رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النيابة في "محاولة اغتيال النمر": خالفوا شرع النبي الأمين

اللواء مصطفى النمر
اللواء مصطفى النمر

استمعت جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، لمرافعة النيابة العامة في قضية محاكمة المتهمين بـ"محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية".

 

وبدأ ممثل النيابة تلاوة المرافعة بالقول :"بسم الله الحق، بسم الله العدل، نحمده و نستغفره ونتوب عليه، توبة من يوقن أنه رب الأرباب و مسبب الأسباب، مُنزٍل بالمُفسدين أشد عذاب، ملتزمين بصحيح دينه، آملين العفو يوم الحساب، ذلك الدين محله القلوب، الذي نرتقي به لعلام الغيوب".

 

وأشارت المرافعة إلى أن الدين يحث على أن يحل السلام لا حمل السلاح و شن الحروب، وهاجمت المرافعة جماعة الإخوان، ذاكرة فصول من تاريخها في التفجير و القتل مستخدمة تعبير :"ضلال مبين وكذب على الدين".

 

وتابعت النيابة حديثها عن الإخوان وأشارت إلى أنه من يتتبع جماعة الإخوان منذ تأسيسها حتى يومننا هذا، يرى أن العنف جزء جزء لا يتجزأ من استراتجيتها للوصول للسلطة، وذكرت بأنها لتبرير هذا العنف كان يتم عبر إلصاقه بتنظيمات صغيرة تحت أسماء مستعارة ولدت من رحمها لتكون أدوات تحت يديها، و تكمن خطورتها أن أيدولوجيا الجماعة تمثل دستورها.

 

وشدد المرافعة على أن العنف استراتيجية متأصلة وضعها المرشد الأول للجماعة، عمل أسلافه على تنميتها، حيث يرون أن استخدام السلاح أمر لا مفر منه، وأخذ سيد قطب يُشرالعنف ويؤصله بمصطلحات ألبسها قناع الدين.

 

وتسائلت النيابة :"جهاد ضد من؟"، وتابعت :"خالفوا شرع النبي الأمين، وألقوا الآسى في قلوب الجميع، لكن هيهات أن تنطلي على الناس خدعتهم"، وشدد المرافعة على أن حركة حسم وُلدت من رحم جماعة الإخوان .

 

وأضافت المرافعة :"ماضيها هو ذاته حاضرها وتاريخها يُعاد، حركة سرية نفذت قتل واغتيالات، لم تمنعها حرمات، فالوطن حفنة من التراب، فيا لجرأة ما فعلوه، وأضحى حقًا  أن نسوقهم لمحرابكم لينالوا جزاء ما اقترفوه".

 

وانتقلت المرافعة لسرد تفاصيل الواقعة، وذكرت بأن فيها دماء طاهرة سفكتها فئة باغية وعصبة لم تراعي ذمة، تنظيم سري على شكل مجموعات، أولها للتدريب و اخرى للعمليات والرصد و الدعم و تنفيذ الاغتيالات، مجموعات من الإخوان المدربين ممن لهم الخبرة في العمل النوعي، شكلوا خلايا عنقودية، 6 فرق تُكمل احداها الأخرى، بعثوا أفرادًا للتدريب والالتحاق بمعسكرات خارج البلاد ليتدربوا فيها وينقلوا خبراتهم للآخرين.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا و رأفت زكي وسكرتارية حمدى الشناوى

 

كانت النيابة احالت المتهمين الى محكمة الجنايات لانهم في غضون الفترة من عام 2016 حتى 2018 بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية تولى المتهمون من الأول حتى السادس قيادة بجماعة إرهابية الغرض منها الدعوة الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والأضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بان تولوا قيادة بجماعة الإخوان الإرهابية وحركة حسم المسلحة التابعة لها والتي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشات القوات المسلحة والشرطة والقضاء والمنشآت العامة وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها

 

كما وجهت النيابة للمتهمين من السابع حتى الأخير تهم انضمامهم لجماعة إرهابية ، كما وجهت للمتهمين معتز مصطفي وأحمد عبد المجيد قيامهما بقتل فردي شرطة بمديرية أمن الإسكندرية عمدا مع سبق الإصرار والترصد بان بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل مدير امن الإسكندرية وأفراد حراسته واعدوا لهذا الغرض سيارة وضعوا بها عبوة مفرقعة. وتوجهوا لشارع المعسكر الروماني بمنطقة سموحة حيث وضع المتهم معتز السيارة المجهزة وعندما شاهد المتهم عبد المجيد مرور سيارة مدير الأمن والحراسة المرافقة له حتى فجر العبوة المفرقعة عن بعد قاصدين قتل مدير امن الإسكندرية والمرافقين له.

ونسبت النيابة للمتهمين شروعهم في قتل المجني عليهم اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية السابق وستة من أفراد حراسته وآخرين تصادف مرورهم بمحيط المكان وكان قصدهم قتلهم إلا أن جريمتهم قد خابت لسبب لا دخل لإرادتهم فيه وهو مداركة المجنى عليهم بالعلاج ونجاة الباقين