ضبط 40 تمثالا أثريا مسروقة بسقارة

حوادث

الخميس, 31 مايو 2012 16:40
ضبط 40 تمثالا أثريا مسروقة بسقارة
كتب- محمد صلاح:

تمكنت الادارة العامة لشرطة السياحة والآثار من ضبط 40 رأس تمثال أثرى من مسروقات حفائر جامعة القاهرة بمنطقة جنوب سقارة أثناء أحداث الثورة.

وتبين لمفتشى الآثار أن رءوس التماثيل هى عبارة عن الجزء العلوى من تماثيل أوشابتى من الفيانس وباب وهمى من الحجر الجيرى، تم التحفظ على المسروقات وإخطار النيابة التى تولت التحقيق.
ووردت معلومات لضباط مباحث سياحة وآثار الجيزة بالاشتراك مع ضباط مباحث الآثار بإشراف اللواء عبد الرحيم حسان

مساعد وزير الداخلية ومدير شرطة السياحة والآثار تفيد بقيام بعض العناصر الإجرامية التى قامت باستغلال الظروف الأمنية التى مرت بها البلاد عقب أحداث الثورة وقامت بالحفر خلسة بحثاً عن الآثار وقيامهم بإخفاء الآثار التى عثروا عليها بالرمال لحين استخراجها والتصرف فيها بالبيع.
وأضافت المعلومات وجود بعض القطع الأثرية بمنطقة جنوب سقارة, وبإجراء التحريات حول المعلومات تبين صحتها وعلى
الفور تم تشكيل عدة فرق بحث وبالانتقال للمكان وبالبحث واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وإزالة بعض الرمال عثر على 40 جزءا علويا من تماثيل أوشابتى من الفيانس، باب وهمى من الحجر الجيرى مقاس 48سم X 35 سم وعليه كتابات هيروغليفية بالحفر الغائر ويحمل اسم سيدة تدعى "نجت".
وبإجراء المعاينة بمعرفة مفتشى آثار سقارة قرروا بأثرية المضبوطات وأن الـ 40 جزءا علويا من تماثيل أوشابتى من مسروقات حفائر جامعة القاهرة بسقارة والمحرر عنه المحضر رقم 2411 إدارى مركز شرطة البدرشين لسنة 2011، أما بالنسبة للباب الوهمى فهو من ناتج الحفر خلسة .

أهم الاخبار