رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيف ولاد الذوات.. ماهيته وأضراره

حوادث

الثلاثاء, 11 سبتمبر 2018 21:08
كيف ولاد الذوات.. ماهيته وأضرارهصورة ارشيفيه

كتب – احمد البحراوي:

الأيس أو "كيف ولاد الذوات"، نوع جديد من المخدرات الكميائية التي ظهرت بالسوق المصرية، مع مظهر يشبه إلى حد كبير الثلج المجروش"، ونظرا لارتفاع سعره لم يلق روجًا كبيرا بالسوق المصرية حيث يقدر الكيلو منه بما يقارب الـ 8 ملايين جنيه ، ويعد الأيس من أخطر المخدرات التي تؤثر على الكفاءة العقلية ومراكز اتخاذ القرار بالمخ ما انتج جرائم عديدة كان بطلها هو الأيس، ليخلق في الذهن أسئلة عديدة حول ماهيته وكيفية تصنيعه واضراره على متعاطيه.

 

الماهية: يحمل مخدر الآيس عدة أسماء منها "كوارتز - جلاس - شابو" ويعتبر من عائلة ميثامفيتامين، ويصنع من مركبات كيميائية فى المعامل، ذو لون ابيض

ناصع ويشبه لحد كبير الثلج المحروش، ويعتبر الايس منبها للجهاز العصبى المركزى ويسبب الاحساس بالنشوة والشعور بالسعادة، غير الطاقة المفرطة التي يشعر بها المتعاطي بعد تناوله.

 

المصدر: الأيس هو الاسم الشائع للمركب الكيميائي المعروف بـ D. Methamphetamine الذي يصنع من “الأفدرين”، ويشبه لحد كبير قطع الثلج المجروش، وينتج عن طريق خلط مخدر الميروفين بالخل ليعمل على تغير طبيعته الكميائية.

 

الاستخدمات: أن الايس منبه شديد القوة للجهاز العصبي وله تأثيرات قوية جدا على المراكز العصبية في المخ، ويعتبر بديلا للكوكايين مع فارق السعر بينهم، كما أنه يعمل على خلق حالة

من الوهم للعقل ليجعله يشعر بقدر كبير من الطاقة، ويتم ذلك عن طريق سحب كل المخزون الاحتياطي للطاقة من الجسم الذي يخزنه المخ للطوارئ.

 

مخاطر تعاطيه: يؤدي تعاطي الايس إلي تلف الاوعية الدموية وارتفاع حاد في ضغط الدم وضربات القلب، كما قد يؤدي إلي السكتة  الدماغية، وتكسير في أنسجة العضلات مما يؤدي في النهاية إلى حدوث فشل كلوي، كما يؤدي إلى تجمع السوائل في الرئة وأنسجة المخ والجمجمة وارتفاع في درجة الحرارة بشكل حاد، وأخطر المراحل التي يمر بها المدمن لهذا النوع من المخدرات هي مرحلة “التويكينج”، فالمدمن في هذه المرحلة قد يظل مستيقظاً لفترات طويلة قد تصل إلى 15 يوما، وهذا ما يصيبه بحالة من الهياج العصبي ما ينتج عنه تصرفات غير محسوبة وغير مبررة، فهو لا يحتاج إلى أسباب لخلق مشكلة ما، فمجرد نظرك له كفيل لمحاولة قتلك علي يده.

أهم الاخبار