رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأجيل دعوى منع يوسف زيدان من الظهور إعلاميًا لجلسة 8 أبريل

يوسف زيدان
يوسف زيدان

الإسكندرية- شيرين طاهر:

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة برئاسة المستشار سامى عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأحد، تأجيل نظر الدعوى رقم 5033/72 المقامة من طارق محمود، المحامي بالنقض والدستورية العليا، والتي اختصم فيها رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة ورئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة الإعلامية، ورئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ورئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام طالب فيها بمنع يوسف زيدان من الظهور إعلاميًا لجلسة 8 أبريل المقبل.

 

ونصت الدعوى على أن المعلن إليه الخامس وهو يوسف زيدان دأب ومن خلال ظهوره على الفضائيات والبرامج ومداخلاته الهاتفية على تشوية الشخصيات التاريخية وتوجيه عبارات السب لها مفتقدًا بذلك أمانة الطرح بحثًا عن الشهرة من خلال تلك الادعاءات الكاذبة تاريخيًا وهو المسلك الذى انتهجه خلال عرضة للسيرة التاريخية للقائد صلاح الدين الأيوبى والزعيم أحمد عربى وهو ما يعد تخريبًا لذاكرة الأمة وهو ما ينال من الثوابت والرموز الإسلامية.

 

وأضاف طارق محمود أنه يعد ذلك بمثابة مخطط ممنهج لتشوية التاريخ الإسلامى يقوده يوسف زيدان مستغلا ظهوره على الفضائيات لنشر تلك السموم التى تمثل ضرب لكل القيم والمبادئ يضاف إلى ما سبق تصريحه بأن الحنفية أباحوا شرب النبيذ وأن المذهب الفقهى الرسمى هو المذهب الحنفى ومن ثم فأن شربه حلال وهو الأمر الذى يعد تدليسا على الفقه الحنفى وهو قول غير صحيح وجهل تام بالأحكام التى تقوم عليها الشريعة الإسلامية.

 

 

واستند محمود في دعواه على أن الهيئة العامة للاستثمار والـــمناطق الحرة هى المنوط بها بـــمنح التراخيص اللازمة إنشاء قناة فضائية ومزاولة نشاطها وفقًا للقانون، ووفقًا لنص المادة الأولى من قانون اتحاد الإذاعة والـــتلفزيون رقم 13 لسنة

1979 والمعدل بالقانون رقم 223 لسنة 1989 وتتولى الهئية دون غيرها الإشراف والرقابة على المواد المسموعة والمرئية الـتى تبثها أجهزتها وتخضع لرقابتها.

 

 

وأضاف، أن من بين الضوابط الخاصة بنظام عمل مشروعات الاتصال عبر محطات الإذاعة والتلفزيون الفضائية فى المنطقة الحرة الإعلامية بنصه على وجوب التزام القنوات التلفزيونية والفضائية بمراعاه المبادئ التي تتمثل في الالتزام بما يوجبه ميثاق العمل الإعلامى وعدم المساس بالمصلحة القومية والالتزام بالتعليمات التى تصدرها الحكومة فى أوقات الحرب والكوارث الطبيعية بما يضمن عدم المساس بالأمن القومى.

والالتزام بالموضوعية وعدم نشر أو إذاعة الوقائع المشبوة أو المبتورة وتحرى الدقة فى توثيق المعلومات وفى العرض المتوازن للآراء. وعدم امتهان الأديان أو الحض على كرهيتها أو الطعن على إيمان الآخريين. وعدم نشر أو إذعة إعلان يتعارض مع قيم المجتمع ومبادئه وأخلاقه.

 

 

وطالب محمود في ختام دعواه بمنع ظهور الملعن إليه الخامس يوســـف محمد أحمد زيـــدان مـن الظهور فى جميع وسـائل الإعلام المرئى والمسموع والفضائيات وكل البرامج ســواء بالاستضافة أو المداخلة الهاتفية علــى أن يكون هذا الالتزام لمدة مناسبة تتناسب مع جسامة المخالفات الثابتة فى حقه.