عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المحاكم اليوم: أزمة بين قاضي فض رابعة والدفاع.. و"أوبر وكريم" يواجهان المجهول

محكمة
محكمة

كتب – كريم ربيع:

مشاهد حاسمة ارتسمت على معالم الساحات القضائية، اليوم الثلاثاء، بالتزامن مع الأحكام التي صدرت من أعلى منصة الدوائر الجنائية والقضاء الإداري على حدٍ سواء.

 

أولى تلك الأحكام، أصدرتها اليوم محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، بعدما قضت بقبول الدعوى التي تطالب بإيقاف نشاط "أوبر وكريم"، ومثيلاتها لتشغيل السيارات مع وقف تطبيقات الأبلكيشن أو البرامج التي يستخدمونها.

 

الجدير بالذكر أن الدعوى التي حملت رقم ٢٩٠٢٠ لسنة ٧١ قضائية، اختصمت رئيس مجلس الوزراء ووزراء الداخلية والنقل والاتصالات والمالية والممثل القانوني لشركات أوبر وكريم.

 

وذكرت الدعوى أن شركات أوبر وكريم واستخدامها لنظام التشغيل المعتمد على gbs تخالف قانون المرور، لأنها تقوم بتحميل ركاب بأجر، بالمخالفة لشروط الترخيص لتلك السيارات المستخدمة، وأن عمل تلك السيارات، ليس له أي ضوابط تحكمه، ويتسبب في فرض نفسه على أصحاب المهنة الحقيقيين.

 

انتقالًا إلى محكمة الأسرة بقصر النيل، فقد صدر حكمًا بشطب دعوى الطلاق المقامة من الفنانة علا غانم ضد زوجها، وذلك بعد تصالحهما.

 

كان عاصم قنديل محامى الفنانة علا غانم، طلب بشطب الدعوى من رئيس المحكمة لتصالح المدعية مع المدعى عليه.

 

الحضور الفني داخل ساحات المحاكم، كان بازغًا بوضوح، مع الحكم الذي أصدرته محكمة جنح بولاق أبو العلا، بتغريم صحفيين بمؤسسة قومية وهما: "مصطفى. ي" و"شريف. خ" مبلغ 10 آلاف جنيه، لاتهامهما بسب وقذف الفنان عمرو يوسف وزوجته كندة علوش ونشر أخبار كاذبة.

 

كان الفنان عمرو يوسف، تقدم في

وقتٍ سابق ببلاغ يتهم فيه إحدى الجرائد القومية بالسب والقذف، ونشر أخبار كاذبة عنه وزوجته كندا علوش، بخصوص القبض عليهما في واقعة مخدرات، وتحرر بلاغ برقم 6373 لسنة 2017 عرائض النائب العام.

 

وفي سياق مغاير، قضت محكمة جنايات القاهرة ولمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، بالسجن المشدد ٧ سنوات لـ3 متهمين، لإدانتهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث عنف العياط" التي وقعت في أغسطس من عام 2013.

 

ختامًا، شهدت جلسة محاكمة المتهمين بقضية"فض اعتصام رابعة" أزمة كبرى، بعدما أبدى فريق الدفاع عدم استعداده للترافع، للجلسة الثانية على التوالي، وهو ما أثار غضب المستشار حسن فريد، رئيس محكمة جنايات القاهرة، التي تنظر القضية، ليأمر على الفور بإحالة جميع أعضاء الدفاع بقضية الوارد أسمائهم في محضر الجلسة ، إلى المحاكمة التأديبية بمحكمة استئناف القاهرة، فيما عدا المحامين الذين ترافعوا خلال جلسة اليوم والجلسة السابقة، مع تأجيل نظر القضية إلى جلسة 24 مارس الجاري.