رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ميادة أشرف وتنظيم أجناد مصر.. أبرز قرارات النقض خلال أسبوع

ميادة أشرف - أرشيفية
ميادة أشرف - أرشيفية

شهدت ساحات محكمة النقض، خلال الأسبوع المنصرم نظر عدة قضايا وكان أبرزها طعون قتلة الصحفية ميادة أشرف، وتنظيم أجناد مصر.

وخلال التقرير التالى تفاصيل تلك القضايا:

 

السجن من 3 إلى 7 سنوات لقتلة "ميادة أشرف"

أصدرت محكمة النقض، في جلستها المنعقدة أمس الخميس، حُكمها الفاصل في طعون 27 متهمًا في قضية مقتل الصحفية ميادة أشرف، وشمل منطوق الحُكم رفض الطعن بالنسبة لمتهمين، وقبوله شكلًا لآخرين وفي الموضوع استبدال عقوبة السجن المؤبد والمشدد 15 عامًا، بالسجن من 3 الى 7 سنوات مع الشغل.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قد أصدرت حكمها بمعاقبة 17 متهمًا بالسجن المؤبد، والمشدد من 15 عامًا حتى 7 سنوات لباقي الطاعنين.

وأحالت النيابة العامة المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم في غضون الفترة من يناير 2014 حتى يونيو بنفس العام تولى من الأول حتى التاسع قيادة في جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.

 

"قضية المغارة"

أجلت محكمة النقض، طعون المتهمين في القضية المعروفة بـ"المغارة" بسوهاج، على أحكام السجن الصادرة ضدهم إلى جلسة 15 مايو. يذكر أن محكمة جنايات سوهاج، كانت قد قضت في وقت سابق بمعاقبة 35 متهمًا بالسجن المؤبد، والمشدد 5 سنوات لـ66 متهمًا، وآخرين لاتهامهم في "قضية المغارة" بمركز جهينة بمحافظة سوهاج. 7 مايو الحكم فى طعن المتهمين في تنظيم أجناد مصر على أحكام الإعدام

والمؤبد.

 

7 مايو.. الحكم على متهمى "تنظيم اجناد مصر"

حجزت محكمة النقض، طعن المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بتنظيم أجناد مصر، على أحكام الإعدام و المؤبد والسجن المشدد الصادرة بحقهم من محكمة الجنايات، لجلسة 7 مايو للنطق الحكم. كانت قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، في 7 ديسمبر عام 2017، بإعدام 13 متهمًا وعاقبت 17 آخرين بالسجن المؤبد، والسجن 15 عامًا لمتهمين اثنين، والسجن 5 سنوات لـ7 متهمين، والبراءة لـ5 آخرين. والمتهمون الصادر بحقهم حكم الإعدام هم: بلال صبحي إبراهيم، ومحمد صابر، وجمال زكي، وعبدالله السيد، وياسر محمد، وسعيد عبدالرؤوف، ومحمد توفيق، ومحمود صابر، وسمير إبراهيم، وإسلام شحات، ومحمد عادل، ومحمد حسن، وتاج الدين حميدة. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين، اتهامات الانضمام لجماعة أسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتي القتل والشروع فيه وترويع الأمنين وتهديد الأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية.