رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإسلامبولى والزمر في قوائم الإرهاب وتأييد سجن متهمى فض النهضة.. أبرز قرارات النقض خلال أسبوع

طارق الزمر أرشيفية
طارق الزمر أرشيفية

شهدت ساحات محكمة النقض، خلال الأسبوع المنصرم، اصدار قرارات لعدد من القضايا الهامة التى شغلت الرأى العام ووسائل الإعلام لسنوات، أبرزها إسدال الستار على متهمى فض النهضة بتأيدها الأحكام الصادرة ضدهم، كما أيدت إدراج 169 متهما على قوائم الإرهاب بينهم "الاسلامبولى والزمر".

 

خلال التقرير التالى تفاصيل قضايا النقض خلال أسبوع   

 

الاسلامبولي والزمر على قوائم الارهاب

أيدت محكمة النقض، قرار محكمة الجنايات بإدراج 169 متهما على قوائم الإرهابية، ورفضت طعن المدرجين الذي طالبوا فيه بإلغاء القرار ، وقالت مصادر قانونية انه هذا الحكم نهائي .

يواجه المتهمون في القضية اتهامات الانضمام لجماعة ارهابية اسست على خلاف احكام القانون تهدف الي منع مؤسسات الدولة من أداء عملها وتعطيل العمل بالدستور والقانون ،والتحريض على الاعمال الارهابية ، ومنع السلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصيةِ للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، والإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر.

وتضمنت أبرز اسماء المدرجين على قوائم الكيانات الإرهابية كل من طارق الزمر ، وعاصم عبد الماجد، وعصام دياب، ومجدي حسين، ومحمد الاسلامبولي واخرين.

الجدير بالذكر أن محكمة جنايات القاهرة  كانت قد اصدرت حكماً في مايو الماضي بإدراج 169 متهمًا على قائمة الإرهابيين على ذمة القضية رقم 435 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا ، وتقدم المتهمون المدرجون على القرار أمام محكمة النقض بطعونهم على هذه الاحكام ، ورفضت اليوم المحكمة طعونهم وايدت أحكام إدراجهم على قوائم الكيانات الارهابية .

 

رفض طعون متهمي "فض النهضة " وتؤيد أحكام سجنهم

 

رفضت المحكمة، الطعون المقدمة من المتهمين فى قضية "فض اعتصام النهضة"، وايدت أحكام السجن المشدد والمؤبد الصادرة ضد المتهمين ، كما خففت المحكمة العقوبة الصادرة ضد متهمين حدت للسجن 3 سنوات بدلا من السجن المشدد.

 

الجدير بالذكر ان محكمة جنايات الجيزة كانت قد قضت في وقت سابق  بمعاقبة 23 متهمًا بالمؤبد، و223 متهمًا بالمشدد 15 عامًا و22 متهمًا بالسجن ثلاث سنوات، ، وانقضاء الدعوى لمتهمين فى قضية فض اعتصام النهضة ، ووجهت لهم تدبير تجمهر بميدان النهضة بغرض الترويع ونشر الرعب بين الناس، وتعريض الأمن العام وحياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض التجمهر، وكذلك التخريب والإتلاف العمدى للمبانى والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق، وتقييد حركة المواطنين وحرمانهم من حرية التنقل، والتأثير على السلطات العامة فى أعمالها، بهدف مناهضة ثورة 30 يونية.

 

تأجيل طعن المتهمين في تنظيم أجناد مصر

 

أجلت  المحكمة، طعون المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بتنظيم أجناد مصر، على أحكام الإعدام والمؤبد والسجن المشدد الصادرة بحقهم من محكمة الجنايات، لجلسة 16 ابريل لاستمرار المداولة.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار فتحي جودة عبد المقصود، وعضوية المستشارين محمد محمد السيد السعيد، ومحمد متولي عامر، ومحمود عبد الرحمن، وعمر ياسين، نواب رئيس محكمة النقض وسكرتارية محمد علي محمد وهشام نبوي وهشام أحمد.

كانت قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، في 7 ديسمبر عام 2017، بإعدام 13 متهمًا وعاقبت 17 آخرين بالسجن

المؤبد، والسجن 15 عاما لمتهمين اثنين، والسجن 5 سنوات لـ7 متهمين، والبراءة لـ5 أخرين.

المتهمون الصادر بحقهم حكم الإعدام هم: بلال صبحي إبراهيم، ومحمد صابر، وجمال زكي، وعبدالله السيد، وياسر محمد، وسعيد عبدالرؤوف، ومحمد توفيق، ومحمود صابر، وسمير إبراهيم، وإسلام شحات، ومحمد عادل، ومحمد حسن، وتاج الدين حميدة.

ووجهت نيابة أمن الدولة العليا للمتهمين، اتهامات الإنضمام لجماعة أسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتي القتل والشروع فيه وترويع الآمنين وتهديد الأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية.

تأجيل طعون المتهمين في قضية  داعش دمياط

 

أجلت المحكمة أولى جلسات طعون المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية داعش دمياط"، على الأحكام الإعدام والسجن المشدد الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات، لجلسة 7 أبريل لاستكمال المرافعة.

 كانت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، أصدرت أحكامها على المتهمين فى فبراير الماضى، وعاقبت ٢١ متهما بالإعدام شنقا و٤ آخرين بالسجن المؤبد، كما عاقبت ٣ متهمين بالسجن المشدد ١٥ سنة في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية متصلة بـ"داعش" في دمياط.

ووجهت النيابة للمتهمين اتهامات تأسيس والاشتراك في جماعة إرهابية على خلاف أحكام القانون والدستور، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة من أداء عملها، وإتلاف أموال عامة وخاصة بوضع النار على الحانوت الخاص بعادل بطرس صليب إبراهيم، ما نتج عنه ضرر مالي، وشرعوا في تصنيع المواد والعبوات المتفجرة، وحازوا وأحرزوا أسلحة نارية عبارة عن 5 بنادق آلية وذخائر بدون ترخيص، والتخابر مع جماعة مقرها خارج البلاد بـسوريا، والعراق

 

النقض تؤجل نظر طعون متهمي قضية المغارة

أجلت المحكمة  نظر طعون المتهمين في القضية المعروفة بـ" المغارة" بسوهاج، على أحكام السجن الصادرة ضدهم إلى جلسة 17 أبريل. يذكر أن محكمة جنايات سوهاج.

 كانت قد قضت في وقت سابق بمعاقبة 35 متهمًا بالسجن المؤبد، والمشدد 5 سنوات لـ66 متهمًا، وآخرين لاتهامهم في "قضية المغارة" بمركز جهينة بمحافظة سوهاج.