رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى تحطم أول طائرة... تعرف على أهم حوادث الخطوط الجوية

تحطم طائرة
تحطم طائرة

يحل اليوم أول حادث اصطدام جوي بتاريخ الطيران المدني بين طائرتين فرنسية وإنجليزية فوق بيكاردي شمال باريس، وقد مات جميع الركاب مع الطاقمين وعددهم جميعًا7، وكانت فى مثل هذا اليوم من عام 1922.

 

كما أن الطيران المدني يعد واحدًا من أهم وسائل التنقل عبر البلاد والقارات المختلفة نستعرض حوادث الطيران منذ بدء منظومة الطيران المدنى.

 

عام1931:

31 مارس سقوط طائرة فوكر تابعة لخطوط الأمريكية، رحلة رقم 599 بالقرب من مدينة كتنوود بكانساس مودية بحياة الركاب الثمانية ومن ضمنهم مدرب كرة قدم.

 

عام1933:

10 أكتوبر: انفجار طائرة بوينغ 247 تابعة لخطوط اليونايتد فوق جسترتون بولاية إنديانا في أول عمل من أعمال التخريب الجوي في تاريخ الطيران التجاري. جميع من كان بالطائرة وعددهم 7 قد ماتوا.

 

عام1935:

طائرة توبوليف تسمى ماكسيم غوركي وخلال رحلة داخلية في موسكو احتكت بالأجنحة مع طائرة من نوع اليوشن 18مايو مما تسبب بسقوطها بمنطقة سكنية داخل موسكو وقد راح ضحية الحادث 33 شخصًا بالإضافة إلى 12 من أفراد الطاقم.

 

1938:

10يناير: طائرة من نوع لوكهيد تابعة لخطوط نورث ويست الجوية رحلة رقم 2 تحطمت بالقرب من بوزيمان بولاية مونتانا، ومات جميع من كان بها وعددهم 10، سبب الحادث هو أن قراءة الآلة التي تقيس اهتزازات الأجهزة لم تكن صحيحةً مما جعل الطائرة أكثر عرضة للاهتزاز مما كان متوقعًا.

 

1939:

13يناير: طائرة من نوع لوكهيد تابعة خطوط نورث ويست الجويةرحلة رقم 1 تحطمت عند إقلاعها من مدينة مايلز بولاية مونتانا، وقد مات جميع من كان بالطائرة وعددهم 4. والسبب حدوث تسريب في صمام الوقود الطائرة الرئيسي إلى قمرة القيادة مما أدى لاندلاع النيران فيها.

 

1943:

1يونيو: طائرة حادثة رحلة 777 للخطوط البريطانية عبر البحار من نوع دي سي 3، تم إسقاطها من قبل طائرة مقاتلة تابعة للطيران الألماني فوق خليج بسكاي، وقد مات جراء الاعتداء جميع الركاب البالغ عددهم 17 راكبًا ومن ضمنهم الممثل البريطاني المشهور ليزلي هاوارد في فيلم ذهب مع الريح. وقد ساد اعتقاد وعلى نطاق واسع بأن سبب الهجوم هو شك الاستخبارات الألمانية بأن رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل كان موجودًا على متنها.

 

1947:

12أغسطس: اختفاء طائرة تابعة للخطوط البريطانية لجنوب أمريكا من نوع أفرو لانكسترين واسمها فتنة الصباح فوق جبال الإنديز وذلك بعد إرسالها رسالة مشفرة ومبهمة ("STENDEC"). مصير تلك الطائرة ظل مجهولا حتى تم تحديد موقع الحادث عام 2000، مات بالحادث 4 من الطاقم و 9 ركاب.

 

24 أكتوبر: طائرة رحلة رقم 608 التابعة لخطوط اليونايتد وهي من نوع دي سي 6، سقطت محترقة بالقرب من مطار بريس كانيون بولاية يوتا، وسبب الحريق هو عيب بالتصميم مما أدى لتدمير الطائرة ومقتل جميع من كان عليها وعددهم 52 راكبًا.

 

1950:

12 مارس: طائرة كارثة لاندو الجوية من نوع أفرو تيودور تابعة لشركة إير فلايت المحدودة، واسمها (The Star Girl)، كانت في رحلة طيران خاصة من مطار دبلن في إيرلندا متجهة إلى مطار لاندو في جنوب ويلز بتاريخ 12 مارس 1950 وبها 78 راكبًا و5 من الطاقم. وقد اعتبرت من أسوأ الحوادث الجوية بذلك الوقت نظرا لكثرة القتلى.

 

24 يونيو: طائرة نورث ويست رحلة 2501 التابعة لخطوط نورث ويست الجويةأورينت وهي من نوع دي سي 4 وعلى متنها 58 راكبًا، اختفت فوق بحيرة ميشيغان دون أن يتم العثور عليها.

 

31 أغسطس: طائرة تابعة ل TWA رحلة رقم 903 من نوع (Lockheed L749A Constellation) احترق بها أحد المحركات مما أدى اصطدامها بالصحراء شمال غربي القاهرة بمصر. وقد مات جميع الركاب البالغ عددهم 55.

 

عام2000:

30 يناير: مقتل مئة وتسعة وسبعين شخصا في سقوط طائرة إيرباص كينية في المياه بعد قليل من إقلاعها من أبيدجان بساحل العاج

19 أبريل: مقتل مئة وواحد وثلاثين شخصًا في سقوط طائرة بوينغ فلبينية بالقرب من مدينة دافاو الجنوبية

25 يوليو: مقتل مئة وتسعة أشخاص هم جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة كونكورد فرنسية كانت تستأجرها شركة سياحة ألمانية. وقد سقطت الطائرة عقب إقلاعها من مطار شارل ديجول متجهة إلى نيويورك. وقتل نحو سبعة أشخاص على الأرض.

أغسطس: مقتل 143 شخصًا هم جميع ركاب وأفراد طاقم طائرة تابعة لشركة طيران الخليج عندما سقطت الطائرة القادمة من القاهرة قبالة ساحل البحرين قبيل دقائق قليلة من هبوطها في مطار البحرين الدولي. وتردد أن الطيار قام بمحاولتين فاشلتين للهبوط قبل أن تسقط الطائرة وتتحطم في مياه الخليج.

30 أكتوبر: تحطم طائرة تابعة لخطوط سنغافورة الجوية كانت في طريقها إلى لوس انجلوس من مطار تايبيه بتايوان مما تسبب في مقتل 79 شخصًا.

 

عام2004:

3 يناير: تحطم طائرة مصرية تابعة لشركة فلاش أيرلينز  كانت تقل سياحًا فرنسيين في طريقها من مدينة شرم الشيخ إلى القاهرة حيث سقطت في البحر الأحمر، وأدى ذلك إلى مقتل 148 شخصًا.

 

2014:

8 مارس:فقدت رحلة الطيران رقم 370 التابعة للخطوط الجوية الماليزية حيث كانت طائرة من نوع بوينغ 777-200 إي أر في رحلة

دولية مجدولة بين كوالالمبور، ماليزيا وبكين، الصين، و كان على متنها 227 راكبًا و 12 من طاقم الطائرة وانقطع الاتصال بالطائرة بعد إقلاعها بساعتين تقريبًا فيما أكد سلاح البحرية الفيتنامية أن الطائرة تحطمت في خليج تايلاند، وبسبب أنه لم يتم العتور على حطام الطائرة، اعتبر هذا الحادث من أكثر حوادث الطيران غموضًا.

 

17 يوليو: فقدت رحلة الطيران رقم 17 التابعة للخطوط الجوية الماليزية حيث كانت طائرة من طراز بوينغ 777-200 إي آر في رحلة من مطار سخيبول أمستردام إلى مطار كوالالمبور و كانت الطائرة تحمل 280 مسافرًا و15 هم أفراد الطاقم حيث سقطت بالقرب من مدينة شاختارسك في منطقة أوبلاست دونيتسك في شرق أوكرانيا.

 

24 يوليو: سقوط طائرة الخطوط الجوية الجزائرية الرحلة 5017 وألتي كانت متجهة من واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو إلى مدينة الجزائر في شمال مالي وأسفرت الحادثة عن مصرع 116 راكبًا معظمهم من الفرنسيين.

28 ديسمبر: فقدان رحلة طيران آسيا رقم 8501 أثناء توجهها من مدينة سورابايا بإندونيسيا إلى سنغافورة محملةً بـ 155 راكبًا وطاقم الطائرة المكون من 7 أفراد.

 

2015:

31 أكتوبر تحطم طائرة إيرباص إيه 321 تابعة لشركة كوغاليم أفيا الروسية في رحلتها رقم 9268، وهي في طريقها من مطار شرم الشيخ إلى سان بطرسبرغ، روسيا. الطائرة تحطمت على بعد 100 كلم جنوب مدينة العريش المصرية وعلى متنها 224 راكبًا (217 مسافرًا و7 من الطاقم) قتلوا جميعاً في الحادثة، جدير بالذكر أن تنظيم داعش أعلن مسئوليته عن الحادث.

 

2016:

29 مارس: اختطاف رحلة مصر للطيران 181 (MS181) فهي رحلة داخلية كانت مُتوجهة من مطار برج العرب الدولي في الإسكندرية إلى ميناء القاهرة الجوي، وقد اختطفت الطائِرة بعدما هدد الخاطف كابتن الطائرة عمر الجمل بحزام ناسف، وَكانت الطائِرة تَحمل على مَتنها 81 راكبًا، وقد هبطت الطائرة في مطار لارنكا في قبرص، وَقد أُغلق المطار من بعدها لكل الرحلات القادمة والخارجة وأُرسلت سيارات الإسعاف للموقع.

19 مايو: تحطم طائرة مصرية من طراز إيرباص 320 أقلعت من مطار شارل ديجول متجهة للقاهرة وقد اختفت من على الرادار في الساعة 2:45 فجراً بتوقيت القاهرة وكان على متنها 66 شخصًا بينهم 7 أفراد طاقم الطائرة و3 أفراد أمن وطفل ورضيعان.

 

28 نوفمبر: كارثة رحلة خطوط لاميا الجوية 2933، حيث تحطمت الطائرة التي كانت تقل لاعبي وطاقم نادي تشابيكوينسي البرازيلي تحطمت في لا يونيون أثناء تنقلها من سانتا كروز دي لا سييرا في بوليفيا إلى مطار كوردوفا الدولي في ميديلين بكولومبيا. وأسفرت عن مقتل 75 شخصاً من بينهم أفراد نادي تشابيكوينسي وصحفيين وطاقم الطائرة ونجاة 6 أفراد.

 

23 ديسمبر،  اختطاف طائرة تابعة للخطوط الأفريقية الليبية من نوع إيرباص A320، وعلى متنها 118 شخصًا، وتم تحويل مسارها أثناء رحلة داخلية بين مطاري تمنهنت بالجنوب الليبي إلى مطار معيتيقة بطرابلس، حيث تم اختطافها وإنزالها بمطار لوكا بمالطا.

 

2018:

29 أكتوبر – تحطَم طائرة رُكاب إندونيسيةعلى متنها 189 شخصًا قُبالة بحر جاوة بعد إقلاعها من مطار سوكارنو هاتا الدولي في رحلةٍ إلى بانغكال بينانغ.

والكثير من حوادث الطيران من جميع البلاد وأعوام مختلفة، رغم ذلك تبقى هى أفضل وسيلة تنقل عبر البلد، فهى تختلف عن غيرها من وسائل التنقل البري أو البحري لتميزها بالسرعة والراحة.