عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يوم حافل داخل أروقة الجنايات.. تعرف على أبرز قضايا اليوم

صفوت الشريف
صفوت الشريف

كتب _ كريم ربيع:-

شهدت ساحات المحاكم المصرية يوماً حافلا انعقدت خلاله وقائع عدد من القضايا الجنائية الهامة التي تحظى باهتمام مختلف وسائل الإعلام. 

البداية كانت بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، والتي قررت حجز محاكمة صفوت الشريف، وزير الإعلام الأسبق، ونجليه إيهاب وأشرف، وذلك بإعادة محاكمتهم بـ"الكسب غير المشروع، لجلسة 15 مايو المقبل للحكم مع التنبيه على نجلي صفوت الشريف بالحضور. 

وحضر في بداية الجلسة بشكل مفاجئ أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، دفاعًا عن صفوت الشريف وعقدت الجلسة بغرفة المداولة واستمعت المحكمة إلى الدكتور أحمد فتحي سرور، الذي أكد أمام هيئة المحكمة أنه جاء للدفاع وليس للتصالح أو انقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح.

وأضاف فتحي سرور أمام المحكمة أن هذه القضية قائمة على استغلال النفوذ بطريقة غير مشروعة إلا أن محكمة النقض نفت تلك التهمة، كما أن النيابة لم تقدم أدلة جديدة وأن المبالغ غير معلومة المصدر، كما أن جهاز الكسب غير المشروع نفى تلك الأموال. 

يشار إلى أن النيابة العامة ذكرت في أمر الإحالة، أن صفوت الشريف، وبصفته الوظيفية، في غضون عام 1975 حتى 11 فبراير 2011، بدائرة قسم القاهرة الجديدة، حصل على كسب غير مشروع مقدر بـ304 ملايين و674 ألفا و552 جنيها، استغلالًا لوظيفته.

انتقالاً إلى معهد أمناء الشرطة بكرة،  فقد قررت المحكمة العسكرية، المنعقدة اليوم الأربعاء، تأجيل محاكمة 292 متهمًا في قضية محاولة اغتيال الرئيس السيسى، وولى عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، في القضية 148 عسكرية، لـ 21 مارس لسماع الشهود. 


فيما أجلت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة

جنايات جنوب القاهرة المنعقده بمعهد أمناء الشرطه بطرة إعادة محاكمة الناشط أحمد دومة ،فى قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب التي وقعت فى محيط مباني مجلس الوزراء ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي المصري والتى عرفت إعلامياً بـ "أحداث مجلس الوزراء"، لجلسة 14 مارس لاستكمال فض الأحراز 

وعرضت المحكمة خلال جلسة اليوم أسطوانة مدمجة بداخلها مجلد بعنوان "حرق المجمع العلمى"، وبداخل المجلد 270 صورة توثق الاعتداء على المجمع العلمى، وصور تظهر الدمار الذى لحق بمبنى المجمع العلمى، وصور تظهر اشتعال النيران بمبنى المجمع العلمى، وظهر فى بعض الصور قيام المتظاهرين برشق أشياء اتجاه جنود القوات المسلحة، وظهر فى إحدى الصور أحد المتظاهرين يحمل زجاجة مولوتوف أثناء إلقائها على مبنى المجمع العلمى.


كما عرضت المحكمة فيديو بعنوان "الاعتداء على جنود المظلات"، ويظهر فى الفيديو عدد كبير من المتظاهرين يقفون أمام المجمع العلمى وهم يلقون الحجارة على القوات حلف مانع خرسانى بمحيط المجمع العلمى، وأظهر الفيديو قيام بعض المتظاهرين بإلقاء زجاجات المولوتوف على قوات الشرطة.