عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القضاء الإداري يؤجل دعاوى عرض اتفاقية "تيران وصنافير" على البرلمان

مجلس الدولة
مجلس الدولة

كتبت - سامية فاروق:

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، باستمرار تنفيذ قرار منع علياء محمد المهدى، من السفر .

وقررت المحكمة ذاتها ، تأجيل 11 دعوى مقدمة من عصام الإسلامبولى وطارق نجيدة وخالد على ومالك عدلى ومعصوم مرزوق وحامد جبر ومحمد منيب وناصر أمين وأسعد هيكل وحميدو جميل البرنس ويحيى كامل ومحمد عادل سليمان ومحمد قدرى فريد وعـلى أيـوب المحامون تطالب بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه بإحالة إتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية بشأن تيران وصنافير إلى البرلمان للتصويت عليها ، لجلسة 8 سبتمبر المقبل.

اختصمت الدعاوى رئيس مجلس الوزراء بصفته ورئيس مجلس النواب بصفته.

وقررت المحكمة، تأجيل الدعوى المقدمة من الجهاز المركزي للمحاسبات، لإلغاء قرار رئيس هيئة النيابة الإدارية، فيما تضمنه من غل يد الجهاز أو أي جهة أخرى عن رقابة القرارات التي تصدرها الهيئة، سواء بالحفظ أو الجزاء، وقصر الطعن على تلك القرارات أمام المحكمة التأديبية على ذوي الشأن دون غيرهم لجلسة 8سبتمبر المقبل.

وأوضحت الدعوى أنّ "قرار رئيس هيئة النيابة الإدارية، يخالف ما نص عليه قانون الجهاز المركزي للمحاسبات، والذي نص على اختصاص الجهاز بفحص ومراجعة القرارات الصادرة من الجهات الخاضعة لرقابته، بشأن المخالفات المالية التي تقع بها، للتأكد من أن الإجراءات المناسبة اتخذت بالنسبة للمخالفات، وأنّ المسؤولية عنها حُددت، وتمت محاسبة المسؤولين عن ارتكابها.

كما قررت المحكمة، تأجيل دعوى تطالب بوقف تنفيذ القرار الصادر من مجلس الوزراء، الخاص بسفر وعرض 166 قطعة أثرية من مقتنيات الملك تون عنخ آمون، لعرضها بالمعارض الدولية وإعادتها لمصر مرة أخرى حال سفرها لجلسة 9 يوليو المقبل. اختصمت الدعوى، التي حملت رقم 25945 لسنة 72 قضائية، رئيس الوزراء، ووزير الآثار، ووزير الثقافة، ووزير الداخلية، ووزير الخارجية.