عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استرداد 280 مليار جنيه ديونًا مصرية لدى بريطانيا

بوابة الوفد الإلكترونية

تنظر غدا محكمة القضاء الإدارى الدعوى المقامة من عادل شرف المحامي ورئيس المنظمة المصرية لحماية المال العام، والتي تطالب بإلزام كل من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشعب، بتشكيل لجنة لاسترداد القرض المصري المقدم إلى إنجلترا في أوائل عام 1917 والبالغ 3 ملايين جنيه إسترليني بما يعادل 28 مليار و800 مليون جنيه مصري.

وقالت الدعوى إن الحكومة المصرية في أوائل عام 1917 قامت بإقراض بريطانيا بما قيمته 2 مليون و500 ألف جنيه؛ لمساعدتها في نفقات الحرب العالمية الأولى ضد ألمانيا وإيطاليا.
وأكدت الدعوى أن محمد خليل قويطة عضو مجلس الشعب تقدم بطلب إحاطة للمجلس لاسترداد هذا المبلغ، وكون المجلس لجنة دائمة لمطالبة بريطانيا بالقرض الذي يبلغ

الآن 28 مليار و800 مليون جنيه استرليني حسب تقديرات البنوك الفرنسية والإنجليزية، وهو ما يوازى بالجنيه المصرى 280 مليار و800 مليون جنيه، وهذا المبلغ يسدد كل ديون مصر بالخارج والباقي منه كثير يستثمر في خطة التنمية وتطوير أداء الاقتصاد المصري.
وأضافت المنظمة المصرية لحماية المال العام بأنها تقدمت بإنذار على يد محضر لرئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة؛ لتشكيل لجنة للمطالبة بهذا الدين إلا أن المنظمة لم تتلقَ أي رد لهذا أقامت هذه الدعوى.