رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المحاكم اليوم.. تأييد حكم إدراج متهمي "خلية الأهرامات الثلاثة" على قوائم الإرهابيين

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب -كريم ربيع:
واصلت أروقة المحاكم المصرية اليوم الخميس ، انعقاد وقائع قضايا الرأي العام التي كان أبرزها محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بقضية التخابر مع حماس.

فقد أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، إعادة محاكمة مرسى و23 متهما من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، يتقدمهم المرشد العام للجماعة محمد بديع، فى اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومى، والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضى المصرية، والمعروفة بـ"التخابر مع حماس"، لجلسة 10 مايو المقبل، لاستكمال عرض الأحراز.
وطالب دفاع المتهم محمد فتحى الطهطاوى، بأن يغير المتهم زى السجن الأزرق كونه قضى مدة حبسه 3 سنوات على ذمة إحدى قضايا جنايات المعادى، وأنه محبوس احتياطيا فى الوقت الحالى.
 
كما طالب المتهم محمد فتحى الطهطاوى بالحديث لهيئة المحكمة، وطلب من المحكمة معرفة أول تاريخ حبس احتياطى، وأكدت المحكمة أن طلب المتهم من اختصاص النيابة.
 
كانت النيابة أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكرى، لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.
 
فيما قررت محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بالعباسية، تأجيل الاستماع إلى طلبات الدفاع في محاكمة 7 متهمين بالكسب غير مشروع والاستيلاء على 331 مليون جنيه و224 ألف جنيه، والاستيلاء على المال العام، والتزوير والإضرار العمدي بأموال الدولة المخصصة للإدارة التعليمية بـ6 أكتوبر، لجلسة 23 سبتمبر لاستكمال سماع الشهود.


ومن ناحيتها ، قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من المتهمين بالقضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الأهرامات الثلاثة"، على قرار إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية، وأيدت القرار.

وأسندت النيابة للمتهمين تكوين تنظيما إرهابيا وتولى قيادة جماعة أسست خلافًا لأحكام القانون والدستور، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة عملها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التى كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، بأن أسسوا لجان عمليات نوعية للإخوان بالجيزة، لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على الأفراد والمنشآت العامة والسياحية، متخذين من الإرهاب وسيلة.