رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. سقوط عصابة يقود إلى كشف مدينة أثرية بالمنيا

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- محمد عبدالفتاح:

تمكن قطاع الأمن العام، بالتنسيق مع مديرية أمن المنيا والإدارة العامة لشرطة السياحة والأثار، من ضبط عصابة توصلوا إلى منطقة تضم مخزونا أثريا كبيرا حاولوا نهبه، وبحوزتهم 484 قطعة أثرية ترجع للعصور اليونانية.

جاءت تفاصيل الواقعة بورود معلومات وتحريات لمباحث قسم شرطة سياحة وآثار المنيا مفادها قيام كلٍ من : أشرف .م.ع 51 سنة مهندس مدنى ،وربيع . ع. ع 59 سنة مدير محطة وقود بمدينة السادات ومقيم بمنطقة 6 أكتوبر ،و"محمد .أ.أ"50 حاصل على دبلوم ومقيم بمنطقة بدر محافظة البحيرة ،وفرغلى .أ.ع – سن 28 حاصل على دبلوم صناعة ،وعبد العزيز .م.ع – سن 28حاصل على دبلوم ،ومحمد.ن.ع.- سن 26 ، عاطل ،ونور .م.ح – سن 18 ، عاطل ، بتكوين تشكيلاً عصابياً تخصص فى التنقيب عن الآثار وقيامهم بالحفر خلسة بقرية شيبا الشرقى دائرة مركز أبو قرقاص بالمنيا.

وعقب تقنين الإجراءات وبالتنسيق مع الجهات المعنية تم استهدافهم بمأمورية بالاشتراك مع قطاع الأمن العام وأمن المنيا أسفرت عن ضبطهم بقرية شيبا بدائرة المركز بموقع الحفر وبحوزة الأول سيارة ملاكى "ملكه" وبداخلها (483 عملة من النحاس والبرونز

ترجع إلى القرن الثانى والثالث- إناء من الفخار يرجع للعصر اليونانى) ، كما عُثر على حفرة بعمق  5أمتار  بداخلها بعض كسر الفخار "ناتج عن أعمال الحفر" والأدوات المستخدمة.

إكتشف (مدينة أثرية ترجع للعصر اليونانى الرومانى وبها العديد من المقابر الأثرية المنحوتة فى الصخر تمتد إلى حوالى 2 كيلومتر بعرض 600 متر - أعمدة وكنيسة رومانية يونانية بها محراب وعدد 2 عمود وصليب)، حيث قرر مفتشى آثار منطقة المنيا بأثرية المضبوطات والموقع.

 بمواجهة المتهمين إعترفوا بإرتكاب الواقعة بقصد البحث والتنقيب عن الآثار لبيعها واقتسام حصيلة البيع فيما بينهم، تم التحفظ على السيارة المضبوطة والقطع الأثرية والأدوات المستخدمة فى عملية الحفر ، وكذا عدد 7 هواتف محمولة ضُبطت بحوزة المتهمين.

 تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .