رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مسئول ملف الإخوان: غزو الكويت كان بمباركة إخوانية

المستشار شيرين فهمي-
المستشار شيرين فهمي- أرشيفية

شدد اللواء عادل عزب، مسئول ملف الإخوان في الأمن الوطني، إبان أحداث يناير 2011، أن غزو صدام حسين لدولة الكويت في عام 90 كان بُمباركة إخوانية، ذاكرًا بأن التنظيم الدولي للإخوان أصبغ على الحرب صفة "المقدسة".

و ذكر بأنه وجراء ذلك فقد أعلن جناح التنظيم في الكويت انفصاله تعبيرًا عن غضبهم من هذا التصرف، وجاء ذلك خلال شهادته بقضية "اقتحام الحدود الشرقية".

وسرد الشاهد تفاصيل هامة عما يُصفون بـ"الخلايا النائمة" في جماعة الإخوان، ذاكرًا بأن الجماعة تحظر عقد أي لقاءات تنظيمية أو الاتصال بعناصر الجماعة، ذاكرًا بأن لهم دور من خارج الجماعة، وذكر أن من بين تلك العناصر القيادي رفاعة الطهطاوي و صفوت حجازي، الذي كان يعمل في مجال الدعوة مثله مثل كثير من الدعاة.

وذكر الشاهد أن هناك بيعة منصوص عليها في اللائحة تنص :"أبايع بعهد الله و ميثاقه أن أكون جُنديًا مُخلصًا لجماعة الإخوان، وأن أسمع و أطيع في العسر واليسر، وألا أنازع الأمر أهله، وأن تحل الجماعة من دمي إذا ما أفشيت لها سرًّا والله على ما أقوله شهيد".

وذكر الشاهد بأنه ظهر توجه من مكتب الإرشاد بأنه يجوز البيعة لأكثر من جماعة وتنظيم، وأوضح بأن ذلك يعني بأن عضو الجماعة الذي بايعها على السمع والطاعة يجوز له

أن يبايع تنظيم آخر ليكن داعش طالما أن هذه البيعة تصب في صالح التنظيم، أي يراعي أن يكون هذا التنظيم مسيرته وتوجهاته و أهدافه تخدم مصالح التنظيم الأم لجماعة الإخوان، ذاكرًا بأن ذلك يفسر أنه بعض عناصر بيت المقدس على سبيل المثال، يتضح أنهم من جماعة الإخوان.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

وتأتى إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" ، وقررت إعادة محاكمتهم.