رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التسول وجع في قلب مصر.. عصابات احترفت جلب قوت يومهم بمطاردة المواطنين

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب-صلاح محمد:

"حاجة لله".. مهنة من لا مهنة له، حيث تعد ظاهرة التسول من أكثر الظواهرالسيئة المنتشرة في زمننا الحالي، فلا يخلو قطار أو مترو أو أتوبيس عام من متسول أو اثنين، وليس التسول في الوقت الحاضر لسد فجوة الجوع عند بعض الأشخاص؛ ولكن أصبح "مهنة" هدفها جمع الأموال الطائلة من أقوات الشعب.

 

ونرى الآن عصابات تضم مئات من المتسولين أطفال وشباب وبنات ونساء، يمتلكون مهارة التمثيل بإنشاء قصص واهية لتحريك العاطفة لديك فتخرج ما في جيبك وتعطيه له، تحت اسم "حاجة لله"، وجسد فيلم "المتسول" واقعًا من حياة المتسولين وكيف يتعاملون فيما بينهم كمؤسسة ووظيفة كل فرد منهم.

 

ومن أبرز العوامل التي ساعدت على انتشار هذه الآفة، ظهور حالات الكسل والتراخي لدي بعض الأشخاص، فيريدون جمع كثير من الأموال بدون عناء وبأقل جهد وبأسرع وقت، والمبالغ الضخمة التي يقوم بجمعها المتسول في اليوم مما أدى إلى إلفات النظر للتسول، فترك أصحاب المهن الصغيرة أعمالهم وتوجهوا لهذه الآفة، وكثرة خطف الأطفال لكي يستخدموهم في التسول.

 

وعندما نشاهد أطفال يتسولون في الشارع، نتسائل دائمًا من المذنب في ذلك؟ الطفل أم الأب أم المجتمع.

 

ونص القانون رقم "49" لسنة "1933"، من قانون العقوبات، "قانون التسول" في مادته رقم "1"  "يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز شهرين كل شخص صحيح البنية ذكرًا كان أم أنثى يبلغ عمره 15 سنة أو أكثر وجد متسولاً فى الطريق العام أو المحال العمومية ولو ادعى أو تظاهر بأداء خدمة للغير أو عرض ألعاب أو بيع أى شىء"، ونصت المادة  رقم "6" من القانون "يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز 3 شهور كل من أغرى الأحداث الذين تقل سنهم عن خمس عشرة سنة على التسول، و كل من استخدم صغيرا فى هذه السن أو سلعة لآخر بغرض التسول وإذا كان المتهم وليا أو وصيا على الصغير أو مكلفا بملاحظته تكون العقوبة بالحبس من ثلاثة شهور إلى ستة شهور" .

 

وفي السطور التالية ترصد بوابة "الوفد" بعض الحالات التي نجحت فيها الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على المتسولين .

 

- ضبط "متسول" وبحوزته 4 آلاف جنيه إيراد ليوم واحد يدعي الشلل في جمصة

تمكنت قوات مباحث الدقهلية من القبض على شاب متسول وشقيقته يستعطفون المارة بالشوارع للحصول على المال، من خلال ادعائه الشلل والحاجة لمصاريف العلاج.

كان ذلك خلال حملة تمشيط لشوارع المدينة وضبط المتسولين تحت إشراف الرائد إسلام صقر، رئيس مباحث قسم جمصة، وألقي القبض على "محمد.س" عاطل وشقيقته، وبحوزتهما 4100 جنيه عملة ورقية وفكة حصيلة اليوم. واعترف المتسول باختلاقه قصة الإصابة بالشلل والاستعانة بشقيقته لدفع الكرسي المتحرك له بهدف الكسب السريع، وأن المبلغ الذي بحوزتهما هو حصيلة التسول طوال النهار بالشوارع، من استجداء المارة وجمع الأموال.

 

- ضبط 11 سيدة استخدموا 14 طفلا ليسوا أبناءهم في التسول بالسويس

تمكنت قوات مباحث الأحداث بمديرية أمن السويس، ، من ضبط 11 سيدة، يقمن بالتسول داخل شوارع المحافظة، وعثرت مباحث الأحداث، على 14 طفلا، كانت تستخدمهم السيدات فى التسول داخل شوارع المحافظة.

كان اللواء محمد جاد مدير أمن السويس، تلقي إخطارا من مباحث الاحداث، بشن حملات أمنية لضبط المتهمين، وحررت محاضر بأقسام شرطة السويس والاربعين، بضبط السيدات والأطفال، واتهمت السيدات باستخدام الأطفال في التسول داخل شوارع المحافظة، وتم التنسيق مع مديرية الصحة لتوقيع الكشف الطبي عليهم وفحصهم، وتوفير مأوى وطعام لهم.

وأكدت تحقيقات النيابة العامة مع السيدات، أن المتهمات ليسوا أمهات الأطفال الذين يقومون بالتسول وادعين أنهن أقاربهن وكن معهم فى الشوارع بموافقة أسرهم على ذلك، وأن من بينهم من هم قادمين من خارج محافظة السويس ومنهم أيضا المقيم بالمحافظة داخل مناطق

سكنية مختلفة.

 

- ضبط 3 متسولين وإعادة طفل مفقود لأسرته

واصلت الأجهزة الأمنية حملاتها المكثفة لملاحقة أطفال الشوارع، الذين يستغلهم البعض فى العديد من الجرائم خاصة التسول.

ونجحت شرطة النقل والمواصلات فى ضبط 3 قضايا تسول بأطفال، وإعادة طفل مفقود لأسرته، فضلاً عن إعادة بعض المفقودات المادية للمواطنين.

تأتى هذه الجهود فى إطار توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بتفعيل الجانب الإنسانى ووفقاً لمنظور الوزارة بالحرص على المردود الإيجابى للعلاقة بين المواطن وجهاز الشرطة.

 

- سيدة تفقد طفلها منذ 7 سنوات.. وتعثر عليه متسولا بالقطارات

تغيب طفل عن منزله منذ 7 سنوات، حيث كان عمره وقتها 8 سنوات، واعتاد التردد على السكة الحديد للتسول وجمع الأموال.

تمكنت مباحث قسم شرطة سكك حديد الأقصر من ضبط الطفل، أثناء تواجد جمهور الركاب داخل أحد القطارات خلال توقفه بمحطة سكك حديد الأقصر

وتبين أن الطفل يدعى "س.ع" 15 سنة، وبفحصه تبين أنه محرر بغيابه محضر عن طريق والدته بقسم شرطة الهرم منذ عام 2011 ، وتم استدعاء والدته واستلمته.

 

- ضبط متسولين ينتحلون صفة عمال هيئة نظافة الجيزة وإحالتهم للنيابة العامة

ضبطت الهيئة العامة للنظافه والتجميل بالجيزة بالتعاون مع الجهات الأمنية متسولين يرتدون ملابس عمال هيئة النظافة ويستغلونها فى التسول على المواطنين واستعطافهم للحصول على أموال دون وجه حق، بمنطقه الطالبية بشارع الملك فيصل وشارع العريش بحى الهرم .

 

وقال اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، إن مثل هذه التصرفات تسيء للعاملين بالهيئة العامة للنظافه والتجميل وسلوك يرفضه العمال مشيراً إلى أن بعض المواطنين من ضعاف النفوس يقومون بهذه الأعمال دون وعى ومخالفة لتعاليم الدين الذى حثنا على العمل والاجتهاد بشرف للحصول على لقمة العيش الحلال، مطالباً المواطنين بعدم التعامل مع المتسولين نهائيا معهم، والتبرع باموالهم فى مصارف الزكاه والصدقات الموثوق فيها.

 

نظافة الجيزة: ضبط متسولين بملابس عمال الهيئة في العجوزة والهرم

أكد يحى فايد رئيس هيئة نظافة وتجميل مافظة الجيزة، أنه تم ضبط عدد من المتسولين بمناطق فى العجوزة والهرم، يرتدون ملابس عمال هيئة النظافة ويستغلونها فى التسولى على المواطنين، مشيرا إلى أنه تم تحرير محاضر لهم وفقا للقانون بعد تسليمهم للشرطة.

 

وأضاف رئيس هيئة نظافة الجيزة، أن هذه الظاهرة تعمل على تشويه مظهر عمال هيئة النظافة، وتكثر بحلول شهر رمضان، لاستعطاف الصائمين، مؤكدًا على أن الفرق المتابعة الميدانية بالهيئة تشن حملات يومية على الشوارع لضبط المتسولين الذين يرتدون ملابس عمال الهيئة وذلك بالتنسيق مع المحافظة والشرطة.