المشاجرة، من اضطراب نفسي، وذكر ذلك لمحكمة الجنايات لكنها التفتت عن هذا الأمر وعاقبته بالسجن في حين ان القانون يعفيه من العقاب، نظرا لحالته النفسيه لكن المحكمه لن تعرضه على خبير ولن تفصل في هذا الدفع في حكمها مما يجعله مشوبا بالقصور في التسبيب والفساد في الاستدلال والخطأ فى تطبيق القانون.

 

وأيدت محكمة النقض، ماورد فى طعن المحكوم عليه مستندة الى قانون العقوبات، الذى يبيح فى مادته رقم 62 عدم معاقبةالمتهم الذى يرتكب جريمة أثناء إصابته بمرض نفسي او عقلي أعاق إدراكه لحظة ارتماب الجريمة، وذكرت أن محكمة الجنايات لم ترد على دفاع المتهم بشأن اضطرابه العقلي وقضت بإلغاء حكن سجنه.