«العبوات الطبية» تخسر 22.6 مليون جنيه نتيجة أخطاء إدارية!

حوادث

الجمعة, 31 أغسطس 2012 11:59
«العبوات الطبية» تخسر 22.6 مليون جنيه نتيجة أخطاء إدارية!
أحمد كيلاني

كشف تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، عن تكبد شركة العبوات والمستلزمات الطبية لخسائر بلغت قيمتها 22.664 مليون جنيه عن عام 2011 نتيجة تصرفات وقرارات إدارية غير سليمة.. وأشار التقرير – الصادر عن العام المالي 2011/2012 – إلي تحقيق الشركة لخسائر مرحلة بلغت 28.920 مليون جنيه.

وأكد التقرير أن الشركة لا تمتلك خطة أو برامج لتغطية هذه الخسائر، رغم تكرار إبلاغ الشركة عن وجود طاقات عاطلة غير مستغلة ووجود العديد من ملامح القصور وضعف النشاط التي ساهمت في تحقيق الخسائر من سنة لأخري.
وأوصي التقرير بضرورة وضع الخطط والبرامج والدراسات اللازمة لمعالجة أوجه القصور مع وضع جدول زمني محدد للنهوض بمستوي الجودة وتحسين الإنتاج والنتائج لتغطية هذه الخسائر.
وأوضح التقرير أن أسباب خسائر الشركة ترجع إلي ارتفاع تكلفة إيرادات النشاط وعدم استغلال العديد من الطاقات المتاحة بالشركة، وعدم تحقيق المستهدفات البيعية لكافة مصانع الشركة مع ارتفاع قيمة مرتجعات ومردودات المبيعات لوجود عيوب بالإنتاج وارتفـاع كميات الهـالك والفاقد والتالـف.
وأوضح التقرير أن إجمالي الأرصدة المدينة المستحقة للشركة لدي الغير بلغ 33.745 مليون جنيه لدي قطاع الأعمال العام والحكومي والقطاع العام والخاص

والخارجي.. وأكد التقرير أن رأس مال الشركة بلغ 106 ملايين جنيه بعد زيادته بنحو 79 مليون جنيه لإصلاح الخلل ولتفادي «حل» الشركة نتيجة تجاوز خسائرها نصف رأس المال.
أشار التقرير إلي ضعف نظم الضبط والرقابة الداخلية بالشركة، حيث أسفرت المطابقات عن وجود فروق بلغ ما أمكن حصره منها نحو 1.092 مليون جنيه تتمثل في فروق أسعار وفواتير غير مقيدة طرف العملاء. وأوضح التقرير عدم إجراء مطابقة مع شركة مصر للمستحضرات الطبية (شركة تابعة) رغم وجود فروق بين الأرصدة بدفاتر الشركتين بنحو 1.347 مليون جنيه.. وأوصي التقرير بضرورة إحكام الرقابة علي إجراءات تسليم وتسعير البضاعة للعملاء وإجراء المطابقات اللازمة مع كبار العملاء وتحديد أسباب الفروق عمل التسويات اللازمة بشأنها.
أكد التقرير مخالفة الشركة أحكام بعض القوانين وعدم التزامها بتقديم الإقرارات الضريبية الربع سنوية بشأن ضريبة كسب العمل بالمخالفة للقانون.. كما أشار التقرير إلي عدم توريد الشركة للمبالغ المستقطعة من مستحقات العاملين بالكامل لحساب مصلحة
الضرائب المصرية، حيث بلغ الرصيد الدائن لمصلحة الضرائب المصرية بشأن ضريبة كسب العمل نحو 139 ألف جنيه عن العام المالي.. وأوصي التقرير بضرورة مراعاة الالتزام بمواد ومتطلبات القانون الخاص بالضريبة علي الدخل.
كما أشار التقرير إلي أن قيمة مخصص الضرائب المتنازع عليها بلغ 1.057 مليون جنيه وهـو غير كـافٍ، ويجب تدعيمه بنحو 1.2 مليـون جنيه لوجـود مطالبات مـن مصلحة الضرائـب المصرية بنحو 2.246 مليون جنيه عن السنوات من 2001 حتي 2005.. وأوضح التقرير ارتفاع متوسط أجر العامل السنوي إلي 27.240 ألف جنيه، في حين بلغت جملة الأصول الثابتة والمشروعات تحت التنفيذ 111.608 مليون جنيه.. ورصد التقرير أن نشاط الشركة يتمثل في إنتاج وتسويق العبوات الدوائية وكافة مستلزمات التعبئة والتغليف ومستلزمات المستشفيات والأثاث الطبي.
ورصد التقرير أن الشركة لم تحقق بعضاً من الأهداف الرئيسية للموازنة التخطيطية مثل القيمة المستهدفة للإنتاج وإيرادات النشاط.. وأوضح التقرير أن نشاط الشركة أسفر عن صافي خسارة بلغت 31.6 مليون جنيه.. ولفت التقرير أن إجمالي قيمة المخزون بلغ 22.832 مليون جنيه وقد تضمن أصنافاً راكدة بنحو 2.475 مليون جنيه منها خامات ومواد وقطع غيار ومخزون إنتاج وبضائع مشتراة بغرض البيع.. وأوصي التقرير بضرورة تحديد كافة الخسائر في قيمة المخزون وتحميل قيمتها علي المصروفات.. وأشار التقرير إلي أن الطاقات العاطلة بالأصول الثابتة بلغت 3.714 مليون جنيه، تمثلت في قيمة آلات غير مستغلة وعدد 3 فروع مملوكة للشركة وغير مستغلة.


 

أهم الاخبار