عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سقوط رئيس مجلس أمناء مؤسسة خيرية استولى على 15 مليون جنيه بالإسكندرية

اللواء محمد الشريف
اللواء محمد الشريف مدير الامن

تحقق نيابة الأموال العامة بالإسكندرية فى البلاغ المقدم ضد رئيس مجلس أمناء إحدى المؤسسات الخيرية لرعاية الأيتام، بمنطقة الدخيلة، لاتهامه بالاستيلاء على أراضي ووحدات سكنية مملوكة للجمعية تقدر قيمتها الإجمالية بـ 15 مليون جنيه.

كان اللواء محمد الشريف مدير الأمن قد تلقى إخطارا من مدير مباحث الأموال العامة يفيد بورود معلومات سرية لفرع الإدارة العامة لمباحث الأموال بغرب الدلتا، باستيلاء المتهم "فاروق "مقيم بدائرة قسم شرطة العطارين، والسابق اتهامه في 3 قضايا "تزوير، تبديد، ضرب" ورئيس مجلس أمناء إحدى المؤسسات الخيرية لرعاية الأيتام، على أموال الجمعية المشهرة بوزارة التضامن، ونشاطها أعمال خيرية ورعاية الأطفال الأيتام. وكشفت تحريات المباحث قيام المتهم بالاستيلاء خلال الفترة من عام 2005 حتى 2015 على قطعة أرض مساحتها 1191 مترا مربعا، وما عليها من مبان، بينها مقر المؤسسة، عبارة عن فيلا مكونة من دورين محاطة بسور، والتي اشتراها بصفته رئيس مجلس أمناء المؤسسة في عام 2009.

كما تمكن المتهم عقب ذلك من الحصول على عقد شراء لتلك الأرض، من الجهة المختصة في عام 2010 لنفسه ولشخصه، وقام بسداد كامل ثمنها للجهة من أموال المؤسسة، والثابت بأصول ميزانيتها بمبلغ مليون ومائة ألف جنيه، وحصل

على حكم صحة توقيع على العقد الأول، ثم رفع دعوى -ما زالت متداولة بالتحقيقات- لإثبات صحة ونفاذ البيع بالعقد الثاني- بحسب البلاغ.

وتبين من التحريات، استيلاء المتهم  على 25 وحدة سكنية وشاليه بمنطقة العجمي، المملوكة للمؤسسة والثابتة بأصول ميزانياتها، وهي عبارة عن تبرعات من أشخاص لصالح المؤسسة، والمقدر قيمتها بالدفاتر بمبلغ مليون جنيه.

كما كشفت التحريات، عن بيع المتهم تلك الوحدات والاستيلاء على أموالها لنفسه، وقدرت القيمة السوقية للأرض وما عليها من مبان والوحدات السكنية المشار إليها بمبلغ 15 مليون جنيه.

وأكدت لجنة جرى تشكيلها من الجهات المختصة، إلى صحة ما توصلت إليه التحريات، والحصول على كل المستندات المؤيدة للواقعة، وبتقنين الإجراءات، ألقي القبض على المتهم، واعترف بارتكابه الواقعة، وجار العرض على النيابة العامة للتحقيق، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.