عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القانون لا يحمي المغفلين.. وقائع نصب عديدة ضحيتها المواطنين

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

كتب- محمد جلال:

 

يستغل النصاب من يبحث عن زيادة في أمواله فيُزيِّن له الطريق بأنه يستطيع أن يجعل ماله يزيد الضعف دون أن يحرك ساكنًا، فيفرح الضحية ويرمي له أمواله بيده ويبحث عنه بعد ذلك فلا يجده، فأمور النصب كثيرة ومتعددة ومن الصعب اكتشافها بسبب إتقان النصاب في طريقته، ونسمع كل يوم عن أشخاص يشتكون بسبب النصب عليهم بواسطة أشخاص يوهموهم في توظيف أموالهم.

 

وترصد الوفد أبرز حوادث النصب اليوم

 

 

النصب في السياحة والمنتجعات:

تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط صاحب شركة وآخر بالنصب والاحتيال على مواطنين والاستيلاء على قرابة 60 مليون جنيه منهم بزعم تمليكهم وحدات بمنتجع سياحى.

تلقت مباحث الأموال العامة بلاغا من عدد من المواطنين بتعرضهم لواقعة نصب واحتيال من قبل مسئولى إحدى الشركات العقارية، والاستيلاء على أموال طائلة منهم بزعم تمليكهم لوحدات سياحية وتجارية بمنتجع سياحى كائن (بمدينة رأس سدر) خلافًا للحقيقة.

 وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزوير والتزييف عن أن مرتكبى الواقعة " عيد م.ا "، رئيس مجلس إدارة شركة للقرى والمنتجعات السياحية سبق اتهامه في 33 قضية "نصب" ومحكوم عليه هارب في 20 قضية بإجمالى أحكام بلغت 21 سنة حبس، عصام.س.ا - رئيس مجلس إدارة شركة عقارية سبق اتهامه في 33 قضية " شيكات – تبديد- استيلاء " ومحكوم عليه هارب في 20 قضية بإجمالى أحكام بلغت 35 سنة حبس، مقيمان بمحافظة القاهرة.

وتمكن المتهمون من خلال ذلك من الاستيلاء على أموال طائلة من ضحاياهما، والتي بلغت نحو 60 مليون جنيه، ثم قاما بترك محال إقامتهما وعدم ترددهما على شركتيهما هربًا من ضحاياهما وخشية ضبطهم

 

النصب بزعم توفير فرص عمل:

نجحت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، فى ضبط أحد الأشخاص لقيامه بالنصب على بعض المواطنين بالشرقية، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بزعم توفير فرص عمل لهم بأحد المعاهد الأزهرية.

جاء ذلك فى إطار تكثيف جهود الأجهزة الأمنية لمكافحة جرائم الرشوة وإستغلال النفوذ والنصب والإحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم، فقد تبلغ لفرع الإدارة بشرق الدلتا من ثلاثة مواطنين مقيمين بالشرقية بقيام "عبدالرحمن.ع.ش" مدرس بإحدى المدراسالثانوية الصناعية ، ومقيم بدائرة مركز شرطة منشأة أبوعمربالشرقية ، بإدعاء علاقات لدى بعض المسئولين بالمعاهد الأزهرية "على خلاف الحقيقة "، وتحصل من الشاكين على مبالغ مالية بلغ إجماليها ( 82,000 إثنان وثمانون ألف جنيه وبعض المستندات الخاصة بهم)، نظير تعيينهم بتلك المعاهد ، وعدم إلتزامه بذلك ورفض رد المبالغ المالية المستولى عليها.

وعقب تقنين الإجراءات وتم ضبطه ، وبمواجهته إعترف بإرتكابه للواقعة وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ، والعرض على النيابة المختصة لمباشرة التحقيق.

 

النصب في تراخيص المرور:

وردت معلومات لضباط قسم مباحث المرور مفادها قيام أحد الأشخاص بالنصب على المواطنين المترددين علي مجمع تراخيص مرور شبرا، عقب إيهامهم بإنه من العاملين بالمجمع وقدرته على إنهاء الإجراءات الترخيصية لهم مقابل تحصله على مبالغ مالية.

بإجراء التحريات تبين صحة ما ورد من معلومات، وبإعداد الأكمنة اللازمة تمكن ضباط قسم مباحث المرور وبصحبتهم القوة المرافقة من ضبطه حال تواجده بوحدة تراخيص مرور شبرا.

بمواجهته بما ورد من معلومات وما أسفرت عنه التحريات أيدها، وأعترف بإرتكاب الواقعة علي النحو المشار إليه،

وأضاف بأن المبلغ المالي المضبوط بحوزته من متحصلات الواقعة.

تحرر عن ذلك المحضر، وتولت النيابة العامة التحقيق

 

النصب في توظيف الأموال:

ضبطت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، برئاسة اللواء إبراهيم الديب مدير الإدارة، فتاة لقيامها بالاستيلاء على مليون و500 ألف جنيه بقصد توظيفها بالمخالفة للقانون.

تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من "شعبان ر." مقيم بدائرة قسم شرطة محرم بك بالإسكندرية و6 آخرين؛ بقيام "ميادة م."، مقيمه بدائرة قسم الجمرك الإسكندرية، بتلقي مبالغ مالية منهم بلغ إجماليها مليون و500 ألف جنيه بقصد توظيفها لهم في مجال إدارة المعاهد التعليمية مقابل حصولهم على أرباح شهرية إلا أنها تهربت من سداد الأرباح ورفضت رد المبالغ المالية المستولى عليها من الشاكيين.

ومن خلال تكثيف جهود البحث أسفرت التحريات عن صحة الواقعة؛ وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الجهات الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية تم ضبط المتهمة بدائرة قسم شرطة العطارين؛ وبمواجهتها اعترفت بارتكابها الواقعة.

وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

 

النصب بزعم التوظيف في القطاعات الحكومية:

تمكنت مباحث الأموال العامة، من ضبط أحد العناصر الإجرامية لقيامه بالتحصل على مبالغ مالية من مواطنين على سبيل الرشوة، بزعم قدرته على توظيفهما بإحدى القطاعات الحكومية.

تعود أحداث الواقعة، عندما تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من المواطن باسم.ص.ع، المواطن علاء .ع.ع، المقيمان بمحافظة القليوبية، بتضررهما من رضا .م.أ، 47 سنة، مدخل بيانات بوزارة التموين والتجارة الداخلية ومقيم بمحافظة الدقهلية، لتلقيه مبالغ مالية بلغ إجمالها 120 ألف جنيه، مقابل استغلال نفوذه المزعومة لتوفير فرص عمل للمواطنين المذكورين بإحدى القطاعات الحكومية، إلا أنه لم يفي بوعوده لهما وأمتنع عن رد المبالغ المالية المستولى عليها.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم الرشوة واستغلال النفوذ عن قيام الثاني بإيهامهما بقدرته على استغلال موقعه الوظيفي بوزارة التموين، وزعم امتلاكه نفوذاً وعلاقات بكبار المسئولين بمختلف القطاعات الحكومية، على خلاف الحقيقة، ويمكنه توفير فرصة عمل لهما، فقام بالتحصل منهم على المبلغ المالي المُشار إليه، وعقب تقنين الإجراءات وبإعداد الأكمنة اللازمة تم ضبط المتهم بمحل إقامته وبمواجهته أعترف بارتكابه للواقعة على النحو المُشار إليه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.