رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الزئبق الأحمر.. وهم صنعه محتالون والجرام بـ 35 مليونًا

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

الجهل والخرافة والسعي خلف الخرافات يستغلها البعض للاحتيال على آخرين لتحقيق مكاسب سريعة، من ادعاء أشخاص بامتلاكهم مايسمى "الزئبق الأحمر" ووضع تسعيرة للجرام تصل إلى "٣٥ مليون جنيه.

 

وعلى الرغم من التقدم العلمي والبحثي في مجال الآثار، ما زال حتى الآن العلم يقف عاجزًا أمام بعض الأسرار الغامضة في تاريخ الأجداد، ربما يكون ذلك الغموض هو ما يدفع البعض للإيمان بالخرافات والسعي خلفها.

 

"الزئبق الأحمر" مجرد وهم وخيال لجأ إليه بعض تجار الآثار والمهربون ليسوقوا بضاعتهم وليجنوا كثيرا من المال، ونشرهم خرافات يحققها هذا السائل منها "أكسير الحياة الذي يعيد العجوز إلى شاب".

 

وقال الدكتور مصطفى سلام، أستاذ الآثار الفرعونية، إن الزئبق الأحمر وهم ولا يوجد دليل واحد على وجوده، وأن كل المومياوات التي تم اكتشافها حتى الآن لا يوجد بها هذا شيء مع أن البعض قد حدد لوجوده أماكن بعينها في جثمان المومياء.

 

واتفق الدكتور عماد محمود، المدرس المساعد بجامعة أسيوط معه، قائلا "إنه لايوجد ما يسمى بالزئبق الأحمر, كما أن المومياوات المكتشفة والمسجلة في المتاحف المصرية والعالمية لم يعثر بها على هذا ولم يعرض متحف واحد حتى ولو جرام كدليل على وجوده".

وترصد بوابة الوفد عمليات الاحتيال التي قادها لصوص للإيقاع بضحاياهم بهدف الادعاء بامتلاك ما يسمى الزئبق الأحمر:

القاهرة:

ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، اليوم الثلاثاء، القبض على تشكيل عصابي، عثر بحوزتهم علي مادة الزئبق بمنطقة النزهة، جاء ذلك خلال قيامهم ببيع تلك المادة التي يشتبه أنها زئبق أحمر، تحرر محضر بالواقعة، وأمر اللواء محمد منصور مدير أمن القاهرة بإحالتهم إلي النيابة العامة لتولي التحقيقات.

جاءت بداية الواقعة بورود بلاغ لضباط وحدة مباحث قسم شرطة النزهة مفادها تواجد شخصين أمام مسجد الصديق ـ بمساكن شيراتون ـ دائرة القسم بحوزتهما مادة يدعيان أنها زئبق أحمر بقصد التصرف فيها بالبيع.

بالانتقال أمكن ضبط كل من : طة سالم محمد أبو سعده سن 37 عاطل، وعلاء مصطفي حفظي إبراهيم سن 30 حاصل علي دبلوم، وأحمد عبدالله عبدالعظيم عبدالله سن 30 عامل، وشعبان عبدالرازق عادل علي سن 47 مدرس، ومينا سمير عبدالحكيم باوي سن 28 عامل، وهاني تامر خليل صليب سن 34 حاصل علي دبلوم (( جميعهم دون السوابق ))وبحوزة الأول والثاني أمبول صغير الحجم بداخله

مادة سائلة فضية اللون (يشتبه أن تكون زئبق أحمر ).

بمناقشتهما قررا بحضورهما لمقابلة باقي المضبوطين للتصرف في المادة المضبوطة بالبيع  مقابل مبلغ 25 مليون جنيه.

بمواجهة باقي المضبوطين بما جاء بأقوال الأول والثاني أيدوها.

الجيزة

نجحت مباحث الأموال العامة بالجيزة في ضبط تشكيل عصابي تخصص في النصب علي وسطاء بيع القطع الأثرية، أوهموا الضحايا بشراء قطعة الآثار بمليون دولار، واشترطوا دفع شرط جزائي قيمته ٥٠ ألف جنيه، وتم ضبط المتهمين متلبسين أثناء عرض ما ادعوه أنه زئبق أحمر وللبيع.

 

وردت معلومات لضباط مكافحة جرائم الأموال العامة، أكدت أن محمد أحمد خليل «٤٢ سنة» وشهرته «الدكتور»، وسعيد علي سعيد «٣٥ سنة» مدير علاقات عامة بإحدي الصحف، وأدهم عبدالمجيد فرج «٣٥ سنة» صاحب شركة استيراد، كونوا تشكيلا عصابيا للنصب علي الوسطاء في تجارة الآثار ومايسمى الزئبق الأحمر.

وأكدت التحريات أن المتهم الأول يدعي أنه أستاذ آثار بجامعة القاهرة وتربطه علاقة كبيرة بكبار المسؤولين في الدولة والأمراء.

بورسعيد

نجحت الاجهزة الامنية بمديرية امن بورسعيد، في ضبط مسجلين جنائيا كونا تشكيلاً عصابياً، تخصصا فى النصب على المواطنين بدعوى بيع الزئبق الأحمر لهم.

كانت معلومات قد وردت للمباحث الجنائية من صاحب محل للتحف، مفادها قيام أحد الأشخاص بعرض أمبول معدنى بداخله كمية من الزئبق الأحمر المشع مقابل 150 مليون دولار.

وانه عرض عليه شرائها وحدد موعداً لإتمام الاتفاق، وبالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام تم ضبط المتهم، وبمواجهته بما جاء في البلاغ وما عثر عليه بحوزته اقر بارتكاب الواقعة، وتحرر المحضر اللازم.