عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحاكم اليوم.. سعاد الخولي تسب المصورين.. والبلتاجي يطالب بسماع شهادة "مبارك"

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب-كريم ربيع:

 

من جديد، تصاعدت موجة القضايا الجنائية البارزة، التي شغلت أنظار الرأي العام المصري، خلال السنوات الماضية، بدايةً بإطلالة سعاد الخولي، نائب محافظ الإسكندرية سابقًا بتهمة الرشوة، إلى جانب استئناف محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين من قيادات الجماعة، بقضية"التخابر مع حماس".

 

في مستهل اليوم القضائي، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل محاكمة سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية سابقاً، و6 متهمين آخرين، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم طلب وتقديم وتلقى رشاوي مالية لأداء موظف عمومي لعمل من أعمال  وظيفته والإخلال بواجباتها، وتزوير محرر رسمي واستعماله، لجلسة 28 يوليو، لسماع التسجيلات، والشهود الأول والثاني والثالث والرابع، والثالث عشر، والخامس عشر، والعشرين.

 

وأثناء نقل قوات الأمن بالمحكمة، للمتهمة إلى داخل غرفة المداولة لبدء محاكمتها، وجهت سعاد الخولي، السباب للمصورين الصحفيين بداخل القاعة قائلةً بلهجةً غاضية: "يا ولاد حرام عليكم بتطلعوني شكلي وحش، خلوا شكلي حلو وسيبوني اظبط وشي الأول".

 

عقدت الجلسة أمام الدائرة الرابعة بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار أسامة جامع، وعضوية المستشارين وجيه حمزة شقوير ومجدى عبد المجيد وحسام فتحى.

 

يشار إلى أن النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق أحال سعاد الخولى وبقية المتهمين في القضية، إلى محكمة الجنايات أواخر شهر نوفمبر الماضى، وذلك في ختام التحقيقات التى أجرتها نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة.

 

وكانت النيابة العامة قد باشرت التحقيقات فى القضية فى ضوء ما أسفرت عنه تحريات هيئة الرقابة الإدارية وما كشفت عنه التسجيلات المأذون بها من النيابة، حيث ثبت من خلال التحقيقات واعترافات المتهمين، طلب وأخذ المتهمة سعاد عبد الرحيم الخولي مبلغ 20 ألف جنيه ومأكولات بقيمة 17 ألفا و250 جنيها من مالكي مشروع واحة خطاب للمأكولات البدوية مقابل إنهاء إجراءات تقنين وضع اليد على قطعة الأرض المقام عليها مباني المشروع لعدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادر لها، وكذلك إصدار رخصة التشغيل المؤقتة للمشروع وفق برنامج (مشروعك) دون توقيع غرامات عليه، وذلك بموجب محرر زوره المتهم أكرم الدقاق مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة الإسكندرية بتحريض من المتهمة سعاد الخولي، حيث أثبت فيه عدم وجود أية مخالفات بيئية بالمشروع.

 

وتبين من التحقيقات أن سعاد الخولى طلبت من مالك شركة الإسكندرية للمقاولات العامة مبلغ 500 ألف جنيه ونفقات أداء فريضة الحج بقيمة 205 آلاف جنيه، وأخذت منه مبلغ الـ 500 ألف جنيه مقابل إنهاء إجراءات وقف تنفيذ قرار الإزالة لأربعة طوابق بالعقار ملكيته "السرايا رويال بلازا" بطريق الجيش بمنطقة الرمل بمحافظة الإسكندرية.

 

من ناحية أخرى استأنفت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، فض أحراز القضية المعروفة بـ«التخابر مع حماس»، المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و آخرين.

 

وطلب دفاع محمد رفاعة الطهطاوي، إخلاء سبيله بأي تدابير احترازية أو إقامة جبرية أو ضمان مالي، وأوضح الدفاع بأن أوراق الدعوى ليس فيها ما يخص المتهم من قريب أو بعيد، أو ليس له أي دور، كما طلب ابراهيم الدراوي اخلاء سبيله نظرًا لظروفه الصحية.

 

كما استمعت المحكمة لسعد الكتاتني ومحمد البلتاجي، حيث طلب «الكتاتني» سماع شهادة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس، كما طلب «البلتاجي» سماع شهادات عدد من المسئولين إبان وقائع القضية على رأسهم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ورؤساء الوزراء السابقين كمال الجنزوري، وعصام شرف، وأحمد شفيق، ووزير الخارجية محمد العرابي.

 

عقدت الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا و حسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي.

 

كانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

 

بدورها، حجزت الدائرة الثانية في محكمة القضاء الإداري،مساء اليوم الأحد، برئاسة المستشار سامي عبدالحميد، الدعوى المقامة من وائل عوض ومحروس بدر، أعضاء بالنادي الأهلي، لبطلان انتخابات النادي الأهلي، التي فاز بها الكابتن محمود الخطيب وقائمته، لجلسة 26 يونيو الجارى للحكم.

 

ونصت الدعوى التي حملت رقم 11421 لسنة 72 قضائية، أن سبب الطلب ببطلان الانتخابات هو عدم إدراج أسماء أعضاء الشيخ زايد في الجمعية العمومية على الرغم من حصولهم على حكم قضائي رقم 30817 لسنة 71 ق، واجب النفاذ بمشاركتهم في الجمعيات العمومية للنادي.

 

وكانت انتخابات النادي الأهلي، أسفرت عن فوز محمود الخطيب برئاسة النادي وقائمته الكاملة، قبل أن تقام دعوى قضائية ببطلان إجراءاتها وما ترتب عليها من قرارات.

 

فيما قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمحكمة عابدين، برئاسة المستشار حسني الضبع، تأجيل نظر جلسات إعادة محاكمة محمد عهدي فضلي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الأسبق، وهاني كامل أمين، القائم بأعمال مدير عام قطاع إعلانات المؤسسة السابق، في اتهامهما بالكسب غير المشروع، لجلسة 29 سبتمبر للمرافعة.

 

تضمن أمر الإحالة في القضية، حصول كل من عهدي فضلي وهاني كامل، على كسب غير مشروع، واستغلالهما لأعمال وظيفتيهما نتيجة لسلوك مخالف للقانون، بأن استغلال عهدي فضلي سلطات منصبه في تمكين هاني كامل من الاستمرار في القيام بمهام وسلطات مدير عام قطاع الإعلانات، رغم علمه ببلوغه سن التقاعد وصدور حكم قضائي ببطلان استمراره في عمله.

 

كانت النيابة العامة قد اسندت للمتهمين جرائم استغلال وظيفتيهما في جني ثروات طائلة على نحو يمثل كسبًا غير مشروع، حيث حصل عهدي فضلي على عائد إعلانات قدره 8 ملايين و262 ألفًا و178 جنيهًا، فيما حصل هاني كامل على 12 مليونًا و772 ألفًا و137 جنيهًا، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الصحافة واللوائح المعمول بها في المؤسسة.