رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في مقدمتهم التخابر واقتحام السجون.. 5 إطلالات قضائية لا تُنسى لـ"محمد مرسي"

محمد مرسي
محمد مرسي

عن عمرٍ ناهز 58 عامًا، توفى المعزول محمد مرسي، اليوم الاثنين، وذلك بعد إصابته بوعكة صحية ألمت به خلال جلسة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع حماس" وتم نقله الى المستشفى ليُعلن وفاته.

 

الرئيس السابق الذي أطيح بنظام حكمه في 30 يونيو 2013، حوكم في العديد من القضايا الهامة، التي كان ظهوره خلالها استثنائيًا ومصاحبًا للعديد من المحطات الهامة، على مدار السنوات الست الماضية، والتي نستعرضها خلال السطور التالية.

 

اقتحام الحدود الشرقية:

 

وهى القضية التي لا تزال قيد الانعقاد حتى الآن، ومن المعروف أن محكمة النقض كانت قد ألغت بتاريخ 15 نوفمبر 2016، الأحكام التي أصدرتها محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، في يناير 2015 بإعدام الرئيس السابق محمد مرسي، ومحمد بديع مرشد جماعة الإخوان ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل، وذلك على خلفية اتهامهم باقتحام السجون المصرية أثناء ثورة 25 يناير.

 

كانت النيابة العامة أسندت للمتهمين في القضية، إتهامات القتل العمد واقتحام سجون أبو زعبل والمرج ووادي النطرون إبان ثورة 25 يناير، والتي أسفرت عن مقتل مجندين من قوة تأمين سجن أبوزعبل، فضلا عن مقتل 30 مسجون مجهولي الهوية لم يتم التوصل للأوراق والسجلات المثبت فيها بياناتهم، كما أسفرت الأحداث أيضًا عن مقتل 14 مسجونًا بسجن وادي النطرون، وأحد المسجونين المحكوم عليهم بسجن المرج.

 

التخابر مع حماس:

 

على خلفية اتهامات عديدة من بينها التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، فيما يعرف إعلاميًا بـ"التخابر مع حماس"  قضت محكمة جنايات القاهرة بتاريخ 16 يونيو 2015، بالسجن المؤبد بحق الرئيس السابق محمد مرسي، وآخرين من قيادات جماعة الإخوان في مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، قبل أن تقضي محكمة النقض في ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦ بإلغاء هذه الأحكام، ولا تزال القضية في مرحلة الاستماع إلى مرافعات الدفاع.

 

أسندت النيابة العامة إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكرى لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدى إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

 

السجن المؤبد في "التخابر مع قطر":

 

في سبتمبر 2017، قضت محكمة النقض برئاسة المستشار حمدي أبو الخير، بتأييد الحكم الصادر بتاريخ 18 يونيو 2016 من محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بالسجن المؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد

مرسي، في اتهامه بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع قطر".

 

أسندت النيابة إلى محمد مرسي وعددا من المتهمين الآخرين بالقضية تهم اختلاس التقارير الصادرة عن جهازي المخابرات العامة والحربية، والقوات المسلحة، وقطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، وهيئة الرقابة الإدارية - والتي من بينها مستندات غاية في السرية تضمنت بيانات حول القوات المسلحة وأماكن تمركزها والسياسات العامة للدولة - بغية تسليمها إلى جهاز المخابرات القطري وقناة الجزيرة الفضائية القطرية، بقصد الإضرار بمركز مصر الحربي والسياسي والدبلوماسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.

 

السجن 20 عامًا في "عنف الإتحادية":

 

في واحدة من أبرز القضايا التي شغلت اهتمام الرأي العام، قضت محكمة النقض، في أكتوبر 2017، برفض طعن الرئيس السابق محمد مرسي على الحكم الذي أصدرته بحقه محكمة جنايات القاهرة بتاريخ 21 أبريل 2015، بالسجن لمدة 20 سنة، في القضية المعروفة إعلامياً "بأحداث قصر الاتحادية".

 

أسندت النيابة إلى المتهمين بالقضية، اتهامات بالتحريض على استعراض القوة والعنف واحتجاز وتعذيب المعارضين وقتلهم، خلال الأحداث التي شهدها محيط قصر الإتحادية في 2012 بين مؤيدي ومعارضي جماعة الإخوان.

 

الحبس 3 سنوات بتهمة "إهانة القضاء"

 

في 30 ديسمبر 2017، قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حماده شكري، بالحبس 3 سنوات للرئيس السابق محمد مرسي و17 آخرين، في اتهامهم بقضية إهانة السلطة القضائية والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

 

وأسندت هيئة التحقيق إلى المتهمين تهم إهانة وسب القضاء والقضاة بطريق النشر والإدلاء بأحاديث فى القنوات التليفزيونية والمحطات الإذاعية ومواقع التواصل الاجتماعى الإلكترونية، من خلال عبارات تحمل الإساءة والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية، وأخلوا بذات الطرق سالفة الذكر بمقام القضاة وهيبتهم، من خلال إدلائهم بتلك التصريحات.