عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحكمة تستمع لشهود في محاكمة المتهمين بحادث قطار محطة مصر

حادث قطار مصر - أرشيفية
حادث قطار مصر - أرشيفية

استعمت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، التى تنظر محاكمة 14 متهمًا فى قضية حادث قطار محطة مصر إلى شاهدة الشهود وطلبات وأسئلة دفاع المتهمين للشهود.
 
فى البداية استمعت هيئة المحكمة لشهادة الشاهد الأول حسام البسطاويسى رئيس الإدارة المركزية للتشغيل المسافات الطويلة، حيث وجه له دفاع المتهمين سؤالًا حول مسئولية توقيع السائقين ومساعديهم فى دفتر الحضور والانصراف، فأجاب أن الدفتر يوجد مع ملاحظ التشغيل والذى يتغير بصفة دورية، موضحًا أن الدفتر ليس مسئولية شخص بعينه.
 
واستكمل الدفاع سؤاله عن تواجد المتهم السادس والسابع وقت الحادث، فكشف عن عدم معرفته عن مكان تواجدهم فى وقت الحادث، مؤكدًا أن المتهمين السادس والسابع هم من كانوا مسئؤولان عن دفتر الحضور والانصراف يوم الحادث، مضيفًا أنهما هما المسئولان عن عملية توزيع السائقين ومساعديهم.
 
ووجّه الدفاع سؤالًا آخر عن طبيعة المسئولية الموقعة على المتهم السابع، حيث كشف الشاهد أن المسئولية المتهمان هى مسئولية إدارية وفنية، بالإضافة إلى مسئوليتهم عن توعية العاملين، كما يقوم بتوصيل معلومات وتوجيهات الهيئة والإدارة للعاملين.
فيما وجّه الدفاع سؤالًا آخر للشاهد، عن معلوماته عن عجز العاملين وطوائف التشغيل، فأجاب أنه يوجد بالفعل عجز محرر بها مذكرة ومطالبات من الإدارة بالعمل على حل أزمة هذا العجز.
 
ووجّه الدفاع سؤال الشاهد عن علمه بقيام العاملين بالتوقيع عن بعضهم البعض، فأجاب أنه ليس لديه علم بذلك، مؤكدًا أن كل عامل وموظف ملتزم بالتوقيع عن نفسه، فعاود الدفاع سؤاله عن التوقيع الموظفين عن بعضهم لبعض يلحق الضرر بالهيئة ، فأجاب أنه بالفعل يلحق الضرر بالهيئة وخاصة إذا كان العامل خارج العمل.
 
كما نفى علمه بتواجد المتهم السادس إذا كان فى العمل يوم الواقعة أولا قائلًا "معنديش علم إذا كان موجود ولا لأ "، موضحًا عن علمه بالحريق الذى نشب فى أحد القطار 956 المميز أنه كان على علم بالحريق، مضيفا أنه فوجئ باستدعاء النيابة للمتهم السادس لسماع أقواله.
 
وقال الشاهد أن المتهم التاسع طبقًا للمادة 19 من سلامة التشغيل، سبق وأن خضع للكشف الطبى وحصوله على قرار صلاحية لمباشرة العمل، فعاود الدفاع وسأله : هل موكله خضع للكشف الطبى وتبين عن إذا كان تعاطى المواد المخدرة من عدمه، فكشف الشاهد أنه فى حال صدر قرار تعين له يصبح أنه اجتاز اختبار المواد المخدرة.
 
بينما قال مدير عام التشغيل بمحطة مصر محمود محمد البطل، أن مدة العمل وفقًا للائحة الشغل 3 ورديات، كل وردية لا تتعدى الـ8 ساعات، موضحًا أن أطقم العمل على الجرارات المناورة يوجد بها عجز، لافتا إلى أنه يتم تشغيل الجرار على حسب العدد المتاح من العاملين.
 
وذكر تفصيليًّا أن مواعيد الدورات تبدأ من الساعة السادسة صباحًا إلى الساعه الثانية ظهرًا، إلى باقى توزيع اليوم، مضيفًا أن عدد ساعات العمل للسائقين ومساعديهم والعمال لا يتعدى فى الشهر 208 ساعات، لافتًا إلى أنه فى حال تجاوز عدد ساعات العمل هذه لهم يتم محاسبتهم على ساعات العمل الزائد، مما أثار حفيظة المتهمين من داخل قفص الاتهام، قائلين "محصلش الكلام إحنا بتشتغل من 24 إلى 48 ساعة ".
 
ووجَّه لهم الدفاع سؤالًا آخر، عن تعامل الإدارة فى حوادث الجرارات، فأجاب أنه يتم تحويل المسئولين إلى جهات التحقيق.