عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"صور حرق المجمع العلمي" في أحراز "أحداث مجلس الوزراء"

المستشار محمد شيرين
المستشار محمد شيرين فهمي

كتب - محمد مصطفى ومحمد موسى:

 

واصلت محكمةجنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، فض أحراز القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث مجلس الوزراء"، وذلك في جلسة اليوم من  إعادة محاكمة "أحمد دومة".

واستعرضت المحكمة محتوى مُجلد بعنوان "حرق المجمع العلمي"، كانت تحويه أسطوانة مُدمجة، وتبين أن المجلد يحوي 270 صورة، وثقت آثار الاعتداء على "المجمع العلمي".

وبرز من بين الصور صورة لتجمهر أمام المُجمع العلمي، وكانوا في وضع من يلقي بشئ تجاه المبنى، والذي ظهرت عليه آثار الدمار والإحتراق.

وأظهر استعراض الصور صورًا للمُجمع العلمي، وألسنة اللهب والنيران مُشتعلة من داخله، وتظهر تلك الألسنة من خلال النوافذ، ووقف أمام المبنى عدد كبير من المُتجمهرين، بينما تظهر في خلفية الصورة ألسنة دخان تُحيط بالمكان، وظهر فيها عدد من جنود القوات المسلحة يقفون خلف حاجز أمام مبنى الجامعة الأمريكية في القاهرة ، بينما ظهر في الصورة عدد من المتجمهرين، وبعضهم يمسك شئ ما في يده.

أما باقي الصور فظهر فيها آثار خراب وتدمير على الطريق المحيط بالجامعة الأمريكية، وظهر في أحد الصور أحد المتجمهرين وهو يحمل في يده عصا في نهايتها شئ ما قدرته المحكمة بأنه شعلة بعد انطفاءها، ويقف امام الجنود الذين يحتمون خلف الساتر.

كما أظهر العرض صورة أحد المُتجمهرين وهو يحمل عصا غليظة، وبجانبه مُتجمهر آخر يحمل شعلة، وظهر متجمهرون يحملون أشياء بأيديهم، كما أظهرالعرض صورة أحد المُتجمهرين في وضع

القاء شئ ما على الجنود الذين يقفون أمامه،ويقف شخص آخر وبيده حجارة وفي وضع الإلقاء أيضًا.

كما كشف العرض صورة تُظهر حريق المجمع العلمي، وأحد المتجمهرين حوله في الوضع راقصًا، وبرز في العرض صور تُظهر أحد المتجمهرين وقد أمسك بالنبال ويوجهها نحو مبنى مجلس الشعب من الناحية المطلة على شارع القصر العيني.

وكشفت الأحراز وجود صور لأحد المتجمرين وهو يحمل زجاجة بها شريط ناري مشتعل، ويلقي بها في اتجاه الباب الخارجي لمبنى المجمع العلمي.

وتعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا ومختار العشماوي، وأمانة سر حمدي الشناوي و أسامة شاكر.

كانت قد أسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم من أبرزها: مقاومة السلطات والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية، وإتلافها واقتحامها وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف، والشروع فى اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات تابعة لوزارة الصحة.