رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

التعويذة.. ما هو الفودو وكيف يُصنع وما أضراره؟

حوادث

الاثنين, 10 سبتمبر 2018 20:42
التعويذة.. ما هو الفودو وكيف يُصنع وما أضراره؟الفودو

كتب - أحمد البحراوي:

الفودو أو مخدر التعويذة، نوع جديد من المخدرات المخلقة التي ظهرت بالسوق المصرية، مع مظهر يشبه المخدر الطبيعي في محاولة لإقناع الشباب بعدم ضرره وجعلهم يقبلون عليه، وهذا ما انتج جرائم عديدة كان بطلها هو الفودو، ليخلق في الذهن أسئلة عديدة حول ماهيته وكيفية تصنيعه واضراره علي متعاطيه.

 

المصدر: كلمة فودو Voodoo، مشتقة من كلمةVodun ، وتعني الروح وهو مذهب عقائدي منتشر في وسط القارة السمراء، ومع انتقال الأفارقة إلى أمريكا، انتقل معهم المذهب، ويعد الفودو مخدر مخلق وليس مخدرًا طبيعيا كحال البانجو والحشيش، ولكنه نوع من المخدرات المصنعة والتي تاتي عن طريق تركيب كميائي محدد، حيث يتم أضافة هذه التركيبة لعشب اخضر ليبدو مثل المخدر الطبيعي.

 

الماهية: الفودو عبارة مخدرينتج عن طريق خلط تركيبة كميائية معينة بعشب اخضر، وتضاف هذه المواد المخدرة الاصطناعية ضمن مجموعة من العقاقير تسمى "new psychoactive substances" المؤثرات العقلية الجديدة (NPS)، و هي عقاقير مسببة للهلوسة، وتهدف إلى استنساخ و تقليد آثار المخدرات غير المشروعة، ويصنع من خلال خلط مادة الكيامين بسائل الاسيتون ثم بعد ذلك خلطهما بأحد النباتات العشبية ذات الرائحة النفاذة مثل المرمرية والزعترالبردقوش ،وقد ظهر الفودو في مصرعام 2014 وأدرج ضمن الجدول الأول للمخدرات فى ذات العام.

 

الاستخدمات: الفودو عبارة مخدر مخصص لتخدير الحيوانات، ورائحته تشبه "الماريجوانا"، ويتم تعاطيه عن طريق التدخين في السجائر، وينتج عن طريق

خلط تركيبة كميائية معينة بعشب اخضر. اسباب انتشاره: وتعود اسباب انتشار الفودو بين وسط الدمنين إلي سهولة الوصول له، غير الاعتقاد بأنه مخدر طبيعي بما يعني للمدمن انتفاء الضرر منه، غير قوة تاثيره وانخفاض سعره في وقت واحد مقابل غيره من المخدرات التي تساوي معه في الثمن، والسبب الاهم لاستخدامها هو أن معظم اختبارات المنشطات العادية لا يمكنها الكشف عن العديد من المواد الكيميائية المستخدمة في هذه المنتجات.

 

مخاطر تعاطيه: يسبب تعاطي الفودو الكثير من الأخطار الكارثية لمتعاطيه والتي أثبتتها الدراسات التي قامت عليه وعلي متعاطيه منها: قد يحدث الاصابة بغيبوبة وتوقف القلب والوفاة. التعرض لنوبات من الذعر والتشنجات العضلية. تآكل ملايين الخلايا العصبية في الجسم. يؤدى إلى تضخم الكبد وتآكل الخلايا العصبية وارتفاع الضغط وفقر الدم،  وتعاطيه بشكل مستمر يؤدى إلى شلل الجهاز العصبى وتخديره وفقدان الشهية.

 

بعد انتهاء تأثيره يؤدى إلى إصابة المتعاطى بهلاوس سمعية وبصرية.
 

أهم الاخبار