رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سقوط أجنبي متهم بالنصب على المواطنين عبر مواقع التواصل

صورة المتهم
صورة المتهم

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، في ضبط متهم يحمل جنسية إحدى الدول الأفريقية لقيامه بالنصب والاحتيال والاستيلاء على أموال بعض المواطنين من خلال إنشاء صفحة وهمية على مواقع التواصل الاجتماعى.

كان بلاغ قد ورد من ثلاثة مواطنين لإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بتعرفهم على سيدة ادعت بإنها تحمل جنسية إحدى الدول الأجنبية من خلال أحد مواقع التواصل الاجتماعى وزعمت لهم امتلاكها مبلغ (5 ملايين جنيه استرلينى) وترغب فى استثمارها بالبلاد ، وأنها ستقوم بإدخال تلك العملات داخل طرد ، وطلبت منهم إيداع وتحويل مبالغ مالية على حساب بنكى لدى أحد البنوك داخل البلاد ، وتمكنت من الإستيلاء من الأول على مبلغ (418) ألف جنية مصرى ، ومن الثانى على مبلغ (32) ألف جنيه ، والثالث على مبلغ (19) ألف جنيه تحت ذلك الزعم.

تم تشكيل فريق بحث من إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير .. أسفرت جهوده أن وراء إرتكاب الواقعة المدعو "عبدالرحمن.ط.م " - يحمل جنسية إحدى الدول الأفريقية - سن22 ، طالب .

حيث قام المتهم بممارسة نشاط واسع النطاق فى الإستيلاء على أموال المواطنين المصريين ورعايا بعض الدول الأجنبية عن طريق إنشاء صفحة وهمية على أحد مواقع التواصل الإجتماعى بإسم وهوية سيدة أجنية ، وإرسال رسائل خادعة إلى ضحاياه زاعمـاً بأنها مريضة ، وترغب فى تحويل ثروتها المالية التى تُقدر بمبلغ (5 ملايين جنيه إسترلينى) بقصد التبرع للمصابين بأمراض الأورام.

وتبين قيام المذكور بإيهام ضحاياه بوصول المبلغ المالى المشار إليه للبلاد داخل حقيبة دبلوماسية مرسله عن طريق سفارة إحدى الدول ، والتواصل هاتفياً معهم منتحلاً صفة دبلوماسى وأنه مكلف بتسليم المبلغ المالى شريطة دفع مبالغ

مالية متفاوتة من ألفين إلى خمسة آلاف دولار أمريكى كرسوم إدارية لإنهاء إجراءات إستلام الطرد الدبلوماسى.. فضلاً عن قيامه بفتح حسابات بنكية ، وتلقى تلك المبالغ المالية من خلال أرقام الحسابات المذكورة ، وقيامه بسحب تلك المبالغ بإستخدام بطاقة دفع إلكترونى عبر ماكينات الصراف الآلى ، حتى يكون بمنأى عن مقابلة ضحاياه ، أو إتمام معاملات بنكية خشية إفتضاح أمره.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه ، حال تواجده بمنطقة الدقى بالجيزة ، وبحوزته (2 كشف حساب بنكى يفيدان إجراء 55 عملية تحويل وإيداع بنكى بالحسابات المُشار إليها بإجمالى مبالغ "مليون وتسعمائة ألف جنيه مصرى" ، "أربعة وعشرين ألف دولار أمريكى" من العديد من الأشخاص المختلفين ضحايا المتهم المذكور ، بطاقتين دفع إلكترونى يستخدمهما المذكور فى صرف المبالغ المستولى عليها من ماكينات الصراف الآلى ، هاتف محمول يحتوى على العديد من المواقع الإلكترونية الإحتيالية على موقع "الفيس بوك" ، محادثات ورسائل نصية بينه وبين ضحاياه تفيد ممارسة نشاطه الإجرامى) ، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامى.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .. والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق.