عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مستشفى بني مزار أسفل أنقاض الإهمال الطبي منذ عامين

جانب من المستشفي
جانب من المستشفي - أرشيفية

سنوات من العذاب عاشها أهالي مدينة بني مزار في محافظة المنيا في صراعاتهم للحصول على حقوقهم الآدمية في الرعاية الصحية،  بعدما تحولت المستشفى إلى بركه مياه عقب صدور قرار من مديرية الاسكان بالمحافظه بإزالة مبني المستشفي الرئيسي وادراجه ضمن خطه التجديد, في فبراير 2017 وما زالت منقلبة علي عقبيها.

وبعد بدء أعمال الإنشاءات سرعان ما توقفت منذ يناير الماضي، ما جعل مبنى المستشفى مأوي للمياه الجوفيه, لتستمر أوجاع الأهالي وصرخاتهم تملئ مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلي المسؤولين، ولم تجدي الشكاوى لتحرك المسئولين تجاه هذا الأهمال و يبقي الوضع كما هو , فهناك حياه لمن تنادي ولكن يأبى الرد.

 

وفي السطور التالية ترصد الوفد أحداث هدم وإهمال مستشفي بني مزار المركزي.

 

"العلاج  تحت الشجرة ملجأهم الوحيد لتاخير اعمال البناء"

قال أحد اهالي مركز بني مزار أن مرضاهم يتلقون العلاج تحت الشجر في محيط المستشفي بعد إزالة المبني الرئيسي, مما أثار غضبهم مطالبين المسئولين، بإلقاء نظرة عطف على هؤلاء المرضي وسرعة بناء المستشفي مرة أخرى لإنقاذ المواطنين.

وأوضح "محمد شعبان" طالب جامعي أن مستشفى بني مزار العام الملجأ الوحيد أمام الفقراء بمختلف قرى المدينة ولكن بعد أن تم بدء البناء بها توقف دون ذكر أسباب وأضاف "خالد حسن" عامل أنه بعد توقف البناء لم يجدوا امامهم سوي العيادات الخاصة التي تملأ أرجاء المدينة، و أصبح الجميع فريسة للأطباء.

 

"الموافقة علي تخصيص 300 مليون جنيه لبناء المستشفي"

حصل النائب عادل بدوى، على موافقة وزارة التخطيط بتوفير 300 مليون جنيه لإعادة بناء مستشفى بنى مزار العام وتم بدء العمل على أرض الوقاع منذ أيام قليلة، وذلك بعد إزالتها منذ 3 سنوات.

وتقدم عضو مجلس النواب، بسؤال لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة بشأن عدم البدء فى بناء مستشفى بنى مزار العام بالمحافظة، بعد إزالتها منذ أكثر من عامين.

مؤكدا على أنه أثناء تعليقه على بيان الحكومة الأخير تطرق لهذا الموضوع، وحصل على وعد صريح من وزير الصحة السابق آنذاك بتوفير الاعتمادات المالية، وبالفعل تم إبلاغه مؤخرا بتوفير 40 مليون جنيه من أصل 120 مليون، لكن حتى هذه اللحظة مازالت هذه الموافقات على الورق فقط.

 

"إسدال الستار عن ضحايا إهمال المستشفي"

كانت الطالبة "ميار عمر" 20 سنة  من قرية الشيخ فضل أحد ضحايا الإهمال بعدما تعرضت لضيق تنفس اثناء عودتها من الإمتحان وكانت المفاجئة لم يجدوا جهاز للتنفس بالمستشفي فكان الموت مصيرها.

 وكان "زياد محمد طارق" الضحية الثانية بعدما سقط من أعلي المرجيحة وإصابته بحالة ارتجاج فى المخ ولا يزال يتذوق كل ألوان العذاب بحثاً عن العلاج بالمستشفي التي أصبحت مسكناً للإهمال.

 

"تعبنا من كلام النواب ولا حياة لمن تنادي"

وكشف "محمد رضا" عن موقف أعضاء مجلس النواب قائلاً... "احنا تعبنا من

كتر الكلام مع النواب و لا حياة لمن تنادى بعدما هدموا المستشفى كل ما نتكلم مع حد من النواب بقالنا 3 سنين بيقولوا مفيش ميزانية ، طيب هدموها ليه" وأردف... "طلع اعتماد البناء و احنا قاعدين مستنين و مفيش حاجة بتم.

وأشار أحد الأهالي رفض الإفصاح عن اسمه أن المشكلة تتركز في عدم إستطاع الأهالي في الإنفاق علي المستشفيات الخاصة بالإضافة ان المراكز الصحية غير مجهزة لإستقبال مرضى ، وأكمل انهم أغلقوا المستشفيات التخصصى زى مستشفى الفايد... "بيقولوا مخالفة و مبنية على أرض زراعية مع انها مفتوحة من سنة .. طيب ليه فتحوها كل ده و هى مخالفة اصلا و ليه هدموا المستشفى الحكومى و هما عارفين ان مفيش ميزانية كانوا سابوها للغلابة.

 

"نشاطات أعضاء مجلس النواب دون فائدة"

كان النائب عادل بدوى، عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا، قد تقدم ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الصحة بشأن بناء مستشفى بنى مزار العام بالمحافظة، بعد إزالتها منذ أكثر من عامين

وأشار عضو مجلس النواب بمحافظة المنيا إلى أنه سبق وأن حصل على وعود صريحة من قبل الوزارة بشأن توفير بعض الاعتمادات، ولكن على الرغم من ذلك ما زال الإجراءات تسير ببطء شديد ينعكس على صحة المواطنين، مطالبا وزارة الصحة بعمل حصر شامل ودقيق لكل المستشفيات المتوقفة على مستوى الجمهورية بأسباب التوقف ووضع جدول زمنى للانتهاء منها تباعا، على أن تتم مراعاة المواقع الجغرافية والكثافة السكانية وعدد المستشفيات فى كل منطقة

وأوضح بدوى أن التأخر فى عملية البناء يثقل كاهل المواطنين فى البحث عن أماكن لتلقى العلاج فيها، ولا يجدون سوى المستشفيات الخاصة التى اصبحت أسعارها مرتفعة جدا، مطالبا بالانتهاء من عملية البناء ودخول المستشفى الخدمة سريعا بعد ورود العديد من شكاوى المواطنين فى هذا الصدد.