رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

8 سبتمبر.. نظر دعوى عدم دستورية قانون ممارسة العمل الأهلى

حوادث

الأحد, 01 سبتمبر 2019 12:54
8 سبتمبر.. نظر دعوى عدم دستورية قانون ممارسة العمل الأهلىالمحكمة الدستورية العليا

كتبت-منال رضاوى:

حددت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، جلسة 8 سبتمبر الجارى، لنظر الدعويين المطالبتين بعدم دستورية قانون تنظيم عمل الجمعيات وغيرها من المؤسسات العاملة في مجال العمل الأهلى الصادر بالقانون رقم 70 لسنة 2017 لعدم أخذ رأى الهيئات القضائية على مشروع القانون.

يذكر أن مجلس النواب قام بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى، وذلك بعد الانتقادات التى طالته.

وتضمنت الدعوتين المنظورتين أمام هيئة المفوضين والمقامتين من إحدى الجمعيات الأهلية

المنحلة، طلب عدم دستورية البند "ج" من المادة 43 بما لم تتضمنه في عجزها من العبارة التالية:"شريطة أن تكون المخالفات المشار إليها التى ارتكبتها الجمعية قد تم إثباتها بموجب الحكم القضائي".

كما طالبتا بعدم دستورية الفقرة الأولى من المادة 44 منه، بما تضمنته في عجزها من عبارة :"وبحسب الأحوال دون العرض على هيئة مفوضى الدولة"، وبعدم دستورية

الفقرة الثالثة من المادة 44 منه، فيما لم تنص عليه من عبارة:"شريطة أن تحصل الجهة الإدارية على موافقة المحكمة المختصة بموجب أمر على عريضة، لتصدر قرارها المنوه عنه بصدر الفقرتين الثانية والثالثة".

يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى 21 أغسطس الماضى صدق على القانون الجديد رقم 149 لسنة 2019 الخاص بتعديلات القانون رقم 70 لسنة 2017 بشأن تنظيم ممارسة العمل الأهلي.

وينص القانون على أن تأسيس الجمعية الأهلية بموجب إخطار يقدم للجهة الإدارية المختصة وذلك التزاما بنص المادة 75 من الدستور، ونصت على ثبوت الشخصية الاعتبارية لها بمجرد الإخطار.

أهم الاخبار