عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في "رشوة الصحة" دفاع المتهم الثاني يطالب المحكمة بالفصل فيها

محكمة التجمع الخامس
محكمة التجمع الخامس

كتب - محمد مصطفى ومحمد موسى:

 

تمسك دفاع المتهم الأول بقضية "رشوة وزارة الصحة" بالطلبات المُبداة من جانبهم الجلسة الماضية، طالبين إرجاء مرافعتهم التي كانت مقررة اليوم لجلسة لاحقة، بعد تنفيذ الطلبات.

من جانبه أكد ممثل النيابة العامة بالجلسة أن قانون الإجراءات الجنائية يُحتم سرعة الفصل في بعض القضايا ومنها القضية الماثلة، مُعتبرًا مسلك الدفاع مماطلة لتأخير الفصل في الدعوى، اعترض حسنين عبيد، دفاع المتهم الأول، على عبارة"مماطلة"، مُشيرًا الى أنه وزميله عاطف المناوي أنهيا دراستهما للقانون منذ ما يقارب الستين عامًا، مُطالبًا بإثبات اعتراضه واعتباره بمثابة البلاغ.

النيابة العامة عبر ممثلها الثاني في الجلسة، عقبت على حديث الدفاع قائلةً بأن لا تجد غضاضة في إثبات ما يراه الدفاع، وأضاف بأن ما طلبه ممثل النيابة بسرعة الفصل في الدعوى لا يُعد تجاوزًا بل هو حق لها، مشيرًا الى وجود خطأ قانوني يشوب اعتراض الدفاع على تعليق النيابة بشأن أداؤهم، مؤكدًا على أن طلبات الدفاع سبق ورأت الهيئة انه لامجال للاستجابه لها.

في سياق متصل انضم دفاع المتهم الثاني للنيابة العامة، طالبًا الفصل

في الدعوى، مُشيرًا لجاهزيته المرافعة بالقضية، لافتًا إلى أن القضية متداولة منذ 11 شهرا.

وقبل رفع الجلسة، طلب عاطف المناوي انتقال هيئة المحكمة، أو ندب أحد أعضائها، لمعاينة مكان واقعة ضبط المتهم، بمكتبه ومقر عمله بديوان وزارة الصحة، وشدد "المناوي" على أن اتجاهه هذا لا يأتي لمناقشة الدليل، ولكن لإثبات إستحالة وقوع الجريمة، وفق قوله.

وكان المستشار نبيل صادق، النائب العام، أمر فى 12 يناير 2017 إحالة مستشار وزير الصحة لأمانة المراكز الطبية المتخصصة وموظف بمستشفى عين شمس التخصصى إلى محكمة الجنايات القاهرة، لاتهامهما بالتوسط وطلب رشوة قدرها 4 ملايين جنيه مقابل إسناد توريد 12 غرفة زرع نخاع لإحدى الشركات من الباطن، لتوريدها لمستشفى معهد ناصر التابع لأمانة المراكز الطبية المتخصصة.