عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العثور على سائل أحمر داخل تابوت الإسكندرية

صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه

الإسكندرية- شيرين طاهر:


يعكف فريق من الأثريين على فحص سائل أحمر يغمر تابوت الإسكندرية الأثرى الغامض المغلق منذ 2000 عام، وكان قد عثر الأثريون المشرفون على سائل أحمر ظهر اليوم الخميس  وتم سحب عينات من السائل والاستعانة بمعدات لشفت المياه.

 

ويذكر أن تم فتح غطاء التابوت وتركه ساعة كاملة لإزالة الرائحة الكريهة التي انبعثت من التابوت، وذلك بإشراف الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للهيئة العامة للآثار، وفريق أثريين متخصص من الأقصر والإسكندرية.

 

وأشار أثريون إلى إن رفع الغطاء عن التابوت سيتتم وذلك بعد عمليات تهوية لفترة محددة وذلك عن طريق وضع مواسير حديدية بين التابوت والغطاء حتى يمكن تهويته؛ نظرا لأنه مغلق لمئات السنين، وحال اكتشاف أشياء بداخله ستنقل إلى المخازن فورًا.

 

الجدير بالذكر أن تم العثور على التابوت الأثري "بالصدفة" أثناء قيام مقاول الحفر أسفل، العقار الكائن بشارع الكرميلي بمنطقة سيدي جابر شرق الإسكندرية، مصنوع من الجرانيت الأسود بطول 2.75 متر × 1.65 متر، وبارتفاع 1.85 متر، ويعود تاريخ التابوت إلى

العصر البطلمي والقرن الرابع قبل الميلاد، وقدر وزن التابوت بنحو 30 طنا تقريبًا.  

 

وكان محيط المنطقة التي عثر بها على التابوت قد شهدت تواجدا أمنيا مكثفا، وتم إبعاد المواطنين عن مكان الحدث لمسافة كبيرة خشية تعرضهم لانبعاث غازات سامة وضارة من الصندوق أثناء فتحه؛ نظرا لأنة مغلق منذ ألفي عام.

 

وقالت مصادر أثرية إنه تم فتح غطاء التابوت بنحو عدة سنتيمترات، في انتظار استكمال فتح غطاء التابوت بالكامل، فيما يتم الانتظار لفترة معينة  لتهوية التابوت قبل رفع المكتشفات المتوقعة.

 

كانت الأجهزة الأمنية قد تسلمت الموقع بالكامل لتأمين عملية فتح التابوت ونقل المكتشفات إلى أي مخزن متحفي قريب من الموقع.