رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل جلسة "اقتحام الحدود الشرقية": القبض على متهم جديد وغياب شاهد وزارة الخارجية

المستشار محمد شيرين
المستشار محمد شيرين فهمي

كتب - محمد موسى وكريم ربيع :

 بدأت، منذ قليل، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين، في القضية المعروفة بـ"اقتحام الحدود الشرقية".

 

 أثبتت المحكمة أنه ورد إليها كتاب رئيس محكمة استئناف القاهرة، المؤرخ 8 يوليو 2018، والمثبت به ضبط المتهم المحكوم عليه أحمد إبراهيم بيومي، الذي قام بعمل إعادة إجراءات، وكان سبق صدور حكم عليه بالحبس ثلاث سنوات في القضية الماثلة، وأشرت عليه المحكمة بما يفيد.

 

 تلت النيابة أمر الإحالة بحق المتهم، ومن جانبه أنكر المتهم الاتهامات المسندة إليه، وكان المحامي الحاضر مع المتهم التمس التأجيل للاطلاع وتصوير أوراق الدعوى.

 

و أثبتت المحكمة بأنه ورد طلبان للمحكمة، منهما طلب تصريح عدد 5 صور رسمية من أحكام المحكمة الدستورية العليا للمتهم صبحي صالح موسى، ليتمكن من إعداد دفاعه، والطلب الآخر خاص بالتصريح بإدخال أدوية لبعض المتهمين، وأشرت المحكمة على الطلبين بالتصريح بحسب التعليمات بعد المراجعة الأمنية والطبية.

 

 قدمت النيابة كتاب وزارة الخارجية، مكتب الوزير، المؤرخ 14 يوليو 2018، ومذيل بتوقيع مساعد وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير، يتضمن أن السفير ياسر عثمان، سفير مصر في رام الله خلال عام 2011، يشغل حاليًا مسئولية مكتب رعاية المصالح المصرية في طهران، ويتعذر حضوره جلسة

اليوم، وأشار الكتاب إلى أن السفير يوجد في القاهرة في إجازته السنوية، اعتبارًا من 31 يوليو 2018 لمدة شهر، وهو على استعداد للمثول أمام المحكمة في التوقيت الذي تحدده المحكمة، وأثبتت النيابة بشأن طلب السفيرة وفاء باسيم، مساعد وزير الخارجية، لم يرد رد بشأنها.

 

 تُعقد الجلسة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

 تأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض، في نوفمبر الماضي، الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي، ومحمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد، عضو مكتب الإرشاد، ومحمد سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب المنحل، والقيادي الإخواني عصام العريان، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد"، وقررت إعادة محاكمتهم.