رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحاكم اليوم.. إعدام المدانين بالهروب من سجن المستقبل وحكم مُغلظ بالأعضاء البشرية

محاكمة
محاكمة

كتب - كريم ربيع:

 

يوم قضائي ساخن ألقى بظلاله اليوم الخميس، على أروقة المحاكم، جاذبًا نحوه اهتماما بالغا من وسائل الإعلام المصرية بمختلف أشكالها، تزامنا مع جلسة النطق بالحكم على المتهمين بالهروب من سجن المستقبل بالإسماعيلية.

 

وقضت محكمة جنايات الإسماعيلية " الدائرة الثانية" برئاسة المستشار هانى كمال غبريال وعضوية المستشارين محمد شرف وشريف بركات بأمانة سر محمد عبدالستار وحسام حسن  بالإعدام شنقا على 13 متهما فى قضية الهروب الكبير من سجن المستقبل من بينهم 6 متهمين حضوريا و7 متهمين غيابيا فى الجناية رقم 9745 لسنة2016 جنايات مركز ابوصوير والمقيدة برقم 2311 لسنة2016 كلى الإسماعيلية.

 

وكان المستشار عمرو سامى المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسماعيلية أمر بإحالة 13 متهما من الهاربين من سجن المستقبل المركزى بالإسماعيلية ومن ساعدهم فى عملية الهروب والتى وقعت أحداثها خلال أكتوبر من عام 2016 إلى محكمة الجنايات من بينهم 4 متهمين من تنظيم أنصار بيت المقدس.


في سياق مغاير، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة، بمعاقبة ستة متهمين بالسجن المشدد 15 سنة مع تغريمهم 500 الف جنيه، بقضية شبكة الأعضاء البشرية، ومعاقبة 11 متهم آخرين بالسجن المشدد 7 سنوات و غرامة 300 الف جنيه، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن 3 سنوات و غرامة 200 الف جنيه.

 

وقضت المحكمة ببراءة 3 متهمين، بالإضافة الى انقضاء الدعوى عن المتهم رقم 21 بأمر الإحالة، وعزل عشر متهمين عن وظائفهم، مصادرة الأموال و المشغولات الذهبية و الأمتعة و جحوميع المضبوطات و المحررات المزورية الرسمية والعرفية مع مراعاة حقوق الغير حسني النية

 

صدر الحكم برئاسة المستشار مدبولي كساب، وعضوية المستشارين رأفت

محمد الطيب، وهيثم محمود عبد الرحيم، وأمانة سر وائل عبد المقصود وجورج ماهر.

 

وأكدت تحقيقات النيابة قيام 20 طبيبا من الأطباء الجامعيين والعاملين بالمستشفيات الحكومية من المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة العامة وجراحة المسالك والرعاية والتخدير، إلى جانب 10 من الممرضين يعاونهم 9 من السماسرة والوسطاء، ومتهمين اثنين من العاملين ببنك الدم، بإجراء 29 عملية جراحية لنقل وزراعة أحد الأعضاء البشرية، والمتمثل في عضو الكلى، لعدد من المتلقين من المرضى الأجانب.

 

كما برز أيضاً الحكم الذي أصدرته محكمة النقض برئاسة المستشار على الفرجانى، وعضوية كل من المستشارين عبدالرسول طنطاوى، ومحمد رضا حسين وعصام إبراهيم وهشام عبدالهادى، بتأييد حكم محكمة الجنايات  بالسجن المشدد 15عاما لـ 9 متهمين، والسجن المشدد 5 سنوات لمتهم  فى القضية المعروفة إعلاميا باسم أولتراس أزهرى.

 

ووجهت النيابة العامة للمتهمين أنهم فى يوليو 2013، بدائرة قسم الشروق بمحافظة بورسعيد شاركوا فى المظاهرات، والتحريض على أعمال عنف وشغب تضر بالصالح العام للمواطنين وترويع الآمنين وقتل الأبرياء والانتماء لجماعة الإخوان الإرهابية على خلاف أحكام الدستور والقانون والتجمهر وتهديد المؤسسات العامة والخاصة.