رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفجير مسطرد.. تحد بين الإرهاب ويقظة الأمن

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- شيماء سبع:

 

الساعه تشير الي الثانية عشر ظهرا ،أذا بانفجار مدوي يهز أركان كوبرى مسطرد ، الذي يقع علي مقربة من كنيسه العذراء التابعه لمركز شبرا الخيمة ،ليكون مسرحآ  يشهد عليه سجل جديد  من سجلات  جرائم تفجيرات الإرهاب الاسود ،في محاولة تفجير من قِبَل انتحاري، ارد  اقتحام المكان المقدس بعدما أحاط نفسه بحزام ناسف،ولكن العناية الالهية انقذت المصريير من كارثه حقيقية .

 

احباط الأمن  للهجوم الانتحاري

وفي تفاصيل الواقعه ،نجحت قوات الامن في احباط هجوم أرهابي  فاشل كان يستهدف تفجير كنيسة العذراء بمسطرد في القليوبية خلال احتفالات الاقباط بمولد "العذراء" ، ولكن التشديدات الامنية ، دفعت الارهابي  لتفجير نفسه أعلى كوبري مسطرد  .

وانتقلت جميع قيادات وافراد الأمن الي موقع الحادث وتم نقل اشلاء الارهابي المنتحر الي المستشفي وكلفت النيابة بإجراء تحليل DNA للكشف عن هويته ،وقامت قوات الامن بتمشيط  محيط المكان تحسبا لوجود اي مفرقعات.

قال مصدر أمني، إن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه أعلى كوبري مسطرد الجديد، بالقرب من كنيسة العذراء بشبرا الخيمة، ما أسفر عن مقتله وإصابة اثنين من المواطنين.

وأكد المصدر الأمني، أن الإرهابى أحاط نفسه بحزام ناسف، للتسلل وسط الأقباط المحتفلين بمولد "العذراء" بكنيسة السيدة العذراء بشبرا لتفجير نفسه وسط أكبر حشد من الأقباط،

لكن التشديدات الأمنية بمحيط الكنيسة دفعته للتراجع ومحاولة تفجير نفسه أعلى كوبرى مسطرد، مما أدى إلى انفجار الحزام الناسف ومصرعه على الفور.

وانتقل العميد محمد عبد الهادي رئيس فرع البحث الجنائي، وتبين مقتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا بالقرب من مولد العذراء المقام بكنيسة العذراء بشبرا الخيمة، وفرض كردون أمني

حول المنطقة وجار تمشيطها للتأكد من خلوها من المتفجرات.

ويقال إن الانتحاري الذي حاول تفجير نفسه على بعد مسافة 250 مترًا من إحدى الكنائس في شبرا قبل أن تباغته قوات الأمن بيقظة تامة وتحبط مخططه.

وأحبطت يقظة قوات الأمن محاولة انتحاري تفجير نفسه على بعد 250 مترا من كنيسة السيدرة العذراء بمنطقة السواح شبرا الخيمة.

يأتى ذلك فى إطار الاستعدادات الأمنية المكثفة لحماية المنشأت المهمة ودور العبادة والمناسبات الدينية، مما دفع الانتحارى لتفجير نفسه حتى لا يتم القبض عليه.

وانتقل اللواء رضا طبلية مدير أمن القليوبية وقيادات المديرية لموقع الحادث، لتفقده ومراجعة إجراءات التأمين، وقامت قوات الحماية المدنية بتمشيط الكوبرى، ومحيط الكنيسة تحسبا لوجود اي مفرقعات، وتم فرض كردون أمني مشدد بمحيط الواقعة ،وتجرى الأجهزة الأمنية تحرياتها للتوصل لهوية الانتحارى ، وأكد مدير الامن إنه تم التحفظ على أشلاء الانتحاري ونقلها إلى المستشفى؛ لكشف هويته وكشف ملابسات الواقعة، مضيفا أن قوات الأمن فرضت كردونا أمنيا على جميع الكنائس بالمحافظة.

الادله  الجنائية

واجري  فريق الأدلة الجنائية بموقع تفجير الانتحاري بالقرب من كنيسة العذراء بمسطرد, التحريات وقام بتمشيط المناطق المحيطة وتفريغ الكاميرات الخاصة بالكنيسة والكاميرات المحيطة لتحديد هوية الانتحاري. وأمرت بتحريات الأمن الوطني والبحث الجنائي حول الواقعة ،والتحفظ علي كافة كاميرات المراقبة المتواجدة بمحيط المكان لتفريغها ، لتتبع خط سير الإرهابي وتحديد هويته، وتبين من معاينة النيابة ان الانتحاري كان يرتدي حزام ناسف وجاكت فسفوري وحاول اقتحام الكنيسة الي أن قوات الامن احبطت دخوله للكنيسة وقام بتفجير نفسه قبل مسافة 250 متر من مبني الكنيسة اعلي كوبري مسطرد.

 

التحريات الأولية

 

وأوضحت التحريات الأولية للحادث أن الانتحاري كان ينوي الدخول لتفجير نفسه بمولد العذراء الذي يضم الآلاف من المواطنين، بهدف زعزعة الأمن والاستقرار، لكنه فشل في الدخول إلى المكان بسبب انتشار قوات الأمن ففجر نفسه على بعد 300 متر من المولد.

وفي محيط الواقعه ،استمع فريق البحث المكلف بالتحقيق في حادث مسطرد الإرهابى، لأقوال شهود العيان لكشف ملابسات الواقعة، كما يقوم رجال الأدلة الجنائية برفع الآثار وجمع الأدلة لسرعة إعداد تقرير وموافاة جهات التحقيق بنتائجه.

 

وتحفظت قوات الأمن، على عدد من كاميرات المراقبة في محيط الحادث لسرعة ضبط باقى منفذى الحادث.

 

وتلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن القليوبية، إخطارًا يفيد وقوع انفجار أعلى كوبري مسطرد بشبرا الخيمة قبل مولد العذراء المقام بكنيسة العذراء بشبرا الخيمة، وانتقل العميد محمد عبد الهادي رئيس فرع البحث الجنائي، وتبين مقتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا بالقرب من مولد العذراء المقام بكنيسة العذراء بشبرا الخيمة، وفرض كردون أمني حول المنطقة وجار تمشيطها للتأكد من خلوها من المتفجرات.

 

وجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتشكيل فريق بحث مكبر يضم قطاعي الأمن الوطني والأمن العام ومباحث القليوبية لكشف ملابسات حادث مسطرد الإرهابي، وملاحقة باقي منفذي الواقعة.

انفراد .مصدر يكشف عن معلومات الانتحارى

من جانبه، قال مصدر أمني كد مصدر أمني بوزارة الداخلية، أن الانتحاري الذي فجر نفسه أمام كنيسة العذراء ، يدعى عمر محمد أحمد، مؤكداً أنه أحد سكان منطقة مصر الجديدة، وفقاً لما كان مكتوب في بطاقته ، وأضاف المصدر  أن قوات الأمن بدأت الكشف عن بطاقة الإنتحاري، مما أظهر بعض المعلومات الأولية عنه , موضحا إن الإرهابي كان يستهدف التسلل والدخول وسط الأقباط المحتفلين بمولد السيدة العذراء بالكنيسة؛ لتفجير نفسه وسط أكبر حشد من الأقباط، لكن التشديدات الأمنية بمحيط الكنيسة دفعته للتراجع ومحاولة تفجير نفسه أعلى كوبري مسطرد؛ ما أدى إلى انفجار الحزام الناسف ومصرع الانتحاري على الفور، ولم يسفر الحادث عن وقوع أي إصابات أو خسائر فى الأرواح من قبل قوات الأمن أو المواطنين.

 

شهود عيان

كشف يوسف حنفي، صاحب قهوة بكبري مسطرد، وأحد شهود العيان على حادث تفجير الانتحاري بكوبري مسطرد، تفاصيل جديدة عن الحادث.

وأكد حنفي، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الحادث كان حوالي الساعة١٢وربع ظهر اليوم، حيث تواجد شخص غريب عن المنطقة أمام شركة تكرير البترول وقت خروج الموظفين، ومن ثم سمعوا صوت التفجير.

وأضاف حنفي، أن الرجل سقط على الأرض متأجر بجراحه، والجزء الأخير من جسده مهرتل، موضحا أنه كان يحمل حقيبة في يده، ولكنه لم ير أي حزام ناسف أو جسم غريب معه.

وتابع حنفي، أن العشرات من موظفين الشركة تجمعوا حول الجثة، ومن ثم أبلغوا الشرطة والأجهزة المعنية.

 

بينما اكدشاهد عيان على الحادث الإرهابي بمسطرد أن الإرهابي حاول استهداف مولد العذراء إلا أنه ارتبك وفجر القنبلة على بعد أمتار من كنيسة العذراء.

 

وقال: "كان ماسك شنطة في ايده وفجأة انفجرت، ومن شدة الانفجار أصيب اتنين كانوا ماشيين بجواره".

 

 

واردف شهود أخرين أن الإرهابي كان يرتدي ملابس الأمن الصناعي الخاص بشركات البترول، لمحاولة خداع قوات الأمن والوصول إلى كنيسة العذراء بشبرا الخيمة، قبل أن يضيق عليه

الخناق من قِبَل القوات، وانتحاره أعلى الكوبري

 

محافظ القليوبية

كما تفقد اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية مسرح الاحداث

فور علمه بمحاولة انتحارى تفجير نفسه بمسطرد بشبرا الخيمة الى موقع الحادث يرافقه اللواء رضا طبلية مدير أمن القليوبية وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية للمحافظة حيث تابع بنفسه الإجراءات التى تم اتخاذها للتعامل مع هذا الحادث الإرهابى.

وأكد أن الإرهاب الأسود ليس له دين ولا وطن وأن قضية الإرهاب والتصدي له مسئوليتنا جميعا حكومة وجيشا وشرطة وشعبا بمختلف فئات هذا الشعب العظيم وأنه لم ولن يستطيع أحدا أيا كان أن يشق وحدة صفوفنا وأن ما حدث لن يزيدنا ألا إصرارا على ملاحقة الإرهاب والإرهابيين فى كل مكان حتى يتم القضاء عليهم تماما واقتلاعهم من جذورهم.

راعي كنيسة العذراء بمسطرد: الانتحاري كان يرتدي ملابس عامل بترول

وقال راعي كنيسة العذراء بمسطرد "الانتحاري الذي حاول تفجير الكنيسة، كان يرتدي ملابس عمال بإحدى شركات البترول، وحين اقترب الإرهابي من الكنيسة شك فيه أحد رجال الأمن واستوقفه، ما دفع الانتحاري للهروب، ثم تفجير نفسه بكوبرى مسطرد الجديد".

وأكد راعي الكنيسة، أن الإرهابي حاول استغلال الحشد القطبي الكبير، بسبب الاحتفال بمولد السيدة العذراء، وهو احتفال يدوم لمدة أسبوعين ويتجمع خلاله الأقباط بأعداد مكثفة خلال تلك الفترة، ولذلك الكنيسة تكون مستهدفة ولكن الله تدخل وحافظ عليها وهذا الاحتفال قد يجعل الإرهابيين يحاولون استغلال هذا الحشد لتنفيذ عملياتهم الإرهابية.

وأضاف "لا وجود لإصابات بين الأقباط وهناك حديث عن وجود إصابة أمين شرطة بسبب الشظايا و مصرع عامل بإحدى الشركات المجاورة للكنيسة".

بدأت الواقعة أثناء قيام قوات الأمن المكلفة بتأمين كنيسة العذراء بمنطقة مسطرد بحى شرق شبرا الخيمة، بمتابعة الحالة الأمنية، شاهدت أحد الأشخاص المجهولين يتجه إلى مبنى الكنيسة، وعندما حاولوا الاقتراب منه فر هاربًا بطريق شركات البترول من ناحية مسطرد وفجر نفسه.

الكنيسة الإنجيلية ببنها تدين التفجير الانتحاري بمسطرد

وأصدرت الكنيسة الإنجيلية ببنها بيانا أدانت فيه الحادث الإرهابي الذى فشل فى استهداف كنيسة العذراء بمسطرد.

وقال القس أميل أنور صليب راعى الكنيسة الإنجيلية ببنها : باسم الكنيسة الإنجيلية ببنها ندين هذا الحادث الذي أراد أن يستهدف وحدة هذا الوطن العزيز مصر. كما أن فشل هذا الحادث يجعلنا نحيي شرطتنا العزيزة وجيشنا القوي وكل القائمين على الأمن. أيضا هذا الحادث يجب أن يوقظ مؤسسات المجتمع المدني

للقيام بدورها وقوة مصر الناعمة والمسجد والكنيسة للقيام بدورهم في خلق مناخ من التسامح والاعتدال حتى تسقط التفسيرات المتشددة أمام المعتدلة التي تدعو للبناء لا الهدم وللتسامح لا التعصب وللتفكير العلمي لا الخرافي. وتحيا مصر رغم أنف الحاقدين نسيجا واحد.

التشديدات الامنية أمام محيط الكنائس

وجاءت التشديدات الامنية أمام الكنائس بناءا على تعليمات وزير الداخلية لمساعدية وقيادات الوزارة باتخاذ الاجراءات الامنية الازمة لتأمين الكنائس ودور العبادة ومختلف مؤسسات الدولة ، لحماية المواطنين والحفاظ على ارواحهم ضد اى هجوم .

وأكد مصدر أمنى ان وزارة الداخلية تقوم بتنفيذ الخطة التى وضعتها الوزارة للتأمين بكل حسم لمنع اى اعمال عنف تعكر صفو المصريين ، واضاف ان الوزير شدد على التعامل بكل حزم مع المتجاوزين والخارجين عن القانون .

وكان اللواء محمود توفيق وزير الداخلية قد شدد علي تعزيز التواجد الأمنى والخدمات الشرطية عند مداخل الكنائس ومخارجها والطرق المؤدية إليها مع الحفاظ على حرم آمن بجميع الكنائس، ومنع انتظار السيارات بها، واستحداث ممرات لمرور الزائرين والمصلين لإحكام السيطرة الأمنية حتى وصولهم لمدخل الكنيسة المزود ببوابة إلكترونية ، بالإضافة إلى نشر الأقوال الأمنية والمدرعات وسيارات الانتشار السريع والإرتكازات المسلحة بكافة المحاور المرورية والمناطق الهامة والحيوية والمجهزة بأطقم من الضباط والأفراد القادرين على التعامل مع كافة المواقف الأمنية للحفاظ على الأمن.

وتنفذ القوات عملية التأمين ،  بالتزامن مع تكثيف الخدمات المرورية فى الشوارع ومختلف الميادين والطرق وعلى المحاور الرئيسية، والتشديد على ضرورة الإلتزام بحسن معاملة المواطنين خلال تنفيذ بنود تلك الخطة ومراعاة البعد الإنسانى خاصةً مع كبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة مع الإستعانة بالشرطة النسائية لفحص المترددات على دور العبادة بالتعاون مع مسئولى تلك الدور.

كانت قد فجر ارهابي نفسه اعلى كوبري مسطرد عقب فشله فى الوصول الى كنيسه العذراء بسبب التواجد الامنى ويقظة رجال الشرطة ، وتم نقل المنتحر الى المستشفي لاخذ عينه لتحليلها ومعرفة هويته .