رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ضبط 17 قطعة أثرية فى الأقصر وأسوان

حوادث

الاثنين, 30 أبريل 2012 18:09
ضبط 17 قطعة أثرية فى الأقصر وأسوان
الأقصر - د ب ا:

تمكنت مباحث شرطة السياحة والآثار فى جنوب الصعيد من ضبط 17  قطعة أثرية خلال إحباطها لثلاث محاولات للحفر والتنقيب عن الآثار في الأقصر وأسوان.

وقال مصدر أمني إن شرطة السياحة والآثار تلقت معلومات تفيد بمزاولة محترفي التنقيب عن الآثار أعمالهم الإجرامية في كل من الأقصر وأسوان، وجرى إحباط محاولتين للتنقيب في مدينة إسنا جنوب الأقصر ومحاولة ثالثة في مدينة أسوان. وحسب المصدر، جرى ضبط سبع

كتل من الحجر الرملي متوسطة الحجم غير منتظمة الشكل وعليها نقوش ورموز فرعونية تعود إلى العصر الروماني وكذلك بعض الآوانى الفخارية غير المكتملة .
أما في أسوان، وطبقا للمصدر، تمكنت الحملة من ضبط بعض القطع الأثرية ممثلة في إناء فخاري اسطواني الشكل طوله 80 سم ذى فوهة مدببة من الإمام كان يستخدم في
تخزين الحبوب وإناء آخر بطول 80 سم كان يستخدم في حفظ الطعام ومبخرة من الفخار بنية اللون عليها زخارف نباتية ونقوش طولها 15 سم، وكذلك جزء من لوحة من الحجر الرملي طولها 40 سم وعرضها 15 سم وعليها زخارف على شكل زهرة اللوتس وأيضا ست قطع أخرى متوسطة الحجم من كسر الفخار مختلفة الاحجام والأشكال وتم العثور على حفرة مساحتها متران وعمقها 10 أمتار. وقال المصدر إنه جرى التحفظ على المضبوطات واعتقال عدد من المتهمين تمت إحالتهم إلى النيابات المختصة التي باشرت التحقيق.

أهم الاخبار