رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

209 ملايين و446 ألفا قيمة تلفيات السجون خلال التخريب في يناير 2011

شيرين فهمي
شيرين فهمي

قدمت النيابة العامة، في مستهل جلسة اليوم من محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين في اقتحام الحدود الشرقية، صورة ضوئية من جريدة المصري اليوم، العدد رقم 2543، السنة السابعة، بتاريخ 31 مايو 2011، الصحيفة المتضمنة الحوار الذي أُجري مع أيمن نوفل، القيادي بحركة حماس، الذي يروي فيه قصة هروبه من سجن المرج.

 

كما قدمت كتاب مصلحة السجون، قسم المتابعة والإحصاء الجنائي، متضمنًا حصر بأسماء المسجونين المتوفين في السجون و الليمانات أثناء محاولتهم الهرب خلال فترة الأحداث من يوم 28 يناير 2011، كما قدمت كشف بالمسجونين المحكوم عليهم بالإعدام و الهاربين من سجون و ليمانات مناطق أبي زعبل ووادي النطرون و المرج حتى تاريخ 4 مارس 2019، وكشف آخر بالمسجونين المحكوم عليهم بعقوبة المؤبد الذين مازالوا هاربين من مناطق سجون أبي زعبل ووادي النطرون والمرج حتى تاريخ 4 مارس 2019.

 

وقدمت النيابة كذلك كتاب مصلحة السجون الموجه لنيابة أمن الدولة العليا المؤرخ 18 مارس 2019، الذي يتضمن أنه بالنسبة للاستعلام على حجة رسمية على قيمة التلفيات التي لحقت بالسجون خلال فترة اقتحامها من 28 يناير حتى 31 يناير 2011، تم تشكيل لجنة من أجهزة الوزارة لتحديد التلفيات و الأضرار التي لحقت بسجون القطاع، وباشرت أعمالها، بإجمالي مبلغ 209 ملايين و446 ألفا و745 جنيها.

 

وكانت بداية الجلسة قد شهدت إثبات حضور المحامي لطفي عبدالصادق بتوكيل عام عن المجند أحمد

سعيد، المولود في 27 مايو 1990، وادعى مدنيًا بمبلغ 100 ألف جنيه وواحد على سبيل التعويض المدني المؤقت، ضد المتهمين، وقدم للمحكمة التوكيل، ومذكرة.

 

وأشار المحامي أن موكله مجني عليه في الأحداث، وذكر بأنه أصيب في خلال تأديته الخدمة بسجن أبي زعبل،  وقد المحامي حافظة مستندات طويت على عدة مستندات أبرزها صور ضوئية من الكشف الطبي الموقع عليه، وصورة ضوئية من محضر سؤال المجني عليه بتحقيقات نيابة شمال بنها.

 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وحسن السايس، وأمانة سر حمدى الشناوى.

جدير بالذكر أن المتهمين فى هذه القضية هم الرئيس المعزول محمد مرسى و27 من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية وأعضاء التنظيم الدولى وعناصر حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبنانى على رأسهم رشاد بيومى ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتنى وسعد الحسينى ومحمد بديع عبدالمجيد ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوى وآخرين.