رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النيابة تتسلم تقرير لجنة البترول في الانفجار الغازي بمصر القديمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت- مني طارق:

تسلمت نيابة مصر القديمة الجزئية، التقارير النهائية للجنة المشكلة من وزارة البترول لفحص الانفجار الغازى الذي وقع داخل شقة سكنية، بأحد العقارات بمنطقة الزهراء، ما أسفر عن مصرع طفل وإصابة أشقائه، كما استمعت لأقوال أفراد اللجنة.

وكانت النيابة استدعت عددًا من مسئولي إحدى شركات توصيل الغاز الطبيعي، للتحقيق معهم في ملابسات الواقعة.

وانتهى رجال البحث الجنائى من إعداد تقريرهم الخاص بالواقعة، الذي أثبت أن الحادث نتج عن تجمع للغاز داخل الصندوق الخاص به، ما أدى إلى تسربه بإحدى الشقق السكنية بالدور الخامس، نتيجة عدم غلق المحبس العمومى الخاص بالشقة.

وكشفت التحقيقات والتحريات والمعاينة وسؤال عدد من شهود العيان والمقيمين بالعقار أن الشركة القائمة على توصيل الغاز لم تقم بتركيب المحابس الفرعية لتوصيلات الغاز داخل الشقة، واكتفت بالمحابس العمومية، كما تبين قيام العمال بترك المحابس مفتوحة دون علم السكان، بالإضافة لعدم تركيب

الطبات لحين انتهاء أعمال الإدخال، كما قام العمال بإجراء اختبار لضخ الغاز دون غلق المحابس أو إخطار السكان، ما أدى إلى تسرب الغاز.

وكشفت معاينة النيابة عن وجود تصدعات وسقوط حائط كامل من الشقة بالدور الخامس وتدمير محتويات الشقة كاملة، وتبين وجود تصدعات بسلالم العقار المستخدمة لدخول «الخادمات» لشقق السكان، وتدمير عدد من أجهزة التكيف الخاصة بالشقق وكسر أبوابها.

وبالسؤال عن حالة المصابين، تبين أن الطفل الصغير يعانى من حروق بنسبة ٣٨٪ وكدمات نتيجة دفعه خارج الشقة من شدة الانفجار، والطفلة الصغيرة تعانى من كسور مضاعفة ونزيف داخلي.