رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ما تريد معرفته عن مخدر "الأستروكس"

مخدر الأستروكس
مخدر الأستروكس

أسئلة متعددة سادت خلال الفترة الحالية في الشوارع والبيوت المصرية، بعد إنتشار مخدر الأستروكس بكثافة بين المدمنيين، ما هو مخدر الأستروكس؟.. كيف يتم تصنيع الأستروكس؟..ما هى أستخدامات مخدر الأستروكس..

هل يؤدي الأستروكس إلى الوفاة؟

 

يرصد الوفد خطورة مخدر الأستروكس..

 

ما هو مخدر الأستروكس؟

وفقا لإدارة مكافحة المخدرات، فإن مخدر الاستروكس نوع من المخدرات انتشر في مصر بشكل رهيب الفترة الماضية، شكلا يتكون من مادة عشبية خضراء اللون تشبه مخدر البانجو، تباع في أكياس بلاستيكية مرسوم عليها  صور جماجم وحيوانات مفترسة ، وبلغت نسبة تعاطى هذا المخدر فى مصر 40% من إجمالى أعداد مدمنين المخدرات وساهم فى أنتشار الأستروكس أنه ضل الشهرين الماضيين لايدخل ضمن نطاق تجريم القانون ولذلك يتم تداوله بسهولة. 

 

كيف يتم تصنيع مخدر الاستروكس في مصر؟

الاستروكس ليس مادة مخدرة يتم تصنيعها أو زراعتها، مثل الحشيش، والبانجو، والماريجوانا، والأفيون، بينما أعشاب طبيعية لا شأن لها بالمخدرات، يتم خلطها بمواد كيميائية بعضها مخدر، سرعان ما تضع المتعاطي في حالة فقدان للوعي بمجرد تدخينها،وهو عبارة عن أعشاب خضراء اللون، كشفت الكثير من القضايا التي حققت فيها النيابة العامة، أنها ليست إلا أعشاب البردقوش، يتم خلطها بالمواد الكيميائية لخلق المادة المخدرة، يتم بيعها في أكياس بلاستيكية، يمسك بها المدمن لتعاطيها عن طريق خلطها بتبع السجائر مثل الحشيش ومن ثم إشعال السيجارة والبدء في التعاطي.

 

وكشفت جهات أمنية بعد تحليل ضبطيات من كميات مخدر الاستروكس، أن عملية تصنيع مخدر الأستروكس، بينت احتواء المادة العشبية على مواد تسمى الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين، وهذه المواد تسبب السيطرة التامة علي الجهاز العصبى وتؤدي الي تخديره تماما، وتصيب متعاطيه بإحمرار في الوجه واتساع في حدقة العين، وتبلغ ذروت تأثير مخدر الأستروكس على المتعاطي بزيادة الهلاوس السمعية والبصرية.

 

إستخدامات مخدر الأستروكس

يستخدم مواد تصنيع الاستروكس لتهدئة الأسود أثناء عرض السيرك، ويعتبر مهدئ للثيران، وهناك نوعان من الأستروكس، الأخضر عبارة عن أعشاب خضراء اللون "بردقوش" تضاف إليه المادة الفعالة عن طريق الرشه، والنوع الثاني عبارة عن تبغ، يُضاف إليه المخدر بالطريقة نفسها.

 

الهلوسة ولأاستروكس

تتسبب المواد الكيميائية والعقاقير المستخدمة في تصنيع مخدر الأستروكس، في زيادة الهلوسة السمعية والبصرية لدى المتعاطي، فور تدخين المخدر بعد خلطه بالتبغ، وتؤدي هذه المواد إلى إدمان الفرد على الاستروكس وتعرض حياته لخطر الموت السريع.

 

أعراض إنسحاب الأستروكس..

في حالة تعاطي مخدر الاستروكس والوصول الي مرحلة الإدمان فأن الأنف أول من يتأثر بتلك المواد المخدرة، كما أن تلك السموم تسبب مرض السرطان، ولها تأثير علي الدم فهو يضيق الدورة الدموية، وقد يوقفها أحيانا ويتوفي المدمن فجأة، مؤكدا أن التوقف عن التعاطي يؤدي الي حدوث أعراض بدنية ومرضية خطيرة يمكن أن تنتهي إلي الوفاة.

 

علاج إدمان الأستروكس

يمر علاج إدمان الأستروكس بعدة مراحل أولا مرحلة علاج أعراض الإنسحاب ومما لا شك فيها أنة نفس مرحلة الأنسحاب من الماريجونا

المرحلة الثانية هى المعالجة النفسية التى تؤهل المريض على علاج الادمان علي المخدرات بشكل عام تكون مرحلة هامة جدا بحيث مقاومة الادمان بشكل عام و فى كل الظروف وعدم ممارسة إدمان المخدرات  مرة أخرى يجب محاربة الإدمان ومواجهة على المدى البعيد بإستخدم أساليب وقاية.

 

ويمكن ايضا الحس على المقاومة و عدم الاستسلام والاهتمام بالذات وعدم الأستمرار فى طريق الأدمان و يمكن تقوية الشباب من حيث المؤسسات الأجتماعية  وقدرات الفكرية و السلوكية للشباب وتنمية ثقتهم بانفسهم و المجتمع من حولهم.

 

جهود أمنية لمحاربة الأستروكس

أكدت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تلقي تكليفات مشددة بتوسيع نطاق الحملات لمواجهة مخدر الإستروكس وإحباط محاولات تصعينه وترويجه داخل البلاد خاصة في الأماكن الشعبية والمناطق العشوائية.

 

وأوضحت إدارة مكافحة المخدرات بالتنسيق مع كافة أجهزة وزارة الداخلية وإدارات البحث الجنائي في مديريات الأمن تشن حملات موسعة لملاحقة تجار الإستروكس وجميع حائزي المواد المخدرة.

 

وأكد المصدر أن جهود إدارة المخدرات نجحت في ضبط عدد كبير من تجار المخدرات خلال الفترة الأخيرة.