رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تأجيل محاكمة متهمين بالإدارة التعليمية باختلاس ٣٣١مليون جنيه

محكمة جنايات شمال
محكمة جنايات شمال القاهرة

أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، برئاسة المستشار محمد مسعد أحمد، محاكمة مديرة حسابات و6 آخرين، بتهمة اختلاس مبلغ 331 مليون جنيه، لجلسة 29 أغسطس المقبل.

كشف أمر الإحالة قيام المتهمين وهم كل من "هدي أ ح" مدير حسابات بالإدارة التعليمية 6 أكتوبر مندوب وزارة المالية، و"عواطف أ ح" مفتش مالي باتحاد الإذاعة والتليفزيون، و"مجدي أ ح"، و"سلامة م ط" مدير إدارة أكتوبر التعليمية، و"وجيه ر أ" مراجع حسابات ومندوب صرف بإدارة أكتوبر التعليمية، و"أحمد ع ظ" محاسب بمديرية أوقاف الجيزة، و"عباس س ح" عامل بمديرية أوقاف الجيزة، حيث قامت المتهمة الأولى بالتحصل لنفسها ولنجلتها حسنة النية "دينا ف ع" وللمتهمين الثانية والثالث على مبلغ  ٣٣١ مليون جنيه.

وتبين أيضا من التحقيقات استغلال المتهمة الأولى لوظيفتها لتحقيق مكاسب غير مشروعة، حيث لم تستطع المتهمة إثبات هذه الزيادة من خلال واقع دخلها الثابت كموظف عمومى، وعجزها عن إثبات مصدر لها بأن استولت على الأموال المملوكة لجهة عملها بأن وقعت على توقيع ثاني على 578 شيكا بنكيا بقصد التربح، وقامت بتزويرها في صورة صحيحة بأن تم تحرير الشيكات بأسماء المتهمين الثانية والخامس والسادس والسابع كمستفيدين دون وجود سند يبرر خصم قيمة تلك الشيكات على حسابات جهة عملها، لكونهم من غير العاملين بالإدارة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

وكشفت تحقيقات النيابة قيام المتهمين باستعمال المحررات المزورة فيما زورت من أجله محتجين بما فيها، ولإعمال أثرها بسحب قيمتها نقدا مع علمهم بعدم صحتها، فتمكنوا بذلك من الاستيلاء عليها دون وجه حق بنية التملك وتسليم قيمتها للمتهمة الأولى، وعدم توريدها للإدارة التعليمية أو الجهات التابعة لها، واستغلت وظيفتها لها ولنجلتها بمبلغ "58.733. 625" ثمانية وخمسين

مليون وسبعمائة وثلاثة وسبعين ألفا وستمائة وخمسة وعشرين جنيه" وللمتهمة الثانية عواطف وشقيقها مراقب مالي باتحاد الإذاعة والتليفزيون بمبلغ مليون ومائتين واثنين وعشرين ألف وتسعمائة وسبعة وثلاثين جنيها وللمتهم الثالث مجدي شقيقها خمسة وثلاثين مليون وخمسمائة وسبعة وثمانين ألف وسبعمائة وتسعة وثلاثين جنيه.

وتبين قيام كل من المتهمين الثانية والرابع والخامس والسادس والسابع، بالاتفاق مع المتهمة الأولى بالكسب غير المشروع، بأن وقع معها المتهم الرابع على 501 شيك بالغ قيمتها 224، وأمدها المتهمون الثانية والخامس والسادس والسابع ببياناتهم الشخصية، فأثبتتها المتهمة الأولى كمستفيدين من الشيكات، وقاموا بصرف قيمة المبالغ خصما من جهة عمل المتهمة الأولى من البنك المركزي.

فيما كشفت التحقيقات أيضا، قيام المتهم الثالث صحفي بجريدة الأهرام حصل لنفسه على كسب غير مشروع على مبلغ 35 مليون جنيه، واستثمارها من خلال شراء العقارات والمنقولات والأسهم والحصص في الشركات، وذلك بتقارير خبراء وزارة العدل دون وجود مصدر دخل غير مشروع يبرر حصوله عليها.

وأخفي الأموال المستولى عليها، بأن استولى على المبالغ التي حصلت عليها المتهمة الأولى بشراء عقارات ومنقولات وأسهم وحصص في الشركات باسمه على خلاف الحقيقة.