رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المحاكم اليوم.. الحكم بإدراج 241 من عناصر "ولاية سيناء" على قوائم الإرهاب

حوادث

الأربعاء, 16 مايو 2018 20:57
المحاكم اليوم.. الحكم بإدراج 241 من عناصر ولاية سيناء على قوائم الإرهابمحاكمة - أرشيفية

كتب - كريم ربيع:


شهدت أغنية أروقة المحاكم المصرية، اليوم الأربعاء، نظر وقائع العديد من الدعاوى والقضايا الهامة، التي حظت باهتمام الشارع المصري.

ففي البداية ، أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، حكماً بإدراج 241 إرهابيًا من تنظيم (ولاية سيناء) الإرهابي، على قوائم الإرهابيين لمدة 5 سنوات، وذلك في ضوء الاتهامات المسندة إليهم بارتكابهم جرائم القتل والشروع في قتل ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة بمحافظة شمال سيناء.
 
وكان النائب العام المستشار نبيل صادق قد تقدم بمذكرة إلى محكمة الجنايات بطلب إدراج المتهمين على قوائم الإرهابيين، في ضوء التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا والتي كشفت عن ارتكاب المتهمين لجرائم إرهابية شديدة الخطورة.
 
 يشار إلى أن نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة، قد أحالت مؤخرا المتهمين الذين تقرر إدراجهم على قوائم الإرهابيين، إلى القضاء العسكري لمحاكمتهم، وذلك ضمن القضية التي تضم 555 إرهابيا من عناصر تنظيم (ولاية سيناء) لاتهامهم بتشكيل 43 خلية إرهابية تابعة للتنظيم قام عناصرها بارتكاب 63 عملية إرهابية.
بينما ، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، مد أجل الحكم على 16 مُتهما في قضية الخلافات الثأرية في الصف، لجلسة

5 يوليو للحكم.


 وتعود الواقعة الى عام 2013 عندما تلقى مركز شرطة الصف بلاغاً بتجدد الاشتباكات بين عائلتى علام وأبو منصور بدائرة مركز شرطة الصف، وبالمعاينة تبين قيام أحد أفراد عائلة علام بإطلاق النيران على شخص بعائلة أبو منصور بقصد الأخذ بالثأر عقب وفاة شخص فى العائلة الأولى، الأمر الذى دفع عائلة أبو منصور بالتوجه لمنازل عائلة علام وإشعال الحرائق فى مزارعهم ومنازلهم، الأمر الذى ترتب عليه إصابة ثمانية أشخاص بينهم أطفال وسيدات.

وكانت القضية بسبب خصومة ثأرية وقعت بين العائلتين بعدما قام أحد أطراف عائلة أبو منصور بقتل طرف آخر من عائلة علام وحقنا للدماء قضت المحكمة العرفية على عائلة أبو منصور بدفع مبلغ 600 ألف جنيه، وبالفعل قام كبار عائلة أبو منصور بتقديم الدية لعائلة علام، التى لم يكتف شبابها .وصمموا على الأخذ بالثأر ورفضوا الدية.


كما أجلت المحكمة ذاتها نظر محاكمة 30 متهماً، فى أحداث العنف التى شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير2015، لـجلسة 12 يونيو للشهود.

 كانت نيابة شرق القاهرة الكلية قررت

إحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم فى 25 يناير من عام 2015 وآخرين مجهولين كونوا عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية.
 ويواجه المتهمون اتهامات القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، فى 25 يناير 2015.

إلى جانب ذلك، أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة،برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، نظر محاكمة 6 متهمين فى واقعة ضرب كمين المنوات، لجلسة 20 يونيو لطلبات الدفاع.

اتهمت النيابة العامة 6 متهمين هم كل من احمد ربيع سيد محمد ابو السعود " محبوس " ، علي محمود عبد الله امام " محبوس "، أحمد عيد محمد محمد حسين " محبوس "، وميسرة نشأت جمال محمد خضر " محبوس "، وعمرو محمد أبو سريع عطا الله " محبوس "،  محمود رمضان محمود عبد الجواد " محبوس "، بأنهم في غضون الفترة من أبريل 2016 وحتي 4 ديسمبر 2017 بمحافظتي القاهرة والجيزة قام المتهمين بالانضمام الي جماعة ارهابية الغرض منها الدعوة إلى الاخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر، وتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن انضموا إلى جماعة تنظيم " داعش " تدعو لتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتها والمنشآت العامة، واستباحة دماء المسيحيين، واستحلال أموالهم.

أهم الاخبار