عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أرواح تحت الأنقاض.. «الوفد» ترصد قصص الموت بسبب المنازل المنكوبة

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

من أسفل حطام المنازل المنهارة تجد صراخا وبكاء على الضحايا التي تلقي حتفها بسبب انهيار منازلهم فوق رؤسهم، ويرجع السبب إلى بناء المنزل على أراضي غير صالحة للبناء أو بسبب عشوائية بنائه، حيث أدت ظاهرة انهيار المنازل إلى تشرد الكثير من أهالي هذه المنازل المنكوبة.

 

وفي السطور التالية ترصد "الوفد" أبرز هذه الوقائع..

 

- وفاة 3 أشخاص في انهيار منزل بشبرا

شهدت منطقة شبرا صباح اليوم السبت، انهيار منزل مكون من 3 طوابق، ما أدى إلى وفاة 3 أشخاص من أسرة واحدة، وإصابة 2 آخرين كان من بينهم جدهم العجوز والذي كان يقطن معهم في ذات المنزل المنكوب، وانتقلت الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادث، وتم الدفع بقوات الدفاع المدني والأوناش لرفع الركام واستخراج الضحايا والمصابين من أسفل الأنقاض، وسيارات إسعاف مجهزة نقلت حالتي الوفاة إلى مشرحة زينهم والمصابين إلى مستشفى شبرا العام.

 

وكشف مصدر أمني أن العقار المنكوب كان آيلا للسقوط وصادر له من قبل قرار إزالة، وكانت تسكنه أسرة واحدة توفي منها 3"الأب والأم وابنهما"، بينما أصيب 2 أشخاص آخرين، بينما أنقذت العناية الإلهية "الجد"والبالغ من العمر 70 عاما، وانتقل فريق من النيابة العامة وأجرت معاينتها الأولية، وانتدبت لجنة هندسية من محافظة القاهرة لمعاينة العقار المنهار، وإعداد تقرير وافٍ بأسباب الانهيار، وكلفت المباحث بإعداد التحريات في الحادث، وأمرت بإجلاء العقارات المجاورة للمنزل المنهار تحسبا لتصدعها أو تأثرها حفاظا علي سلامة ساكنيها.

 

مصرع 4 أشخاص في انهيار مبني بالشرابية

استيقظ أهالي منطقة حكر السكاكيني الجديد التابع لحي الشرابية على انهيار منزل مكون من 4 أدوار أسفر عن مصرع 4 أشخاص من أسرة واحدة "أم وثلاثة من أبنائها" كانوا يسكنون الدور الأرضى، فى 5 شارع عثمان حجازى من شارع محمد رزق بجوار الجامع الأبيض.

 

وانتشل سكان المنطقة جثث الضحايا من أسفل الأنقاض، فيما تمكن 18 فردا من الخروج من العقار قبل انهياره جزئيا، حيث انهار الجزء الخلفى للعقار بالكامل، ووجه اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة رئيس حى الشرابية بتشكيل لجنة فنية هندسية من الحى لمعاينة العقارات المجاورة وبيان مدى تأثرها من الانهيار من أجل سلامة سكانها وحفاظا على أرواح شاغليها ووجه لمسئولى إدارة الأزمات بالمحافظة بتوفير أماكن لإعاشة الأسر المتضررة من الانهيار لحين انتهاء الإجراءات القانونية لتسكينهم.

 

- مصرع3 أشخاص في انهيار مبني بأسيوط

شهدت قرية الجعب التابعة لمركز منفلوط بأسيوط، حادث انهيار منزل ريفى مكون من 4 طوابق مما أسفر عن مصرع 3 اشخاص وإصابة 9 أخرين بعد نجاح وحدات الإنقاذ السريع وقوات الحماية المدنية من إنقاذهم وإخراجهم من تحت الأنقاض.

 

كان اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط قد تلقى إخطارا من غرفة عمليات المحافظة يفيد ورود بلاغ بانهيار منزل المدعو قطب جلال قطب بقرية الجعب التابعة لمركز منفلوط والمكون من 4 طوابق ووجود مفقودين تحت الأنقاض وعلى الفور انتقل محافظ أسيوط واللواء

عمر عبد العال مساعد وزيرالداخلية لوسط الصعيد الى مكان الانهيار وإخطار مرفق الإسعاف والنجدة والحماية المدنية وإعلان حالة الاستعداد بمستشفيات الصحة والجامعية لاستقبال المصابين .

 

- انتشال جثتين من أسفل منزل منهار بعزبة البرج

شهدت منطقة عذبة البرج انهيار مبني مكون من طابقين مما أدي إلي وفاة امرأتين من أسرة واحدة، وإصابة      10أشخاص وكنت قد تمكنت قوات الحماية المدنية، من انتشال جثتين من أسفل المنزل الذي سقط بعزبة البرج وتم نقلهما لمشرحة مستشفى التخصصي.

 

وقال مصدر طبي بمستشفى عزبة البرج المركزي، إنه تم نقل 10 مصابين بجروح وسحجات بسيطة للمستشفى لتلقي العلاج، خرج منهم 5، ولا زال 5 تحت الملاحظة.

 

- إصابة 2 من أسرة واحدة بسبب انهيار سقف حجرة ببني سويف.

انهار سقف حجرة بمنزل مكون من طابقين بشارع إسلام خلف مديرية التموين، بمدينة بني سويف، ما أدى إلى إصابة 2 من الأسرة المقيمة داخل المنزل سيدة وطفل، وتم نقل السيدة إلى مستشفى بنى سويف العام، والطفل إلى مستشفى التأمين الصحى لتلقى العلاج اللازم.

 

وانتقلت قيادات قسم شرطة بنى سويف، إلى مكان الواقعة، وتم تحرير محضر بالواقعة، وتم إخطار النيابة لمباشرة التحقيقات . وكانت غرفة عمليات الوحدة المحلية لمركز ومدينة بنى سويف، تلقت إخطاراً بانهيار سقف غرفة فى أحد المنازل بشارع إسلام خلف مديرية التموين بوسط مدينة بنى سويف.

 

وانتقل هانى الجويلى نائب رئيس المدينة إلى موقع البلاغ، حيث تبين انهيار سقف أحد الغرف بالمنزل أثناء عملية إعادة تسقيف.

 

- إنهيار منزل بجوار نقابة المعلمين بطوخ

شهدت مدينة طوخ بمحافظة القليوبية، انهيار منزل بجوار نقابة المعلمين، دون خسائر بشرية، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

 

وتلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن القليوبية، إخطارا بانهيار منزل مكون من 4 طوابق، وتبين من معاينة الأجهزة التنفيذية، أن المنزل صادر له قرار ترميم من لجنة المنشأت الأيلة للسقوط، وتم إخلاؤه منذ يومين ولا يوجد خسائر بشرية.