رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبو شقة: تفريغ هاتف ريهام سعيد يحمل دليل براءتها

ريهام سعيد
ريهام سعيد

كتب - محمد مصطفى ومحمد موسى:

طالب المستشار بهاء أبو شقة، سكرتير عام حزب الوفد، دفاع الإعلامية ريهام سعيد، بإخلاء سبيلها، وذلك في أولى جلسات محاكمتها، و 7 آخرين في "اختطاف أطفال".

وذكر المستشار "أبو شقة"، خلال أولى جلسات المحاكمة بالقضية، بأن موكلته قدمت دليل براءتها، ذاكرًا أن تفريغ هاتفها المحمول يحمل دليل براءتها، وذكر المستشار "أبو شقة" أن الحبس الاحتياطي له بدائل، مُشيرًا إلى أن تفريغ هاتفها المحمول يُعد قرينة براءة، ولفت المستشار "أبو شقة" إلى أن "ريهام" هي أم لطفل رضيع أثبت الأطباء أنه لا يتقبل أي ألبان.

 وعلى المنوال ذاته، طالب المستشار جميل سعيد، دفاع ريهام سعيد، بإخلاء سبيلها، مُشددًا على أنها حضرت للنيابة من تلقاء نفسها، وأصرت أن تمثل للتحقيق، والتحقيق معها مستمر لـ18 ساعة، وأشار "سعيد" إلى أنهم أطلعوا وكيل النيابة على حديث "ريهام" بضرورة إبلاغ الشرطة.

ودفع المستشار "سعيد" بانتفاء مبررات الحبس الاحتياطي، وذكر في ختام حديثه بالقول:"لريهام طفل رضيع ألا يمس شغاف قلوبكم"، وأبدى المستشار "سعيد" استعداده للمرافعة.

وطلب الدفاع عن المتهم السادس أكرم محمد السيد، إخلاء سبيله، مُشيرًا إلى  معاناته من قصور في الشريان التاجي للقلب، وله ظروف اجتماعية، فيما طلب المحامي عن المتهم السابع محمد أحمد صلاح، أجل للاطلاع، وضم تقرير المساعدات الفنية، وهو ما أكدت النيابة وجوده في الأوراق، ليطلب الدفاع الحصول على نسخة منه.

وطلب دفاع المتهم الثالث إسلام خالد سيد، استدعاء الشاهد الرابع، ومناقشته، وفض الأحراز، ومشاهدة حلقة "صبايا الخير" – محل الدعوى، وطلب دفاع المتهمة الرابعة غرام عبدالفتاح، إخلاء سبيلها، واستند في طلبه إلى أن القانون يُعفي من العقوبة إذا ما بادر المُتهمون بإبلاغ

الشرطة وهو ما تم في تلك الحالة، بالنسبة للمتهمين من الرابع حتى الثامن، يُذكر أنه تبين أن المتهم الأول من دون محامٍ، وقررت المحكمة انتداب محامٍ للدفاع عنه.

أما دفاع المتهم الثامن محمد عبدالفتاح، فقد وصف موكله بـ"الوضع الفريد"، وذلك لأنه يعمل كمصور، وأنه حضر للتحقيق من تلقاء نفسه لإثبات براءته.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار السيد البدوي أبو القاسم، وعضوية المستشارين المنعم عبدالستار، ومحمد أحمد الجندي، وأمانة سر محمد فريد وسيدت نجاح.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات بارتكاب جرائم التحريض والاشتراك في التحريض على اختطاف طفلين، وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، والاتجار في البشر.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، التي أيدت صحتها تحريات أجهزة الأمن، أن الإعلامية ريهام سعيد وفريق إعداد برنامجها قاموا بارتكاب واقعة اختطاف أطفال بهدف تصوير حلقة تلفزيونية، وأن وقائع الاختطاف موضوع الاتهام جرت بتحريض من الإعلامية المتهمة وفريق إعدادها.

كما تضمنت التحقيقات اعترافات تفصيلية أدلى بها أحد المتهمين، تفيد ارتكاب الإعلامية المتهمة وبقية المتهمين في القضية، للجرائم المنسوبة إليهم، بقيامهم بتحريضه على ارتكاب وقائع اختطاف أطفال والاتجار في البشر.