رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في التلاعب بالبورصة.. دفاع الملواني: وقائع الدعوى جاءت لاصطياد نجلي مبارك

علاء وجمال مبارك
علاء وجمال مبارك

استمعت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الى دفاع الدكتور محمد أبو شقة، مدافعًا عن المتهم الثالث ياسر الملواني، مؤكدًا على أن المُتهم مُسند إليه أنه استحوذ على حصة كبيرة من أسهم البنك الوطني من خلال شراء حورس 2.

وأوضح "أبو شقة"، بأن موكله لم يكن مسئولاً عن صندوق حورس 2، يكن مديرًا تنفيذيًا للصندوق، ذاكرًا بأن شخص آخر يدعى حسن الخطيب هو من وقع على الخطاب المرسل إلى البنك المركزي بعد بلوغ شراء الأسهم النسبة التي حددها البنك المركزي.

وتابع "أبو شقة" حديثه مشيرًا إلى الدعوى كان القصد منها عملية  اصطياد نجلي الرئيس الأسبق "علاء وجمال مبارك"واصفًا إياهم بـ"الصيد الثمين المطلوب"، وتابع بأن في عملية الاصطياد تم اصطياد أبرياء، موضحًا بأن السادس والسابع لم يكن لإدخالهما في القضية بغير وجود موظف عام، وأشار إلى إقحام المتهمين أيمن حسين وووالده المتوفى، ذاكرًا بأن قدر موكله العثر أنه عين في مجلس الإدارة ممثلًا لصندوق حورس، مشيرًا إلى اكتسابه صفة "الموظف العام" باعتبار مجلس الإدارة تابع للبنك المركزي، وتابع :"الحقيقة الصادمة أن يُحاكم شخصًا على سلوك باشره غيره".

وأضاف الدفاع بأن في موضوع استحواذ صندوق حورس 2 على أسهم البنك الوطني كان سابقًا لوصول موكله مجلس إدارة البنك، وأن دخوله لمجلس البنك ممثلًا للصندوق جاء لكونه اسم مرموق، وشدد بأن دخوله مجلس الإدارة كان نتيجة الشراء وليس سببًا فيه.

وذكر الدفاع بأن موكله لم يحضر في مجلس إدارة البنك سوى 4 جلسات خلت جميعهم من أي حديث عن بيع أسهم أو مستثمر استراتيجي، وشدد بأن دخوله مجلس الإدارة كان نتيجة الشراء وليس سببًا فيه.

وتابع الدفاع ذاكرًا بأن "الملواني" أو أحدًا من أقربائه من الدرجة الرابعة لم يمتلك سهمًا، بيعًا أو شراءً، مستندًا في ذلك على تقرير الخبرة، ومستندًا كذلك على واضع التقرير الأول والثاني، وشدد بأن موكله كل ما يتقاضاه مرتبه في الشركة.