رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد التأجيل.. أهم المحطات التى مر بها قطار متهمي"مذبحة كرداسة"

متهمون بالقفص - أرشيفية
متهمون بالقفص - أرشيفية

كتب- محمدعلام ودعاء العزيزي:
قررت محكنة النقضK اليوم الإثنين، مد أجل النطق بالحكم فى طعن 135 متهمًا بقضية مذبحة كرداسة، على الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات لجلسة 24 سبتمبر المقبل.
 كانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، قد أصدرت حكمها فى يوليو 2017، بقضية إعادة محاكمة 156 بالقضية المعروفة إعلاميا "مذبحة كرداسة"، بالسجن المؤبد لـ80 متهمًا، والسجن المشدد 15 عاما لـ34 متهما، والسجن 10 سنوات لطفل، وبراءة 21 متهما، كما قضت المحكمة بالإعدام شنقا لـ20 متهما بالقضية.
كانت النيابة العامة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات لقيامهم في أغسطس 2013 بالاشتراك وآخرين مجهولين في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص من شأنه جعل السلم العام في خطر، بهدف ارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار والشروع فيه والتخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات، مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص. 
ويحوي شريط الأحداث بالقضية، عددًا من اللحظات المهمة و المفصلية، بدايةً من حدوث الواقعة في أغسطس قبل أربعة أعوام، مرورًا ببدء محاكمة المتهمين أمام الدائرة التي يترأسها المستشار محمد ناجي شحاتة التي قضت بإعدام 183 متهمًا، قبل أن تقضي محكمة النقض بإلغاء حكم أول درجة و إعادة محاكمة المتهمين المحبوسين امام دائرة مغايرة، وهي المحكمة التي أصدرت حكم اليوم.
خلال السطور الآتيةترصد "بوابة الوفد" اهم المحطات التى مرت بها القضية.
فى 14 أغسطس 2013 : مركز شرطة كرداسة ، يتعرض لهجوم ، أسفر عن استشهاد 12 ضابطا من قوة القسم ، والتمثيل بجثثهم ، كما قام المعتدون بالشروع في قتل عشرة أفراد آخرين من قوة المركز وأحرقوا عددا من سيارات و مدرعات الشرطة .
 27 مارس 2014 : محكمة الجنايات برئاسة المسستشار محمد ناجي شحاتة ، تبدأ أولى جلسات محاكمة المتهمين ، وعددهم الإجمالي 188 متهما .
2 فبراير 2015 : المحكمة تقضي بإعدام 183 متهمًا بينهم هاربين ، وتقضي بمعاقبة متهم حدث بالسجن

لمدة عشر سنوات، كما برأت
متهمين، وقضت بانقضاء الدعوى عن آخرين للوفاة.
 3فبراير 2016 : محكمة النقض ، تقضي بإعادة الدعوى للمربع الأول ، وذلك بعد أن قضت بقول طعون المتهمين على حكم أول درجة وقررت المحكمة إعادة محاكمتهم أمام  دائرة مغايرة .
 3 مايو 2016 : محكمة جنايات القاهرة ، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تبدأ أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين في ثاني درجات المحاكمة بالقضية . 
8 ديسمبر  2016: ممثل النيابة يطلب بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين بالإعدام شنقًا، لما ارتكبوه من جرم بقتل 16 نفسًا، وشرعوا في قتل آخرين.
واستهل ممثل النيابة، مرافعته بتلاوة الآية القرآنية: « وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ»، متابعًا بقوله: "جئت اليوم ممثلا للمجتمع ضد مرتكبي جريمة قد وقعت.. قضية مأساة زوجات وأطفال فقدوا عائلهم، مأساة متهمين ضلوا الطريق فأعمى الله قلوبهم فقتلوا وسرقوا وأضرموا النيران، بعد أن تمكن منهم الشيطان فسهل عليهم القتل وزين لهم فعلتهم".
11 ابريل 2016 : المحكمة تحجز الدعوى للحكم ، وذلك بعد أن أنهى المحامون الترافع عن موكليهم بالقضية .
24 ابريل 2016 : المحكمة تقضي بإحالة أوراق 20 متهمًا لفضيلة مفتي الجمهورية ، وقررت تحديد جلسة 2 يوليو للحكم بالقضية.

وفى 14 مايو 2018 حجزت محكمة النقض الحكم على المتهمين لجلسة 9 يوليو.