رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دماء على القضبان.. 4 حوادث قطارات خلال عام 2018

قطبان السكة الحديد
قطبان السكة الحديد

كتب –علي الشريف

شهدت السكة الحديد العديد من الحوادث, وما زالت الدماء على القضبان، رغم الحديث المستمر عن هيكلة وتطوير خطوط السكك الحديد وقطاراتها، وخطط بملايين الجنيهات، لكن حتى الآن تظل حوادث القطارات في مصر هي الأكثر إزعاجاً والأشد خطورة، فلا يكاد يمر وقت طويل إلا ويُفجع المصريون بحادث جديد.

لم تكن فاجعة حادث قطار البدرشين هي الأولى بل تعددت هذه الحوادث خلال  السنوات الماضية، فتردي الأوضاع بمنظومة السكة الحديدية، جعل دماء المصريين تسيل من حين لآخر على مزلقانات السكة الحديد، في مشهد حزين كاشف لمدى الإهمال وعدم المسئولية تجاه المواطنين.

رصدت "الوفد"، حوادث القطارات التي شهدتها مصر في عام 2018  :

حادث البدرشين

وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن سقوط ثلاث عربات من قطار 986  مكيف القاهرة قنا، بحوش محطة المرازيق خط القاهرة- السد العالى، وعلى الفور وجه المهندس سيد سالم بانتقال أدوات الرفع والأوناش وفرق الصيانة وتوجه إلى موقع الحادث لمتابعته.

وتوقفت حركة القطارات بشريط السكة الحديد بعد انقلاب القطار رقم 986 (القاهرة - قنا) الإسبانى، لرفع آثار الحادث وحصر أعداد المصابين، وتلقت غرفة عمليات نجدة الجيزة بلاغا من اﻷهالى بانقلاب قطر فى البدرشين وهرعت الأجهزة الأمنية وقوات الإنقاذ البرى إلى مكان الحادث.

حادث البحيرة

وفي الثامن والعشرين من فبراير الماضي، شهدت محافظة البحيرة حادثا مأساويا ، بعد اصطدام القطارين رقم 691، 694 ركاب بخط المناشي في محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بقطار بضائع، الأمر الذي أسفر عن مصرع 19 شخصا وإصابة العشرات الركاب.

وكان السبب حينها، يرجع لانفصال

عربتين من قطار الركاب نتيجة الاصطدام بقطار البضائع، بحسبما أكد اللواء علاء عبدالفتاح، مدير أمن البحيرة.

حادث أسوان

وفي منتصف يونيو الماضي، خرجت عجلات إحدى عربات قطار ركاب رقم 988 أثناء دخوله محطة مصر برمسيس للقيام برحلته إلى أسوان، ما أحدث حالة ارتباك في حركة القطارات الخارجة والداخلة للمحطة.

وقالت هيئة السكة الحديد، في بيان صحفى لها آنذاك، إن قطار رقم 988  مكيف القاهرة ـ أسوان تأخر عن موعد قيامه برحلته نتيجة سقوط عجلة البوجى لإحدى عرباته من علي السكة اثناء دخوله الرصيف بحوش  محطة مصر فوارغ (خاليا من الركاب) للقيام برحلته المقررة.

حادث قليوب

بينما في العاشر من إبريل الماضي، اندلع حريق في عربتين بقطار على خط "القاهرة - الإسكندرية"، أمام مزلقان سنديون بمدينة قليوب في محافظة القليوبية، ما أسفر عنه من توقف حركة القطارات.

ومن جانبها، أكدت رئيس مدينة قليوب الدكتورة عزيزة السيد، حينئذ أن الحادث لم يسفر عن أي مصابين، مشيرةً إلى انتقال قيادات الحي إلى موقع الحادث للوقوف على أعمال الحماية المدنية.