رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مد أجل "مذبحة كرداسة" ورفض طعن المتهمين في "خلية السويس"

جلسة المحاكمة - أرشيفية
جلسة المحاكمة - أرشيفية

كتب - محمدعلام ودعاء العزيزي:

قررت محكمة النقض، اليوم مد أجل النطق بالحكم في طعن 135 متهما بقضية مذبحة كرداسة، على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات لجلسة 24 سبتمبر المقبل.
كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، قد أصدرت حكمها فى يوليو 2017، بقضية إعادة محاكمة 156 بالقضية المعروفة إعلاميا "بمذبحة كرداسة"، بالسجن المؤبد لـ80 متهمًا، والسجن المشدد 15 عاما لـ34 متهما، والسجن 10 سنوات لطفل، وبراءة 21 متهما، كما قضت المحكمة بالإعدام شنقا لـ20 متهما بالقضية.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات لقيامهم في أغسطس 2013 بالاشتراك وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه جعل السلم العام في خطر، بهدف ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه والتخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات، مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص. 

وتعود تفاصيل القضية الى يوم 14 أغسطس 2013: مركز شرطة كرداسة ، يتعرض لهجوم ، أسفر عن استشهاد 12 ضابطا من قوة القسم ، والتمثيل بجثثهم ، كما قام المعتدون بالشروع في قتل عشرة أفراد آخرين من قوة المركز وأحرقوا

عددا من سيارات ومدرعات الشرطة، وفى 27 مارس 2014 : محكمة الجنايات برئاسة المسستشار محمد ناجي شحاتة، تبدأ أولى جلسات محاكمة المتهمين ، وعددهم الإجمالي 188 متهما.

كما قضت محكمة النقض  برفض الطعن المقدم من 8 متهمين بـ"خلية السويس" الإرهابية، وتأييد حكم محكمة الجنايات الصادر ضدهم بالسجن المشدد 10 سنوات.

وكانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار فتحى بيومى، أصدرت حكمها بمعاقبة 8 متهمين بالسجن المشدد 10 سنوات.
 وسبق أن أصدرت المحكمة، حكمًا غيابيًا على 26 متهمًا فى القضية بالإعدام شنقًا، وجرى إعادة إجراءات محاكمة المتهمين المذكورين عقب القبض عليهم.
 وكانت نيابة أمن الدولة العليا، وجهت للمتهمين اتهامات بإنشاء وقيادة خلية إرهابية بغرض استهداف السفن المارة بقناة السويس ورصد المقار الأمنية تمهيدًا لاستهدافها وتصنيع المواد المتفجرة وحيازة أسلحة نارية وتهديد الوحدة الوطنية.