رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على تفاصيل محاولة استهداف مدير أمن الإسكندرية

المستشار محمد شيرين
المستشار محمد شيرين فهمي

تابع ضابط الأمن الوطني مجري التحريات في قضية محاولة اغتيال اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية السابق، شهادته امام محكمة جنايات القاهرة التي تنظر القضية.


وسرد الشاهد للمحكمة تفاصيل محاولة استهداف مدير أمن الإسكندرية، وأكد انه تم رصده بمجموعة الرصد و التنفيذ المنبثقتين عن حركة حسم و تحديد تحركاته و خطوط سيره والوقوف على أبرز النقاط الحتمية والأماكن المناسبة وهو شارع المعسكر الروماني بالإسكندرية لزرع العبوة الناسفة بإحدى السيارات على جانب الطريق على أن يتم تفجيرها حال مروره بجوار السيارة سالفة الذكر.


وأردف بالقول إن تفجير السيارة و العبوة الناسفة بريموت كونترول للتحكم عن بُعد لتشغيل تلك العبوة حال قيام رصد السيد اللواء بالمرور بجوار تلك السيارة بمعرفة أعضاء الحركة.


وأوضح الشاهد مُجري التحريات بأن الإخواني المحبوس باسم جاد تولى مسئولية توفير السيارة من خلال شرائها ببطاقة لسيدة تدعى أسماء و ادعى انها زوجته من أحد معارض السيارات بمحافظة الإسكندرية خلال عام 2017، وقام عقب ذلك بوضع لوحات مزورة على السيارة خشية الرصد الأمني وتسليم تلك السيارة لمسئولي مجموعة التنفيذ و الرصد، وعقب ذلك قامت مجموعة الرصد برصد تحركات السيد اللواء مدير أمن الإسكندرية، وعقب ذلك قامت مجموعة التصنيع بتصنيع العبوة الناسفة و وضعها بالسيارة المنوه عنها وتسليمها والريموت كونترول لمسئولي مجموعة التنفيذ، وعقب ذلك قامت مجموعة التنفيذ بوضع السيارة بشارع المعسكر الروماني بمحافظة الإسكندرية لحين استخدامها.


وتابع بأن الإخواني المحبوس معتز مصطفى بوضع السيارة بشارع المشار إليه، تمهيدًا لتشغيل العبوة الناسفة المزروعة بها حال مرور السيد اللواء مدير أمن الإسكندرية السابق، وتولى تشغيل العبوة بمعاونة أعضاء مجموعة التنفيذ الذي تم ذكرهم بمحضر التحريات الذين يحملون أسماء حركية و غير محددين حتى الآن بتفجير العبوة حالة مرور السيد اللواء مدير الأمن وكذا بمعاونة الإخواني الهارب أحمد عبد المجيد.


وعن نوعية المتفجرات التي تم تفجيرها خلال تلك العملية، أجاب الشاهد بأنها متفجرات تصنع من مواد كيميائية مختلفة ويتم توصيل بها دوائر كهربائية ليتم تفجيرها من خلال تشغيل تلك الدوائر الكهربية ويقوم بتصنيعها مجموعة التصنيع التي يتولى مسئوليتها الإخواني الهارب مصطفى طنطاوي لاستخدامها في الواقعة.


وأضاف الشاهد بأن تصنيع المواد المتفجرة من خلال بعض المواد الكيميائية التي تسخدم في النشاط التجاري و الصناعي بصورة مشروعة مثل الاسمدة والمواد الكيميائية الأخرة، فضلًا عن شراء بعض تلك المواد من بعض التجار سيئي السمعة نظير مبالغ مالية.


و أكد على أنه تم تنفيذ العملية خلال شهر مارس 2018، وأسفر التفجير عن استشهاد فردي شرطة، وإصابة 2 آخرين، بالإضافة لبعض الخسائر المادية بالمنطقة المحيطة، وشدد الشاهد على أن المتهمين كانوا يقصدون قتل السيد اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية، وقوة الحراسة المرافقة له وإحداث أكبر قدر من الخسائر بالمنطقة المحيطة لإحداث حالة من الفزع بين المواطنين.


وذكر بأنه نتج عن الواقعة خسائر عبارة عن تلفيات بالمنطقة المحيطة في الشارع و المحال المجاورة، وسيارة الشرطة التي تم استهدافها.


وعن مصادر التمويل، أكد مجري التحريات أن التمويل يكون عبر قيادات الإخوان بالخارج، وذلك بمبالغ مالية تستخدم في شراء المواد التي تستخدم و

تدخل في تصنيع المواد المتفجرة وكذا شراء الأسلحة النارية والوحدات السكنية التي تأوي عناصر حركة حسم الإرهابية وهم قيادات التنظيم في الخارج الذي تم ذكرهم بمحضر التحريات القيادي الهارب علاء السماحي و يحيى موسى.


وتابع بأن الإخواني الهارب مصطفى طنطاوي يتولى مسئولية تصنيع المواد المتفجرة التي تستخدم بمعرفة حركة حسم الإرهابية لتنفيذ تلك العمليات الإرهابية.


تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبو العلا و رأفت زكي و عمرو قنديل بسكرتارية حمدي الشناوي.


وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في غضون الفترة من عام 2016 حتى 2018 بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية تولى المتهمون من الأول حتى السادس قيادة بجماعة إرهابية الغرض منها الدعوة الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والأضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي بان تولوا قيادة بجماعة الإخوان الإرهابية وحركة حسم المسلحة التابعة لها والتي تهدف لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشات القوات المسلحة والشرطة والقضاء والمنشآت العامة وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها .


كما وجهت النيابة للمتهمين من السابع حتى الأخير تهم انضمامهم لجماعة إرهابية ، كما وجهت للمتهمين معتز مصطفي وأحمد عبد المجيد قيامهما بقتل فردي شرطة بمديرية أمن الإسكندرية عمدا مع سبق الإصرار والترصد بان بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل مدير امن الإسكندرية وأفراد حراسته واعدوا لهذا الغرض سيارة وضعوا بها عبوة مفرقعة. وتوجهوا لشارع المعسكر الروماني بمنطقة سموحة حيث وضع المتهم معتز السيارة المجهزة وعندما شاهد المتهم عبد المجيد مرور سيارة مدير الأمن والحراسة المرافقة له حتى فجر العبوة المفرقعة عن بعد قاصدين قتل مدير امن الإسكندرية والمرافقين له.


ونسبت النيابة للمتهمين شروعهم في قتل المجني عليهم اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية السابق وستة من أفراد حراسته وآخرين تصادف مرورهم بمحيط المكان وكان قصدهم قتلهم إلا أن جريمتهم قد خابت لسبب لا دخل لإرادتهم فيه وهو مداركة المجنى عليهم بالعلاج ونجاة الباقين.