رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد 41 شهرًا مداولة.. مشاهد فارقة من محاكمة المتهمين بكتائب أنصار الشريعة

محاكمة المتهمين بكتائب
محاكمة المتهمين بكتائب أنصار الشريعة

كتب- محمد موسى وكريم ربيع وعلي الشريف:

بعد مرور ما يقارب 41 شهرًا منذ بدء أولى جلسات انعقادها بين جدران الجنايات، أسدل الستار اليوم الأحد، على محاكمة 23 متهمًا بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ "كتائب أنصار الشريعة"، بعدما قضت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، بإحالة أوراق 3 متهمين لفضيلة المفتي، مع تحديد جلسة 14 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم النهائي.

بالرجوع إلى الوراء، وبالتحديد بتاريخ 14 مارس 2015 فقد ارتبط ذلك اليوم مع أولى جلسات الدعوى، التي مرت بالعديد من المحطات والمشاهد الهامة، نسلط عليها الضوء في السطور التالية.

بتاريخ 14 مارس 2015، انعقدت في هذا اليوم أولى جلسات القضية أمام الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى.                 

وشهدت الجلسة تلاوة ممثل النيابة العامة أمر الإحالة بحق المتهمين المتهمين، قائلًا: إنهم اعتنقوا الأفكار التكفيرية وارتكبوا عدد من جرائم القتل، فقد قوبل ذلك بإنكار المتهمين بشكلٍ قاطع.

انتقالًا إلى جلسة 19 مايو 2015، فقد باشرت المحكمة فض الأحراز التي تنوعت ما بين أسلحة نارية متنوعة وكتب تكفيرية، ورسائل دردشة سريبة بين المتهمين، وقوائم بالاغتيالات، وملفات لطرق تصنيع الصواريخ، كما تضمنت الأحراز ملفات عبر التفجيرات عن بعد بواسطة الهاتف المحمول، وضمت ملفات عن صناعة العبوات الناسفة والمتفجرات.

فيما برز بتاريخ 31 مايو 2015 تحريك المحكمة دعوى جنائية ضد المتهم محمد إبراهيم بتهمة إهانة المحكمة، لتقرر في ضوئها حبسه لمدة سنة.

وبتاريخ السابع من أكتوبر 2015 أمرت المحكمة بإحالة المحامى منتصر الزيات و5 آخرين من فريق الدفاع للمحكمة التأديبية لتخلفهم عن حضور الجلسة بدون عذر أو انتداب من ينوب عنهم بسبب تعطيلهم سير المحاكمة.

الأمر لم يختلف كثيرًا في الجلسة التي انعقدت بتاريخ 21 أكتوبر 2015، بعدما أمرت المحكمة بتحريك دعوى جنائية ضد 18 متهما، بتهمة إهانة المحكمة، لتقضي بحبسهم لمدة سنة.

أما جلسة 16 مارس 2016 ، فقد شهدت مطالبة دفاع المتهم سيد عطا، برد هيئة المحكمة، وعقب ذلك قررت المحكمة وقف سير الدعوى

لحين الفصل فى طلب الرد.

وبتاريخ 17 أبريل 2016 قررت محكمة استئناف القاهرة رفض طلب الرد المقدم من المتهم سيد عطا وقررت تغريمه 500 جنيهـ كما حددت محكمة الاستئناف جلسة 11 مايو 2016 لمعاودة نظر الدعوى.

واستمعت المحكمة في جلسة 5 أبريل 2018 لأقوال مجرى التحريات الذي أكد أن الواقعة مر عليها وقت طويل ولا يتذكرها، وعملا بنص المادة 289 من قانون الإجراءات أمرت المحكمة سكرتير الجلسة بتلاوة أقوال الشاهد التى أدلى بها فى التحقيقات، وعقب ذلك تحدث الشاهد عن محاور التى اتخذها التنظيم وتحدث عن مهمة المحور الأول والذى يعمل على تلاشى الرصد الأمنى وعن باقى المحاور، كما تحدث عن المجموعات الثلاث التى يضمها المحور العسكرى، بجانب اعتناق المتهمين للأفكار التكفيرية

وبتاريخ 14 مايو 2018 أمرت المحكمة بتحريك الدعوى الجنائية ضد المتهم سيد عطا، بعد توجيه عبارات مسيئة لممثل النيابة أثناء مرافعته، بالإضافة إلى توجيه عبارات للمحكمة اعتبرتها إهانة لها، لتعاقب المتهم بالحبس لمدة سنتين.  

وترافع ممثل النيابة مطالبًا بتوقيع أقصى عقوبة على المتهمين بالقضية، وعقب ذلك وعلى مدار 6 جلسات استمعت المحكمة لمرافعة الدفاع وكان آخرها جلسة 8 أغسطس الجاري.

وبتاريخ اليوم 12 أغسطس 2018 أحالت المحكمة أوراق 3 متهمين للمفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، مع تحديد جلسة 14 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم النهائي.