رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز محاكمات الغد.. بديع في أحداث البحر الأعظم وجلسة "أنصار الشريعة"

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

كتب- كريم ربيع:
ساعات قليلة من الآن وتتجه أنظار وسائل الإعلام المصرية صوب معهد أمناء الشرطة بطرة، وتحديدا مع اللحظات الأولى من صباح غد الأحد، بالتزامن مع انعقاد جلستي النطق بالحكم على متهمي كتائب أنصار الشريعة من جهة، علاوة على إسدال الستار على محاكمة مرشد الإخوان محمد بديع وآخرين من قيادات الجماعة، فيما يعرف إعلاميًا بأحداث البحر الأعظم.

في ذلك السياق، تصدر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسين قنديل، حكمها على بديع، ورفاقه بالقضية التي تعود وقائعها لما بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.
 
وأسندت النيابة للمتهمين وفي مقدمتهم قيادات الإخوان محمد بديع، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، وعصام العريان، اتهامات التحريض على ارتكاب أحداث العنف والإرهاب والقتل العمد وتأليف عصابة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات وإمدادها بالأموال والأسلحة، كما أسندت لبقية المتهمين ارتكاب جرائم الإرهاب والتجمهر والقتل العمد والشروع فيه واستعراض القوة وفرض السطوة والانضمام لعصابة هاجمت طائفة من السكان وقاومت بالسلاح رجال السلطة العامة لمنع تنفيذ القوانين وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والأسلحة البيضاء وإتلاف ممتلكات المواطنين.
يُشار إلى أن محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل، كانت قضت في سبتمبر 2014، بمعاقبة المتهمين بالسجن المؤبد، إلا أن محكمة النقض ألغت الأحكام وأمرت بإعادة المحاكمة.
فيما تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، حكمها على 23 متهما بإنشاء جماعة على خلاف أحكام القانون، وارتكاب جرائم إرهابية، بالقضية المعروفة إعلاميا باسم "كتائب أنصار الشريعة".
كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد أمر بإحالة 17 متهمًا محبوسًا، و6

هاربين لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.
وفي سياق مغاير، تستمع محكمة جنح دار السلام،إلى مرافعة دفاع المتهمين بالاعتداء على رئيس حى دار السلام، خلال تنفيذ إحدى حملات الإزالة.

كان رجال مباحث قسم شرطة دار السلام، قد تلقوا بلاغا من جمال العربى، رئيس حى دار السلام، يفيد تعرضه والقوة المرافقة له للاعتداء أثناء إزالة كافيه بشارع حسن محمد من كورنيش النيل، دائرة القسم، على يد 7 عمال، مما تسبب فى إصابة أحد الموظفين.

بالانتقال والفحص تبين صحة الواقعة، وبإجراء التحريات اللازمة وتقنين الإجراءات تم القبض على اثنين من المتهمين وهم "ع.ا"27 سنة، و"و.م" 30 سنة، وجار تكثيف الإجراءات لضبط باقى المتهمين.